معلومات

اين تقع أمستردام وأهميتها الاستراتيجية

اين تقع أمستردام

إن مدينة أمستردام وفقاً للدستور الهولندي هي العاصمة ، وتعتبر واحدة من أكبر مدن هولندا من حيث التعداد السكاني ، حيث بلغ عدد سكان المدينة أكثر من 850 ألف نسمة ، وتلك الإحصائية مقتصرة فقط على السكان الذين يعيشون داخل المدينة نفسها ، أما بخصوص عدد سكان المنطقة الحضرية فيبلغ نحو مليون وثلاثمائة وخمسون ألف نسمة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على موقع المدينة والأهمية الاستراتيجية لموقع أمستردام ، وتضاريس أمستردام ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالمدينة ؛ فتابعوا معنا.

موقع أمستردام:

  • إن مدينة أمستردام عاصمة هولندا موجودة غرب البلاد بالجزء الجنوبي من مقاطعة شمال هولندا ، حيث تفصل المسطحات المائية بينها وبين الجزء الشمالي من المقاطعة ، ومن جهة أخرى تغطي العاصمة المناطق الموجودة بين كل من زيفانج لهيمسكيرك ، ومن هارلمرمير لآوتهورن ، ومن هليفرسوم لألمير ، أما بخصوص الموقع الجغرافي فالمدينة موجودة بالتحديد على خط طول 4.89 ، ودائرة عرض 52.37.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن هولندا

الأهمية الاستراتيجية لموقع مدينة أمستردام:

  1. ساعد الموقع الاستراتيجي للمدينة خصوصاً ، ولدولة هولندا في العموم ، ووجودها على البوابة الأمامية لقارة أوروبا ، بجعلها نقطة انطلاق رائعة للسوق الأوروبية ، وعليه المساهمة بتسهيل العمليات التجارية الأوروبية ، وسهولة الوصول لنحو خمسة وتسعون بالمائة من أفضل الأسواق الاستهلاكية بالقارة الأوروبية ، وأكثرها ربحاً بوقت قياسي بمدة أقصاها أربعة وعشرون ساعة ، سواءً من مدينة أمستردام أو روتردام.
  2. وقد عزز وجود كلاً من ميناء بحري أساسي ومطار دولي بالمدينة من تسهيل الوصول إليها من جميع أرجاء العالم ، كما لعبت المدينة التجارية والمالية لهولندا دور حيوي وتاريخي في تطوير كلاً من التمويل والتجارة العالميين ، ذلك بالإضافة لكونها مركز للشحن والنقل ، وللخدمات اللوجستية ، وموطن لأكثر من نصف مراكز التوزيع الأوروبية والأمريكية والآسيوية ، فقد احتلت المدينة بذلك مركز بارز بالاقتصاد الأوروبي في القرن الـ21 ، وساهم موقعها الرائع أيضاً في تسهيل الوصول لعدد من المدن الأخرى المجاورة والوجهات الأخرى التي أظهرت أهمية تلك المنطقة ومدى تمييزها.

تضاريس مدينة أمستردام:

  1. إن المدينة موجودة على ارتفاع مترين تحت مستوى سطح البحر ، وتغطي كلاً من الأنهار ، والسهول الفيضية ، والقنوات ، والأهوار والأراضي المنخفضة المحاطة بالجسور ، على التضاريس الطبوغرافية لها ، إذ يتوسطها نهر أمستل ، ذلك النهر يتفرع لعدد من القنوات التي ترتبط ببعضها البعض ، والتي يعلوها أكثر من ألف وخمسمائة جسر ، أما بخصوص الجزء الجنوبي الغربي من مدينة أمستردام فيحوي غابة كبيرة خضراء من صنع الإنسان تشكل ما نسبته اثنا عشر بالمائة من مساحة الأراضي بالمدينة ، تتكون من سلسلة من الحدائق ومن المحميات الطبيعية.
  2. إن المدينة قد خططت بصورة حديثة بمطلق القرن الـ17 ، والذي نجم عنه تقسيم المدينة داخلياً من خلال شبكة قنواتها لنحو تسعون جزيرة ، إذ اعتمد تقسيم المدينة بصورة عامة على هيئة 4 قنوات تشكل كل منها نصف دائرة وبمركز واحد ، تنتهي كلها ببحيرة آي ، وقد عرفت باسم حزام القنوات ، حيث احتوت 3 منها على مناطق للتطوير السكني هي : قناة الإمبراطور ، وقناة جنتلمان ، وقناة الأمير ، أما بخصوص القناة الرابعة ، والأبعد عن المركز ، والتي تعرف باسم قناة سينجل المائية ، فكانت مخصصة لشئون الدفاع وأمور إدارة المياه.

للمزيد يمكنك قراءة : اغرب حدود في العالم

مناخ مدينة أمستردام:

  1. إن المناخ البحري هو السائد على المناخ العام للمدينة ، ويرجع ذلك الأمر لإحاطة المدينة من 3 جهات بالمسطحات المائية ، وقربها من بحر إيجة ، حيث يتسم الصيف في المدينة بكونه منعش ، وبدرجات حرارة معتدلة لا تتجاوز الاثنين وعشرون درجة مئوية ، وقرابة ألف وستمائة واثنين وستون ساعة شمسية سنوياً ، أما بخصوص فصل الشتاء بالمدينة فهو بارد بصورة معتدلة.
  2. ويتم تسجيل أدنى درجات حرارة حول 0.6 درجة مئوية ، إذ أن الإحساس بالبرد القارص في مدينة أمستردام شيء نادر الحدوث ، أما بخصوص الرطوبة ، فتبلغ ذروتها وبنسبة ثلاثة وثمانون بالمائة شتاءً ، وفيما يتعلق بهطول الأمطار فيصل لأكثر من ثمانمائة وثمانية وثلاثون ملم سنوياً ، أما بخصوص تساقط الثلوج ، فمن الممكن أن يصل ارتفاع الثلوج لمائتين وأربعة وخمسون مم ، وذلك بمعدل تساقط ستة وعشرون يوماً مستمراً ، وبخصوص فصلي الخريف والربيع فيعتبران معتدلين.
مدينة أمستردام
مدينة أمستردام
خريطة هولندا
خريطة هولندا
أفضل المناطق الهولندية
أفضل المناطق الهولندية

للمزيد يمكنك قراءة : دول اوروبا وعواصمها

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى