معلومات

تعبير عن القمر للصف السادس الابتدائي

إن القمر يعد أقرب الأجسام لكوكب الأرض ، فهو جارنا في الفضاء والمكان الوحيد الذي وطأته أقدامنا ، جماله يؤثر الأفئدة ، ومن غيره لما استمرت الحياة على كوكب الأرض ، لهذا نحبه ونكتب فيه الروائع ، يساهم تواجد القمر على استقرار تذبذب كوكبنا الأمر الذي يساهم في استقرار مناخنا ، ويبلغ حجم القمر نحو 1/4 حجم كوكب الأرض ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم تعبير عن القمر للصف السادس الابتدائي.

ما هو القمر:

  1. إن القمر يعتبر قرص منير في السماء ، وظيفته إنارة الليل وكسر رهبة العتمة وأنس وتسلية الساهرين المتأملين ، فيه كتب الكاتبون وعنه تغنى العاشقون ، وبسببه كتب الشعراء قصائد ما أجملها ، فأصبح القمر رمز للجمال والحب ، وبه تُمد الفتاة الجميلة.
  2. وبه أيضاً تصور كل فتاة وجهها وضاء ، وقد أتى ذكر ووصف القمر في القرآن الكريم في الكثير من المواضيع ، كما أن هناك سورة موجودة في القرآن الكريم اسمها سورة القمر ، وقد قال الخالق جل في علاه عن القمر بالقرآن الكريم : [وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالعُرْجُوْنِ الْقَدِيْمِ] ، وغيرها العديد من الآيات القرآنية التي تتحدث عن القمر.
  3. ويشكل القمر في الأدب العربي وبالتحديد الشعر موضوع مميز ، فقد تفنن الشعراء العرب في اتخاذه صفة وموصوف ، وقد استخدموه كذلك من أجل تصوير مفاتن عشاقهم ، والتغني بلياليهم المضيئة المنيرة ، وقد اشتهرت العديد من الأبيات التي تعتبر من أقوى ما قيل في الشعر القديم والحديث.

وقد ألهم ذلك الرمز الجمالي البشر منذ زمن بعيد لمعان وأشكال غزيرة من الجمال والروعة ، ومن ضمن أشهر ما قيل بوصف المحبوبة وتشبيهها بالقمر في الشعر الحديث هو ما قاله شاعر المرأة نزار قباني :

  1. يا قمرا يطلع كل مساء من نافذة الكلمات
  2. يا آخر وطن أولد فيه وأدفن فيه وأنشر فيه كتاباتي
  3. غاليتي أنت غاليتي لا أدري كيف رماني الموج على قدميك
  4. لا أدري كيف مشيت إلي وكيف مشيت إليك
  5. دافئة أنت كليلة حب
  6. من يوم طرقة الباب علي.. ابتدأ العمر
  7. هل عندك شك؟!

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن القمر

مما يتكون سطح القمر:

  1. لقد بذل علماء الفضاء جهود كبيرة وضخمة ، وبحثوا كثيراً من أجل معرفة ما الذي يتواجد على سطح هذا الجسم المضيء ، وقد استطاعوا أن يصعدوا عليه ويعد المكان الوحيد في الفضاء الذي يطأه قدم البشر.
  2. وبالفعل استكشفنا مكوناته ، إذ يغطيه الفحم الرمادي والغبار الناعم بالإضافة للحطام الصخري ، ويوجد فيه مكانين الأول مظلم ومليء بالحمم البركانية المنخفضة ، أما الثاني فهو مكان مرتفع مكون بواسطة القشرة الرئيسية للقمر.
  3. وإن أكثر الصخور التي توجد على سطح القمر تختلف عن هذه الصخور الموجودة على كوكب الأرض ، إذ تكثر الصخور الرسوبية على كوكب الأرض أكثر من غيرها ، بينما تنتشر الصخور البركانية على سطح القمر وهذا بسبب نقص المياه فيه.
  4. ذلك فضلاً لتواجد الكثير من أنواع الصخور الأخرى ، وتحتوي قشرته الخارجية على نحو ثلاثة وأربعون في المائة من الأكسجين ، وعلى نحو عشرون في المائة من السيليكون وتسعة عشر في المائة من المغنيسيوم ، وعشرة في المائة من الحديد.

وصف جمال القمر:

  1. إن القمر ليس جميلاً عن قرب كما يظن الكثير من الأشخاص ، إلا أنه ومع ذلك يظل مؤنس للبشر في الأيام المظلمة المعتمة ، وسوف يظل رمز للضوء والإشراق والإنارة والأمل وسط الظلام الكاحل.
  2. وسوف يبقى القمر مستقر للعشاق يضربون به المواعيد ويتقابلون على ميقاته ، والأشخاص الذين تفرقهم المسافات تجمعهم نظرة للقمر تختفي معها الحدود والسدود ، ومن بعد عنه صديق أنس بالقمر واشتكى له ما في قلبه.
  3. سوف يظل ذلك الجسم المدور المتواجد وسط عتمة وظلمة شاسعة موضوع موحي للبشر ، وعالم خاص يأخذنا من عوالمنا في بعض الأوقات ويتداخل معها في أوقات أخرى ، حتى ليظهر أثره فينا وكأن به فؤاد ينبض وبداخل جوفه إحساس.
  4. فيترفع عن أنه جسم موجود فوق في السماء ليصير رمز وجداني ضارب وسط العمق لما يوحي به من معان وتأويلات وخيالات لم تكن لتصبح من غيره ، فإنه بمثابة نعمة من عند الخالق جل في علاه وآية من آيات إبداعه في خلقه.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن سطح القمر وأسرار لاتعرفها

قصيدة استقبال القمر:

تلك القصيدة لصاحبها الشاعر المتميز إبراهيم ناجي مواليد مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية ، وقد كانت أبيه مثقف للغاية ، الأمر الذي انعكس عليه كثيراً وكان سبباً بتنمية موهبته وصقل ثقافته ، وقد تخرج إبراهيم ناجي من مدرسة الطب ، ويعتبر إبراهيم ناجي واحداً من أبرز الشعراء في العصر الحديث ، وله الكثير من القصائد التي قام بغنائها كوكبة من أكبر الفنانين والمطربين العرب ، منها على سبيل المثال : قصيدة الأطلال التي أخذتها أم كلثوم وغنتها وقام بتلحينها رياض السنباطي ، ومن ضمن أجمل وأقوى قصائده هي استقبال القمر التي يقول فيها :

  1. أَقبِلْ بموكبك الأغَرْ
  2. ما أظمأَ الأبصارَ لكْ!
  3. تضمي وراءَ سحابةٍ
  4. تحنو عليك وتلثمُكْ
  5. كن حيث شئتَ فما أنا
  6. إلاَّ معنَّى بالمحال
  7. وأقول صبراً كَّلما
  8. عزً الفكاك على الأسيرْ
  9. مهما تسامى موضعُكْ
  10. وعلا مكانُك في الوجودْ
  11. قمرَ الأماني يا قمر
  12. إني بهمٍّ مسقمِ
  13. أفرِغ خلودَكَ في الشبابْ
  14. واخلعْ على قلبي الصفاءْ
  15. خذني اليك ونجّني
  16. مما أعاني في الثرى
  17. مهما تسامى موضعُكْ
  18. وعلا مكانُك في الوجودْ
  19. فأنا خيالُك أتبعُكْ
  20. ظمآن أرشفُ ما تجودْ!
  21. قمرَ الأماني يا قمر
  22. إني بهمٍّ مسقمِ
  23. أنت الشفاءُ المدَّخرْ
  24. فاسكب ضياءك في دمي
  25. أفرِغ خلودَكَ في الشبابْ
  26. واخلعْ على قلبي الصفاءْ
  27. أسفاً لعمرٍ كالحبابْ
  28. والكأسُ فائضة شقاءْ
  29. خذني اليك ونجّني
  30. مما أعاني في الثرى
  31. قدحي ترنَّق فاسقني
  32. قدح الشعاع مطهّرا!

للمزيد يمكنك قراءة : معجزة انشقاق القمر

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى