معلومات

اين تقع التشيك ونبذة عن تاريخها

اين تقع التشيك

إن دولة التشيك واحدة من دول القارة الأوروبية وهي دولة برلمانية غير ساحلية ومدينة براغ تعد عاصمتها ، وحصلت البلاد على الاستقلال التام في العام ألف وتسعمائة وثلاثة وتسعون عندما انحلت وتفككت جمهورية تشيكوسلوفاكيا بصورة سلمية لسلوفاكيا وجمهورية التشيك ، لتضم دولة التشيك مقاطعات عدة وهي : مورافيا ، وبوهيما ، والطرف الجنوبي من سيليزيا ويطلق عليهم جميعاً اسم الأراضي التشيكية ، وقد اعتمد اسم التشيك كاسم غير رسمي مختصر للجمهورية التشيكية في العام ألفين وستة عشر ميلادياً ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على موقع جمهورية التشيك ، ونبذة عن تاريخ البلاد ، وأهمية موقع جمهورية التشيك ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بدولة التشيك ، فتابعوا معنا.

موقع جمهورية التشيك:

  1. إن جمهورية التشيك موجودة بوسط القارة الأوروبية ، وتحوي كلاً من المقاطعات التاريخية الآتية : بوهيميا والموجودة بالجزء الغربي منها ، ومورافيا والموجودة بالجزء الشرقي منها ، والأجزاء الجنوبية من سيليزيا والموجودة بالجزء الشرقي أيضاً ، ومن الممكن وصف تلك المقاطعات مجتمعة على أنها الأراضي التشيكية ، ويحد البلاد من الشمال دولة بولندا بحدود ممتدة على مسافة ستمائة وثمانية وخمسون كيلو متر ، كما تشترك مع النمسا من الجنوب بحدود يبلغ طولها لأكثر من ثلاثمائة وستون كيلو متر ، ومن الغرب دولة ألمانية بطول حدود مشتركة تصل لأكثر من ستمائة وأربعون كيلو متر ، أما من الشرك فيحد البلاد سلوفاكيا وتشترك معها بطول حدود يصل لأكثر من مائتي كيلو متر.
  2. وبالرغم من أنها جمهورية التشيك دولة غير ساحلية فقد استطاعت بوهيميا من الوصول لسواحل بحر البلطيق ، والبحر الأدرياتيكي خلال إحدى فترات العصور الوسطى ، ودولة التشيك موجودة من الناحية الفلكية عند دائرة عرض 49.45 في الشمال ، وخط طول 15.30 في الشرق.
  3. إن الجبال تحيط بالبلاد ، إذ تمتد السلاسل الجبلية على معظم طول حدود جمهورية التشيك ، ومن أهم السلاسل الموجودة بها هي : سلسلة جبال كركونوشه الموجودة شمال شرق البلاد ، وسلسلة جبال كروسني هوري التي تحد البلاد من الجهة الشمالية الغربية ، وسلسلة جبال شومافا على الحدود الغربية ، وجبال مورافيا وسيليزيا بمورافيا ، وقمة جبل سينجكا تمثل أعلى قمة بين الجبال التي ذكرناها ، حيث يصل ارتفاعها لأكثر من ألف وستمائة متر فوق سطح البحر ، ونشير هنا إلى أن أهم الأنهار التي تعبر البلاد هي : نهر الأودر ، ونهر إلبه ، ونهر فلتافا ، ونهر مورافا.

للمزيد يمكنك قراءة : اين تقع صربيا

تاريخ دولة التشيك:

إن دولة التشيك قد تشكلت بسبب الهجرات المتكررة للكثير من القبائل والجماعات المتعددة ، ومنها : القبائل الجرمانية ، والقلط أو الكلت أو السلت والسلاف ، وقبائل الهون ، والبلغار والمجريين ، والأفار ، ويرجع تاريخه البلاد للقرن الـ8 ميلادياً ، إذ تأسست إمارة مورافيا ، وأتت بعدها دوقية بوهيميا بالقرن الـ9 ميلادياً ، ومرت بعدها بأحداث تاريخية كثيرة مرتبة كالتالي :

  1. خضعت المنطقة لهيمنة موارفيا العظمى ببدايات العام تسعمائة ميلادياً ، وبعدها أصبحت جزء من الإمبراطورية الرومانسية بحلول العام ألف واثنين ميلادياً.
  2. حكمت المملكة سلالة بشرية يطلق عليها سلالة برميسل ، وبعدها انتقل الحكم لعائلة لوكسمبورغ وذلك في العام ألف ومائتين واثنا عشر ميلادياً.
  3. صارت تشيكوسلوفاكيا دولة تخضع للحكم الشيوعي في العام ألف وتسعمائة وستة وأربعون ميلادياً.
  4. كان ربيع عاصمة التشيك براغ في العام ألف وتسعمائة وثمانية وستون ميلادياً ، إذ كان ذلك العام بداية تحرير البلاد.
  5. حصلت البلاد على الاستقلال التام في العام ألف وتسعمائة وثلاثة وتسعون ميلادياً بشكل سلمي ، وذلك بعد أن انقسمت تشيكوسلوفاكيا لدولة سلوفاكيا والتشيك.

للمزيد يمكنك قراءة : اين تقع سلطنة بروناي

أهمية موقع جمهورية التشيك:

إن الشعب التشيكي يصف بلده على أنها جسر يصل بين الشرق والغرب ، ويرجع ذلك لموقعها الرائع بالقارة الأوروبية ، كما أنها تحظى بشعبية ضخمة لدى السياح ، وهذا نتيجة للكثير من الميزات ومنها :

  1. مناخها الرائع بسبب موقعها بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية.
  2. تنوع المناطق الطبيعية الموجودة بها بالإضافة للمناظر الخلابة والغابات.
  3. تمتع البلاد بريف متنوع ورائع.
  4. وفرة ينابيع المياه المعدنية الموجودة بها.
جمهورية التشيك
جمهورية التشيك
اين تقع التشيك
اين تقع التشيك
خريطة جمهورية التشيك
خريطة جمهورية التشيك

للمزيد يمكنك قراءة : اين تقع طبرجل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى