معلوماتمعلومات عامة

متى تم اختراع الكاميرا ومراحل تطورها .. معلومات ستدهشك

متى تم اختراع الكاميرا

قبل أن نتحدث عن الكاميرا ونتعرف سوياً عن وقت اختراع الكاميرا ، دعونا نتطرق لعلم مهم جداً ساعد في عملية اختراعها ، ألا وهو علم البصريات ، فعلم البصريات هو علم يهتم بدراسة خصائص الضوء وسلوكه وخصائص تكوين الصور من خلال المرايا والعدسات والأجسام المختلفة العاكسة للضوء ، وعندما يتم ذكر علم البصريات فيجب أن يتم الإشارة للعالم المسلم (ابن الهيثم) ، فقد كانت نتائج ودراسات وتجارب ابن الهيثم مطابقة بشكل كبير للحقائق العلمية المعتمد عليها في وقتنا الحاضر ، وهذا قد يدفع بعضنا للتساؤل : متى تم اختراع الكامبرا ؟ لهذا يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم مقالة تحت عنوان متى تم اختراع الكاميرا ومراحل تطورها ، سنتعرف سوياً في تلك المقالة عن كل ما يخص الكاميرا من حيث اختراعها ومراحل تطورها وكيفية عملها.

ابن الهيثم
ابن الهيثم

نبذة عن بدايات الكاميرا:

  • لقد وصف العديد من المؤرخين ابن الهيثم على أنه رائد هذا المنهج الحديث في علم البصريات ، فلم تقتصر أبحاث ابن الهيثم على مجرد الفرضيات وحسب ، بل تعدتها لأدلة علمية وتجارب منهجية متكررة.
  • فيعود لابن الهيثم الفضل في اختراع أول عدسة بإمكانها عكس صورة مكبرة للجسم ، وقد قام ابن الهيثم بالكثير من التجارب بهدف دراسة انكسار الضوء وتشتته لألوان الطيف ، وقد وضع قوانين الانكسار ويعد كتابه (المناظر) من أهم الكتب الموجودة في عالم البصريات ، فقد ساعد في فهم مبادئ الضوء والرؤية.
  • ولكن يأتي السؤال متى تم اختراع الكاميرا؟ لقد مرت تلك العملية بتجارب كثيرة لمخترعين وعلماء كثر بذلوا على مدى عقود طويلة تطوير عمل الكاميرا ، وقبل وقت طويل من اختراع الكاميرا تم اختراع ما يطلق عليه الغرفة المظلمة ، وتلك الغرفة عبارة عن صندوق مقفل يحوي ثقب في أحد جوانبه ، وعندما يمر الضوء عبر ذلك الثقب كان يُعكس على الحائط صورة ضبابية للجسم ، وقد استخدمت تلك الأداة كثيراً في العصور الوسطى.
  • وبعد مرور قرون على الغرفة المظلمة ، اكتشف العالم الألماني (يوهان هاينرتش) في عام 1725 بأن أملاح الفضة تعتم عندما تتعرض للضوء ، فقص حروف من الورق ومن ثم وضعها فوق خليط من الفضة ، وبعد تعرضها لأشعة الشمس لمدة من الزمن ، وجد بأن تلك الحروف قد طبعت بشكل ظاهر ومقروء ، وفي سنة 1827 قام المخترع الفرنسي (جوزيف نييبس) باختراع جهاز مكون من غرفة مظلمة بالإضافة لصفيحة من القصدير مغلفة بمادة شديدة الحساسية بالنسبة للضوء ، وتلك المادة يطلق عليها (البيتومين) وقام من خلالها بالتقاط صورة ظلت ظاهرة لمدة 8 ساعات ، واعتبرت حينها أول صورة في العالم.

للمزيد يمكنك قراءة : الحسن بن الهيثم

متى تم اختراع الكاميرا:

متى تم اختراع الكاميرا
متى تم اختراع الكاميرا
  • وفي عام 1837 ، اكتشف المخترع الفرنسي (لويس داجيير) أنه عندما تتعرض الصفائح الفضية المغلفة باليود للضوء ، ذلك الأمر يترك أثر على خلفية موضوعة وراءها ، ويمكن بروزها باستعمال أبخرة الزئبق ، وقد قللت تلك العملية من وقت التعرض للضوء ، وقد أصبح إنتاج وإخراج الصورة يحتاج فقط عشرة دقائق ، بعدما كان في السابق يصل لساعات كثيرة ، وفي عام 1839 وبعد الكثير من التعديلات تم تقليل وقت التعرض لدقيقة فقط.
  • ومن بعد ذلك اجتاح اختراع داجيير العالم ، وقد انتشر جداً ووصل للولايات المتحدة ، وخلال تلك المدة طور العالم البريطاني (ويليام هنري تالبوت) تقنية تصوير خاصة به ، فقد استدبل ألواح القصدير بالصفائح الورقية شديدة الحساسية للضوء ، فأنتج صوراً أقل في الوضوح بالنسبة لصور داجيير إلا أن كان لها ميزة فريدة عرفها البشر لأول مرة ، ألا وهي قابلية النسخ ، وبهذا استطاع المصورون أن يحصلوا على عدد لا نهائي من الصور باستعمال تقنية تالبوت.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن الحاسوب

تطور الكاميرا عبر السنين:

تطور الكاميرا
تطور الكاميرا
  • لقد أجبنا على سؤال متى تم اختراع الكاميرا ، إلا أن مراحل تطورها لم تتوقف حتى يومنا هذا ، ففي عام 1851 ابتكر نحات يسمى (فريدريك سكوت) طريقة تصوير جديدة ، تلك الطريقة جمعت بين دقة الصورة وبين إمكانية نسخها ، باستعمال ألواح زجاجية مغلفة بمادة (الكولوديون).
  • وقد سميت بالألواح الرطبة بسبب احتياجها وقت كي تجف وتصبح قابلة للاستعمال ، وهذا قد جعل التقنية معقدة كثيراً ، وفي ثمانينيات القرن التاسع عشر قد أصبح التصوير متاح بشكل كبير للهواة ، حينما اخترع (جوروج ايستمان) فيماً على شكل لفائف خفيفة الوزن بديلة عن الألواح الزجاجية ، وقد حدث تطوير وتحديث للكاميرا كل فترة إلى أن وصلت إلى ما هو عليه الآن.

للمزيد يمكنك قراءة : نيوتن نبذة مختصرة عن حياته

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى