معلومات

البحث عن حقائق حول القمر للاطفال PDF

البحث عن حقائق حول القمر للاطفال PDF ، بعد الشمس يحتل القمر المرتبة الثانية كأكبر الأشياء اللامعة والمضيئة في السماء ، إلا أنه على عكس الشمس لا يضيء بضوء خاص به بل تكمن وظيفته في عكس ضوء الشمس ، واليوم سوف نقدم لكم بحث شامل وافي حول القمر ، كل ما عليكم فعله للاستفادة هو المتابعة معنا.

دوران القمر حول الارض:

  • إن الكرة الأرضية تدور حول نفسها وتدور كذلك حول الشمس ، بينما القمر يدور حول نفسه ويدور حول كوكب الأرض ، العديد من الدوران يحدث إلا أن دوران القمر حول كوكب الأرض يعتبر أمر مميز وليس شبيه بدورانه حول الأرض.

هل القمر كوكب:

  1. يتم تصنيف الأجسام الفلكية ويطلق عليها وفق خصائصها المادية التي منها على سبيل المثال : الحجم والكتلة والحركة والبنية والموقع وغيرها ، فمثلاً كوكب الأرض والشمس يعرفان على أنهما عبارة عن جسمين مختلفين تماماً.
  2. كما أن لهما صفات مختلفة ، لهذا نرى أنه من الخطأ أن نضع الاثنين داخل ذات الفئة ، وذلك ينطبق أيضاً على القمر ، فالخواص التي يتسم بها ليست مشتركة بصورة كافية مع هذه الخصائص التي تتسم بها كوكب الأرض ، لهذا لا يمكن أن نعتبره بأي حال من الأحوال كوكب.

للمزيد يمكنك قراءة : القمر كوكب ام نجم ويكيبيديا

تعريف القمر:

  1. نستطيع أن نعرف القمر على أنه عبارة عن هيكل فلكي يدور حول كوكب الأرض على أنه قمر طبيعي وحيد له ، ويحتل المرتبة الـ5 كأكبر قمر موجود داخل المجموعة الشمسية.
  2. حيث تشكل القمر جراء حدوث تصادم أطلق عليه علماء الفضاء اسم الاصطدام العملاق ، وما حدث فيه هو ضرب هيكل ضخم حجمه يفوق حجم كوكب المريح قام بالاصطدام في كوكب الأرض منذ مليارات السنين ، وذلك الأمر حدث بعد مدة وجيزة من إنشاء الشمس والنظام الشمسي.
  3. إذ تم إطلاق سحابة مكونة من الصخور المتبخرة ، بمعنى خليط من كوكب الأرض والهيكل الثاني الذي قام بالتصادم به ودخلت بمدار حول الأرض ، وما حدث بعد هذا يقول العلماء أنه تم تبريد السحابة وتكثيفها داخل حلقة من الأجسام الصلبة ذات الحجم الصغير.
  4. والتي تجمعت بعد هذا الأمر لتكوين القمر ، ومن الجدير ذكره بأن القمر يجعل من كوكبنا كوكب الأرض صالح للعيش وتدب الحياة على سطحه ، وذلك من خلال تعديل تأرجح كوكب الأرض على محوره ، الأمر الذي ينجم عنه مناخ مستقر بعض الشيء ، فضلاً لأنه يؤدي لظاهرة المد والجزر الشهيرة.

كم عمر القمر:

  1. يفيد تحليل حديث للصخور القمرية التي أتى بها رواد فضاء مركبة أبولو الشهيرة لكوكب الأرض لأن القمر قد تشكل من حوالي أربعة ونصف مليار عام أو أكثر أو أقل من هذا الرقم بنحو عشرة ملايين عام فقط ، وذلك بعد مرور ستون عام من تشكل النظام الشمسي ذاته.
  2. وقد احتوت تقنيات التأريخ التي استعملت من أجل تحديد عمر القمر تحليل العناصر الكيميائية لمعدن تم العثور عليه ضمن العينات القمرية التي يطلق عليها اسم الزركون.
  3. إذ ساهم تحليل ودراسة ذلك العنصر علماء الفضاء على المعرفة بشكل تقديري على مدة تصلب وتشكل القمر وهي عبارة عن العملية الرئيسية التي غالباً ما تعد بداية حياة القمر.

ماهو القمر:

  1. إن القمر يعتبر أقرب جيراننا المتواجدين في الفضاء ، كما أنه المنطقة الوحيدة خارج كوكبنا كوكب الأرض الذي وطأته قدم الإنسان.
  2. نوره وسطوعه يخطف الأبصار ، وبدونه ما كان كوكب الأرض صالح للعيش عليه ، يساهم تواجد القمر على استقرار تذبذب كوكب الأرض ، وعليه يساهم في استقرار المناخ.
  3. يقدر العلماء حجم قمرنا الوحيد بحوالي رُبع حجم كوكب الأرض بصورة قريبة ، وتتفاوت درجة الحرارة عليه ما بين -173 و127 درجة مئوية ، ويعتبر طول اليوم عليه هو ذاته طول عامه ويبلغ سبعة وعشرون يوم أرضي.

للمزيد يمكنك قراءة : ماهو القمر 10 معلومات غريبة

القمر كوكب ام نجم:

  1. لقد أثبتت كافة الدراسات الحديثة وأفادت بأن القمر لا يعد كوكب ولا نجماً ، وذلك جراء اختلاف خصائصه التركيبية عن خصائص النجوم والكواكب.
  2. وقد توصل علماء الفضاء وقالوا بأن القمر عبارة عن جسم أو جرم سماوي يظنون بأنه قد تكون جراء اصطدام الكواكب في الفضاء منذ سنين كثيرة.
  3. وبسبب تكون القمر من حطام كواكب ثانية ، فإنه شبيه بعض الشيء مع الكواكب في الخصائص والمواد.

متى يكتمل القمر:

  1. يصبح القمر بدراً عندما يظهر على صورة دائرة مكتملة مشعة ومنيرة في السماء ، وفي حقيقة الأمر إن هيئة القمر لا تتغير بل إن ما يحدث هو تغير شكله جراء اختلاف مساحة سطحه التي من الممكن مشاهدتها ونحن على كوكب الأرض.
  2. والتي تقوم بتحديدها المواقع النسبية للشمس وكوكب الأرض والقمر ، ففي ببداية الأمر يكون القمر في مرحلة المحاق الذي يدخلها عندما يصبح القمر بين كوكب الأرض وبين الشمس.
  3. فيبرز ناحية القمر المواجهة لكوكب الأرض معتمة ، ومع استمرار دوران القمر بمداره حول كوكبنا كوكب الأرض فإن مساحة الجزء المشع أو المنار تزداد من القمر البارز أمامنا.
  4. ويظل يتدرج في الكثير من الأطوار حتى يصل إلى طور البدر الذي يحدث عندما يصبح كوكب الأرض بين الشمس والقمر ، فيبرز القمر وقتها كاملاً بالسماء.
  5. وبعدها يبدأ الجزء المضاء من القمر في الاضمحلال والتناقص حتى يرجع لطور المحاق مجدداً ، ويستمر هكذا.

فوائد القمر:

  1. إن حقيقة مثل فائدة القمر بالنسبة للعيش على كوكبنا كوكب الأرض تعتبر من المسلمات التي لا جدال فيها ، ويوجد العديد من علماء الفضاء والمختصين اختلفوا فيما بينهم فيما إن كان العيش على الأرض سيكون معدوم أو مختلف كلياً لو لم يكن لدى كوكب الأرض قمر يدور حولها.
  2. ويعتبر المد والجزر هو التأثير الأهم الذي يسببه تواجد القمر ، فقد تعتقد للوهلة الأولى أن المد والجزر ما هما إلا عبارة عن ظواهر ليس لها فائدة كبيرة أو تأثير هائل علينا!
  3. إلا أن العديد من علماء الفضاء يقولون لك عكس هذا الأمر ، فالعيش في الغالب بدأ على كوكب الأرض بدايةً داخل أعماق المحيطات ، وبعدها تطور العيش وانتشر في كافة البحار والمحيطات على الأرض.
  4. وقد ساعد المد والجزر على إخراج الكثير من الأحياء للبرية والشواطئ ، إذ تكيفت مع مرور الوقت للتأقلم على اليابسة والمكوث عليها ، ولو لم يحدث هذا الأمر لما كان للإنسان تواجد على الأرض.
  5. كما أن للقمر كذلك أهمية بالغة تكمن في منع النيازك والصخور فضلاً للحجارة الكونية من الاحتكاك والاصطدام بكوكبنا كوكب الأرض ، فمن بين كافة الأقمار المتواجدة داخل المجموعة الشمسية.
  6. يعد القمر الخاص بكوكب الأرض لديه أضخم كتلة ، وذلك لو قارناه بالكوكب الذي يدور حوله ، ذلك الشيء يجعل تأثير جاذبيته على الكوكب ومحيطه هائلاً ، وذلك من الممكن أن يساعد على حماية كوكب الأرض.
  7. تكمن فائدة الأمر كذلك في استقرار كوكب الأرض حول محوره ، ومن غير القمر باختصار سوف تكون التغييرات المحورية لكوكب الأرض أقل استقرارً.
  8. وذلك الأمر سوف ينجم عنه حدوث تغييرات مناخية كثيرة من الممكن أن تجعل الكوكب الذي نعيش عليه ليس صالح للعيش عليه.

معالم سطح القمر:

توضح صورة القمر وهو في طور البدر الشكل الكامل والجلي لمعالم سطح القمر التي تشاهد بالعين المجردة ، وفي الأسفل سوف نذكر لكم أبرز تلك المعالم والتي تمت دراستها من قبل المختصين وعلماء الفضاء :

  1. الجبال القمرية.
  2. البحار القمرية.
  3. حفرة كوبرنيكوس.
  4. فوهة تايكو البركانية.
  5. المحيطات القمرية.

مدة دوران القمر حول الارض:

إن مقدار دوران القمر حول محوره معادل لمقدار دورانه حول كوكب الأرض ، الأمر الذي يجعل ذات الوجه من القمر باستمرار مواجهاً لكوكب الأرض ، ونستطيع أن نلخص الفترة التي يدور فيها القمر حول كوكب الأرض على الشكل التالي :

  1. الدورة القمرية : وتلك الدورة تمثل المدة التي يأخذها القمر حتى يدور حول كوكب الأرض بالنسبة للشمس ، وتظل لمدة تبلغ تسعة وعشرون يوم ونصف يوم ، وترتبط بالمراحل أو الأطوار القمرية ، حيث يبدأ القمر بمرحلة محددة ، وينتهي عند الرجوع إلى ذات المرحلة مجدداً ، ويطلق عليها كذلك اسم الشهر القمري.
  2. الدورة الفلكية : وتلك الدورة تمثل المدة التي يأخذها القمر للدوران حول كوكب الأرض بالنسبة للنجوم ، بمعنى المدة التي تستمر لرجوع القمر إلى ذات المنطقة الذي كان فيها وفقاً للنجوم ، وتستمر الدورة الفلكية بالتحديد 27.3 يوم ، ويطلق عليها اسم الشهر الفلكي.

للمزيد يمكنك قراءة : متى يكتمل القمر في الشهر الهجري

كيف يضيء القمر:

  1. ما يحدث هو أن القمر يرسل ضوئه لكوكبنا كوكب الأرض بسبب انعكاس أشعة الشمس عليه ، كما أنه لا يعكس سوى القليل من ضوء الشمس إلا أن ضوء الشمس ذاته شديد وقوي بصورة تصل إلى أن أقل كمية منه يعكسها القمر تجعل منه نجم مشع ومضيء في السماء.
  2. وتختلف قوة إضاءة القمر وفق طور القمر ، فلكل طور من الأطوار السبع تختلف فيها مساحة المنطقة المعرضة للضوء منه ، والتي تظهر لنا مُنارة ، وتعتمد المنطقة التي نشاهدها من القمر على موقعه بالنسبة للشمس وبالنسبة للشخص الذي يشاهده من كوكب الأرض.

هل القمر يدور حول نفسه:

إن القمر يدور حول محوره بشكل يعرفه علماء الفضاء على أنه عكس عقارب الساعة ، في فترة تستمر أقل من شهر وتحديداً سبعة وعشرون يوم ، كما يدور حول كوكب الأرض بالنسبة للنجوم في فترة تصل حوالي 27.3 يوم.

لهذا يظهر للمشاهد ومن يراه من سطح الكرة الأرضية أنه ثابت مكانه لا يقوم بالالتفاف ، وعليه فإن مقدار دوران القمر حول محوره يصبح مساوي لمقدار دورانه حول كوكب الأرض.

الأمر الذي يجعل ذات الوجه من القمر باستمرار مواجه لكوكب الأرض ، وذلك ما أسموه المختصين وعلماء الفضاء اسم الدوران المتزامن ، وبناءً عليه فإننا نستنتج أن للقمر وجهين اثنين ألا وهما :

  1. وجه القمر القريب : وهو عبارة عن 1/2 القمر المقابل لكوكب الأرض.
  2. وجه القمر البعيد : وهو عبارة عن 1/2 القمر غير المقابل لكوكب الأرض.

سبب اضاءة القمر ليلا:

  1. السبب الرئيسي الذي يكمن وراء إنارة القمر في الليل هو جراء انعكاس أشعة الشمس التي تخترق القمر المعتم ، والذي بسببه يتم إنارة القمر المظلم!
  2. ولا تقتصر تلك الأشعة على سقوطها على القمر وحسب بل تسقط كذلك على أجرام سماوية محيطه به.

للمزيد يمكنك قراءة : تعبير عن القمر للصف السادس الابتدائي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى