معلومات

القمر كوكب ام نجم ويكيبيديا

يتم تعريف النظام الشمسي بأنه عبارة عن نظام يتكون من الشمس وكل ما هو مرتبط بها من خلال الجاذبية ، مثل الكواكب الـ8 ألا وهم : (كوكب عطارد والزهرة والأرض ، بالإضافة لكوكب المريخ والمشترى وزحل وأيضاً كوكبي أورانوس ونبتون ، فضلاً للكواكب القزمة التي منها كوكب بلوتو ، وعشرات الأقمار فضلاً لملايين الكويكبات الصغيرة والنيازك والمذنبات ، فضلاً لكافة أجسام حزام كويبر والغبار الذي يكون بين الكواكب ، ونشير هنا لأن النظام الشمسي وفق علماء الفضاء قد تشكل من نحو أربعة ونصف بليار عام ، وأن جُل كتلة هذا النظام موجودة بالشمس ، أما بخصوص الكتلة المتبقية فتوجد في كوكب المشترى ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على القمر كوكب ام نجم ويكيبيديا ، وهذا من الأسئلة التي يسألها العوام بكثرة ، فتفضلوا بالمتابعة معنا.

تعريف القمر:

  1. يعرف العلماء القمر على أنه جسم معتم يدور حول كوكب الأرض كقمر طبيعي وحيد ، ويحتل المرتبة الخامسة من حيث أكبر الأقمار الموجودة في المجموعة الشمسية ، حيث تشكل جراء حدوث اصطدام كبير.
  2. أطلق عليه العلماء اسم الاصطدام العملاق (تلك النظرية ليست مؤكدة) ، وفيها أنه جراء ضرب جسم ضخم من حيث الحجم كوكب الأرض وحدث جراء هذا الاصطدام إطلاق سحابة من الصخور المتبخرة.
  3. بمعنى خليط من كوكب الأرض والجسم الذي اصطدم به ودخلت بمدار حول الأرض ، وبعدها حدث تبريد السحابة وتكثيفها داخل حلقة من الأجسام الصلبة ذات الحجم الصغيرة ، والتي بدورها قد تجمعت وكونت القمر الحالي.
  4. ونشير هنا لأن القمر يجعل من كوكبنا كوكب صالح الحياة عليه من خلال تعديل تأرجح كوكب الأرض على محوره ، الأمر الذي ينجم عنه مناخ مستقر بصورة نسبية ، فضلاً لأنه يؤدي لظاهرة المد والجزر.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن سطح القمر

خصائص القمر:

وبعد أن تعرفنا على القمر يجب أن نتعرف على خصائصه ، وذلك لأن القمر يعد المكان الوحيد الموجود في الفضاء استطاع الإنسان أن يصعد عليه! ويعتبر القمر جسم معتم كروي الشكل وصخري ، ويتميز بأنه مليء بالحفز التي تكونت جراء اصطدام الكويكبات به منذ عشرات الأعوام ، ومن المثير للدهشة أنها لم تتآكل حتى يومنا هذا نتيجة لعدم وجود طقس على سطح القمر ، وفي الأسفل سوف نتعرف على أهم خصائص القمر الفيزيائية والجيولوجية :

  1. القمر لا يمتلك مجال مغناطيسي عالمي مثل كوكب الأرض ، ولكن لبعض صخوره السطحية مغناطيسية متبقية ، وذلك الأمر يشير لتواجد فترة من النشاط المغناطيسي منذ مئات السنين ، ويعتبر المجال المغناطيسي على كوكبنا كوكب الأرض أقوى مئات الآلاف من المرات من المجال المغناطيسي على القمر.
  2. إن للقمر في الوقت الحالي نشاط زلزالي ضئيل للغاية مقارنةً بالسابق ، فضلاً لتدفق حرارة قليلة من الداخل ، وبناءً عليه جُل النشاط الداخلي قد توقف منذ مدة كبيرة ، ويبلغ متوسط كثافة القمر ثلاثة فاصل أربعة وثلاثون جرام لكل سنتيمتر مكعب.
  3. بسبب صغر حجم القمر وصغر حجم كتلته ، فإن الجاذبية عليه لا تمثل عدا 1/6 جاذبية كوكب الأرض ، فضلاً لأن للقمر غلاف جوي رقيق وهزيل للغاية ، حيث لا يمكنه توفير أي حماية من أشعة الشمس أو من تأثير النيازك.
  4. إن نصف قطر القمر يصل حوالي 1،737.5 كم ، ويبعد القمر عن كوكبنا أكثر من مائتين ألف ميل وهو ما يعادل ثلاثمائة وأربعون ألف كيلو متر ، وتصل درجة الحرارة عليه نحو مائتين وستون درجة فهرنهايت.
  5. ولو قمنا بحسابها من خلال الدرجة المئوية فنستطيع القول بأن درجة الحرارة عليه تصل لمائة وسبعة وعشرون درجة مئوية ، وذلك عندما تكون الشمس ساطعة ، ولكنها تنخفض في وقت الليل أو الظلام لسالب مائتين وثمانون درجة فهرنهايت أو سالب مائة وثلاثة وسبعون درجة مئوية.
  6. إن القمر مكون من نواة فضلاً ستار وقشرة ، وتعتبر النواة مليئة بالحديد ، أما بخصوص الستار فهو عبارة عن معادن عدة أبرزها الأوليفين والبيروكسين ، والتي بدورها قد تكون من ذرات المغنيسيوم والسيليكون والحديد والأكسجين.
  7. أما بخصوص القشرة فقد تكونت من السيليكون والمغنيسيوم والأكسجين والحديد والألومنيوم والكالسيوم ، ذلك فضلاً لكميات ضئيلة من كلاً من : التيتانيوم واليورانيوم ، بالإضافة للبوتاسيوم والهيدروجين فضلاً للثوريوم.
  8. ومن الجدير ذكره أن القمر يمر من خلال 4 مراحل أساسية يطلق عليهم العلماء اسم (مرحلة المحاق أو القمر الجديد ، والمرحلة الثانية هي التربيع الأول ، ومن ثم البدر ، وأخيراً التربيع الأخير.

للمزيد يمكنك قراءة : ترتيب الكواكب الشمسية

هل القمر كوكب أم نجم:

  1. إن الأجسام والأشكال الفلكية يتم تصنيفها تبعاً لخصائصها الفيزيائية ، بمعنى بحسب الكتلة والموقع والحجم والحركة والهيكل يتم تصنيف الجسم ، فلنأخذ مثلاً ونقول بأن : الشمس وكوكب الأرض يعدان هيكلين مختلفين تماماً.
  2. كما أن لديهما خصائص متنوعة ومختلفة عن الآخر ، لهذا من الخطأ أن نقوم بوضعهما في نفس السلة ، الأمر ذاته ينطبق على القمر ، وذلك لأن الخصائص التي تميز القمر ليست مشتركة بالكمية الكافية مع خصائص كوكب الأرض ، لهذا لا نستطيع أن نعدها كوكب ولا نجم!

مواصفات القمر:

  1. إن القمر هو قمر! بمعنى أنه ليس كوكب ولا نجم بل جسم مستقل بذاته.
  2. كافة الأقمار تمتلك أسماء خاصة بها ، وكافة النجوم تمتلك كواكب خاصة بها.
  3. كافة الكواكب لديها أقمار صناعية خاصة بها وحدها.
  4. وليس هناك حاجة لاستدعاء كواكب ونجوم القمر ، وبناءً عليه فإن الكواكب عبارة عن كواكب والنجوم عبارة عن نجوم والقمر عبارة عن قمر!

للمزيد يمكنك قراءة : عبارات جميلة عن القمر والليل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى