معلومات

متى يكتمل القمر في الشهر الهجري ومراحله بالترتيب

إن مراحل القمر هي عبارة عن مراحل هامة للغاية تبدأ مع وقت ميلاد القمر ولحين انتهاء دورته بالسماء كل شهر قمري جديد ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على متى يكتمل القمر في الشهر الهجري ومراحله بالترتيب ، ويعتبر هذا السؤال مطروح من قبل الكثير من الأشخاص ممن لديهم فضول لمعرفة موعد اكتمال القمر ، فقط تابعوا معنا للتعرف على الإجابة.

مراحل اكتمال القمر:

يقول العلماء بأن للقمر 8 أطوار يمر بها أثناء الدورة القمرية ، والطور الأول يطلق عليه الهلال ويكون مثل خيط لامع يتكثف حتى يصير قمر ، ومن ثم تأتي المرحلة التي بعده وتكون طور انحطاط وانكماش ، ومن ثم يختفي لمعانه وإشراقه بشكل تدريجي ، لحين اختفاءه وتلاشيه قبل ولادة الهلال الجديد ، وفي الأسفل سوف نتعرف على أطوار القمر الثمانية :

  1. المحاق : أو كما يطلق عليه اسم القمر الجديد ، وقد أطلق عليه هذا الاسم لأنه يعتبر بداية دورة قمرية جديدة ، حيث يكون القمر والشمس متلازمين ولا بد وأن يكونا أقرب ما يمكن لبعضهما البعض ، ويكون القمر في هذا الطور في صورته المظلمة لو تم النظر إليه من كوكب الأرض.
  2. الهلال : ويطلق عليه كذلك اسم الهلال المتزايد ، ويأتي هذا الطور بعد انتهاء طور المحاق ، ويحدث جراء بدأ القمر في الدوران حول كوكب الأرض ، وتصير الناحية التي ننظر إليه من خلال كوكب الأرض أكثر إنارة نتيجة لأشعة الشمس المباشرة.
  3. التربيع الأول : يحدث عندما يكون النصف الأيمن من القمر مناراً بينما يكون الناحية اليسرى معتمة.
  4. الأحدب المتزايد : ويحدث جراء تعرض أكثر من 1/2 القمر لضوء الشمس المباشر ، حيث تظل مساحة الإنارة في الزيادة ، وتبدأ تلك المرحلة عندما تصل الإنارة لخمسون في المائة.
  5. البدر : ويطلق عليه الناس اسم القمر المكتمل ، ويحدث عند تواجد القمر على استقامة واحدة مع الشمس وكوكب الأرض.
  6. الأحدب المتناقص : وتبدأ تلك المرحلة عند تعرض أكثر من 1/2 القمر لأشعة الشمس المباشرة ، وبعدها تظل الإنارة في التناقص.
  7. التربيع الثاني : ويبدأ في الظهور عندما يضيء الجانب الأيسر من القمر ، بينما يكون الناحية اليمنى معتمة.
  8. الهلال الثاني : ويعتبر الطور الأخير في الأطوار الثمانية ، وفيه يرتفع في السماء بعد منتصف الليل ويبقى مرتفع بالصباح والنهار حتى يغرب في مدة ما بعد الظهيرة ، كما أن الإضافة في تلك المرحلة تنخفض كثيراً.

للمزيد يمكنك قراءة : حركة الكواكب حول الشمس

نبذة عن طور البدر:

  1. يصبح القمر بدراً عندما يكون على صورة دائرة مكتملة مضيئة موجودة بالسماء ، وفي حقيقة الأمر أن صورة القمر لا تتغير ، كل ما يتغير هو شكله نتيجة لاختلاف مساحة سطحه التي نستطيع رؤيتها من كوكب الأرض.
  2. والتي تقوم بتحديدها المواقع النسبية للشمس وكوكب الأرض والقمر ، حيث يبدأ القمر في طور المحاق الذي يحدث عند تواجد القمر بين كوكب الأرض والشمس ، فيبرز جوار القمر المواجه لكوكب الأرض معتماً.
  3. ومع استمرار دوران القمر بمداره حول كوكب الأرض فيحدث زيادة في مساحة المنطقة المشعة من القمر الظاهر لنا ، لحين الوصول لطور البدر الذي يكون عندما يصبح كوكبنا كوكب الأرض ما بين الشمس والقمر.
  4. فيبرز القمر وقتها في السماء بشكله الكامل ، وبعدها تبدأ المنطقة المشعة في القمر بالتناقص وحتى يرجع لطور المحاق مجدداً.

للمزيد يمكنك قراءة : ترتيب الكواكب حسب بعدها عن الشمس

وقت ظهور البدر:

  1. إن البدر يظهر بشكله الكامل بعد مرور نحو تسعة وعشرون يوم ونصف ، وتعد المدة التي يستغرقها القمر حتى ينهي دورة قمرية كاملة ، يحدث فيها مروره بجميع الأطوار الثمانية بالتدريج ، وذلك ما يطلق عليه اسم الشهر القمري.
  2. وقد تم تحديد الشهر بالتقويم الحالي ليصير تسعة وعشرون أو ثلاثون يوم كحد أقصى ، بمعنى ما يساوي تقريباً فترة الدورة القمرية ، فضلاً لأنه تمت إضافة بضعة أيام لبعض الشهور ، وهذا من أجل تشكل الـ12 شهر مجتمعة عام شمسي كامل عبارة عن ثلاثمائة وخمسة وستون يوم.
  3. وبسبب أن التقويم الحالي ليس متوافق بشكل كامل مع أطوار القمر ، فيحدث في بعض الأوقات رؤية البدر أكثر من مرة في الشهر الواحد ، ويطلق علماء الفضاء على تلك الظاهرة اسم القمر الأزرق.
  4. ونستطيع رؤية البدر بشرق السماء عند غروب الشمس ، ويظل في حركته لحين وصوله لفوق وبالتحديد بمنتصف المسافة وقت منتصف الليل ، بينما يغيب عندما تشرق الشمس ، وعندما يظهر القمر بطور البدر فإنه سوف يظل هكذا بالسماء لفترة لا تقل عن ليلتين أو 3 ليالي.
  5. وفي الغالب ما يوجد موعدين محددين لوقت اكتمال القمر على التقويم ، أولهما وفق التوقيت العالمي الموحد واختصاره هو : [UTC] ، أما بخصوص الثاني فيظهر وفق التوقيت المحلي ، وقد يظهر البدر في بعض الأوقات بمنتصف النهار.
  6. ويعزى سبب هذا الأمر للظاهرة التي يطلق عليها العلماء اسم الاقتران الكوكبي ، ويعتبر هذا الوقت هو ذاته الوقت الذي يحدث فيه محاذاة الشمس والقمر على جانبي كوكبنا كوكب الأرض ، ومن الممكن حدوث تلك الظاهرة في وقت الليل أو في النهار.

أسماء القمر المكتمل:

لقد تم إعطاء القمر المكتمل الكثير من الأسماء المختلفة من قبل العديد من الشعوب والحضارات المتنوعة ، جُل تلك الأسماء كانت صادرة من قبل الأمريكيين الأصليين نتيجة لاعتمادهم على المراحل القمرية ، وتختلف الأسماء من شعب لآخر ومن ثقافة لأخرى ومن عشيرة لأخرى كذلك ، وفي الأسفل سوف نتعرف على بعض هذه الأسماء:

  1. قمر عواء الذئب (اكتمال قمر شهر يناير) : ويتم الإشارة لذلك القمر بقمر الذئب أو عواء الذئب ، وهذا نتيجة لعواء الذئاب الشديد في ذلك الشهر بالتحديد ، ويحدث هذا العواء جراء البرد والنقص في الأكل ، وذلك هو المعتقد الذي كان سائداً حينها.
  2. قمر الثلج (اكتمال قمر شهر فبراير) : تعود تسمية ذلك القمر بهذا الاسم لأن في الشهر الثاني من العام تتساقط الثلوج بشكل كثيف في الكثير من بلدان العالم وبالخصوص في الولايات المتحدة الأمريكية.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن المجموعة الشمسية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى