معلومات عامة

اين تقع طبرجل والثروات الطبيعية الموجودة بها

اين تقع طبرجل

إن محافظة طبرجل تعتبر مدينة حديثة من المدن الرئيسية الموجودة بمنطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية ، وتعد المدينة سلة غذاء للملكة ، وذلك بسبب توفر الثروات والخيرات بصورة تميزها عن بقية المحافظات بالمملكة نتيجة لموقعها الاستراتيجي المميز ومناخها الاستثنائي ، ونشير هنا إلى أن للمحافظة أهمية تاريخية ، فهي تعتبر جزء مهم من تاريخ البلاد القديم والحديث ، كما أن لديها أهمية اقتصادية وتنموية كبيرة على المملكة بصورة عامة وعلى منطقة الجوف بصورة خاصة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على جغرافية المحافظة ، وتاريخ المحافظة والثورات الطبيعية الموجودة بمحافظة طبرجل ، فتابعوا معنا.

جغرافية محافظة طبرجل:

  1. إن المحافظة موجودة شمال غرب المملكة العربية السعودية ، ويتبع لها الكثير من المراكز والقرى المحيطة بها ، أما من الناحية الفلكية فالمحافظة موجودة على دائرة عرض ثلاثين وخط طول تسعة وثلاثون على امتداد الطريق الإقليمي ناحية الغرب لمحافظة القريات التي تتبع المملكة العربية السعودية وحدود المملكة الأردنية الهاشمية ، وشرقاً لمدينتي سكاكا وحائل السعوديتين ، وتبلغ مساحة طبرجل الإجمالي نحو خمسمائة وخمسة وعشرون كيلو متر مربع ، واستناداً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء لعام ألفين وسبعة عشر فإن عدد سكان المدينة يصل لأكثر من سبعون ألف نسمة.
  2. محافظة طبرجل تعتبر واحدة من أكبر المناطق الزراعية الموجودة بمنطقة الجوف ، كما أنها تعتبر واحدة من أكبر المواقع الزراعية على مستوى البلاد ، وقد بنيت تلك المدينة من أجل حل مشكلة سكان البادية المعروف عنهم نمط الحياة المتمثل في الترحال الدائم بحثاً عن المياه والمراعي من أجل مواشيهم ، لهذا قامت الحكومة بمشروع مهم بغرض توطين هؤلاء السكان وتوزيع الأراضي الزراعية عليهم وتوفير الماء لهم عن طريق حفر الآبار ، وعليه أصبحت المدينة الآن واحدة من أخصب المواقع الموجودة بالمملكة ، كما ساهمت الكثير من العوامل على تحقيق هذا الأمر لعل من أهمها توفر المياه وغزارتها ، وخصوبة التربة وتوفر تربة تصلح للزراعة ، ذلك بالإضافة لمناخها المعدل في الصيف.

للمزيد يمكنك قراءة : دولة السعودية

تاريخ محافظة طبرجل:

  1. ترجع نشأة المحافظة للعام ألف وتسعمائة وسبعة وخمسون ، وقد كان يطلق عليها اسم (اللحاوية) نسبةً للشيخ عاشق اللحاوي ، ووفقاً للباحث السعودي الشهير (حمد الجاسر) الذي قال أن الشيخ عاشق اللحاوي سعى كثيراً لتوطين البدو ولإنشاء مدينة حضرية من أجل الاستقرار فيها ، انسجاماً مع أهداف الحكومة السعودية التي كانت تسعى وقتها لإنشاء مدن حضرية.
  2. وهذا بالاعتماد على رؤية الملك المؤسس عبد العزيز رحمه الله ببداية عهد المملكة العربية السعودية ، والذي كان يسعى لأن ينهض بالبادية وينميها ، فمنذ أوائل القرن الـ20 قرر الملك عبد العزيز أن ينشئ مستقرات زراعية وغير زراعية بغرض الوصول للتحضر ، وقد قدم الشيخ اللحاوي خطاب لإمارة منطقة الجوف كي يتم إنشاء مستقرات في هذه المنطقة ، حيث سخرت الموارد المهمة التي تساعد على تقدم وتنمية تلك المستقرات وازدهارها فيما بعد.

للمزيد يمكنك قراءة : كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية

الثروات الطبيعية في محافظة طبرجل:

  1. إن المحافظة تتميز بتوافر الثروات بها ، وتعتبر المحافظة أكبر المناطق الزراعية الموجودة بالشرق الأوسط ، وذلك لتوفر المياه الجوفية العذبة والمتجددة بها ، والتي تعتبر مصدر هام من أجل تغذية البحيرات والأنهار الموجودة بها ، كما أن المحافظة تتميز بخصوبة التربة ، وعليه فقد اهتمت الحكومة بإنشاء مشاريع زراعية ضخمة ، ومن أهم تلك المشاريع الزراعية : زراعة القمح على اعتبار أنه منتج مهم من أجل تعزيز الأمن الغذائي بالبلاد.
  2. وقد وصل إنتاج القمح لمليوني طن في السنة ، ذلك بالإضافة لإنتاج الكثير من المحاصيل الزراعية مثل : الزيتون ، وزيت الزيتون ، وأنواع أخرى متعددة من الفاكهة والخضروات ، وهذا وفقاً لخطط واستراتيجيات هادفة وواعدة ، ساهمت كل تلك الأشياء في جذب الكثير من الشركات الغذائية والزراعية الضخمة بالمملكة العربية السعودية من أجل الاستفادة من المحاصيل الزراعية بإنتاج وصناعة المواد الغذائية المتنوعة.
  3. كما أن المحافظة تتميز بإنتاج الألبان ومشتقاته وأنواع متنوعة من اللحوم ، الأمر الذي دفع الكثير من المزارعين ليطلقوا لقب الذهب الأخضر عليها ، حيث يتم تصدير جميع أنواع المواد التي تنتج لخارج المدينة لتشمل جميع محافظات البلاد ، ذلك بالإضافة لدول مجلس التعاون الخليجي ، وبعض الدول الأخرى.
اين تقع طبرجل
اين تقع طبرجل
الزراعة في طبرجل
الزراعة في طبرجل
المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية

للمزيد يمكنك قراءة : اكبر شبه جزيرة في العالم

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى