خدمات المواطنين

إسقاط سيارة قديمة بدون رسوم من خلال تطبيق أبشر

تعتبر خدمة إسقاط السيارات واحدة من أهم الخدمات التي تتيحها وزارة الداخلية ببلاد الحرمين الشريفين من خلال موقعها الإلكتروني أبشر ، وهذا من خلال التعاون مع إدارة المرور بهدف التخلص من السيارات التالفة والمهملة ، إذ أن الوزارة تمهل الناس من مواطنين ومقيمين داخل الدولة مهلة تصحيحية من أجل الاستفادة منها عن طريق إسقاط تلك السيارات حسب قرار مجلس الوزراء ، ومن الجدير ذكره أن الفترة التصحيحية المحددة من قبل الوزارة سوف تنتهي قريباً ، وقد اكدت منصة أبشر الرسمية أنه وحتى يومنا هذا أسقط أكثر من تسعون ألف سيارة تالفة ومهملة ، وفي هذا اليوم سوف نتناول إسقاط سيارة قديمة بدون رسوم من خلال تطبيق أبشر.

طريقة إسقاط السيارات المهملة من غير رسوم:

بعد أن أطلق الوزارة تلك الخدمة الرائعة بدأ البحث من قبل المواطنين السعوديين حول الطريقة الصحيحة لإسقاط السيارات المهملة من غير رسوم ، وسوف نوضح لكم الخطوات في الأسفل :

  1. أولاً عليك الذهاب للموقع الرسمي لمنصة أبشر على الإنترنت ، ويمكنك الوصول إليه بسهولة تامة من خلال : (الضغط هنا) ؛ ومن ثم قم بتسجيل الدخول على الموقع عن طريق إدخال الاسم وكلمة السر.
  2. الآن عليك إدخال رمز التحقيق الذي سوف تجده أمامك داخل الخانة المخصصة لها بصورة صحيحة ، ومن ثم اضغط على كلمة تبويب المواعيد ، وهذا بهدف اختيار كلمة تبويب المرور من قائمة المواعيد التي ستفتح لك.
  3. بعدها لا بد من الدخول على كلمة خدمة المواعيد واختار حجز موعد جديد ، وبعدها قم بوضع إشارة داخل المربع الذي سوف تجده بجوار خانة التشليح ، ومن ثم حدد المنطقة التي تتبع لها.
  4. قم الآن بإدخال جميع البيانات والمعلومات التي تتعلق بحجز موعد جديد ، واختر عن طريقها فرع المرور وكذلك الوقت المناسب ، ولا بد وأن تقوم بقراءة جميع المتطلبات بعناية ودقة ، وقم بإحضار كافة الأوراق والمستندات والوثائق التي يطلبها منك التطبيق.
  5. وذلك من أجل إسقاط السيارة المهملة من غير رسوم بالموعد المحدد ، وأخيراً عليك أن تتابع سير طلب إسقاط السيارة ، وهذا من خلال الرقم الخاص به بصورة إلكترونية بدون الذهاب لأي مكان.

للمزيد يمكنك قراءة : حجز موعد المرور عن طريق الجوال

طريقة إسقاط سيارة شخص متوفي:

لا بد من إحضار كافة المستندات المطلوبة من أجل إسقاط سيارة المتوفي من المرور ، وتشمل المستندات على التالي :

  1. لا بد من تقديم طلب إسقاط المركبة من خلال وكيل شرعي حصراً ، ويجب كذلك تسديد كافة المخالفات المرورية المترتبة على السيارة.
  2. لا بد من إرفاق الطلب مع لوحة السيارة ، فضلاً لاستمارة تكون سارية المفعول ، ولا بد كذلك من تقديم مستند بيع المركبة لأحد محال التشليح بجانب الطلب.

مهلة إسقاط المركبات القديمة:

  1. لقد قامت إدارة المرور وبالتعاون مع وزارة الداخلية في بلاد الحرمين الشريفين بالإعلان عن مهلة إسقاط المركبات القديمة وهي ما يطلق عليه باسم المهلة التصحيحية.
  2. وفي هذه المدة لا بد على المواطن أو المقيم صاحب السيارة المهملة أو التالفة أن يقوم بإسقاط تسجيلها من سجله المروري بصورة إلكترونية ، وهذا خلال الفترة المقررة.
  3. والتي قد كشفت عنها إدارة المرور بوقت لاحق ، وقامت الوزارة بالتأكيد على أنها قد بدأت فعلاً في شهر مارس الماضي لسنة ألفين اثنين وعشرون ، وقد أمدت الفترة على أن تنتهي في الأول من شهر مارس في سنة ألفين وثلاثة وعشرون ، وعليه فإن الفترة المقررة لتصحيح إسقاط السيارات سنة واحدة فقط.

للمزيد يمكنك قراءة : مخالفة التظليل الزجاج الامامي والخلفي

شروط إسقاط مركبة قديمة من غير رسوم:

هناك عدة شروط لا بد من إتباعها والالتزام بها من قبل أصحاب السيارات القديمة والتالفة والمهملة وذلك قبل إسقاطها من غير دفع أي رسوم ، كي لا يضطر صاحب السيارة لدفع مخالفة نقدية ، وفي الأسفل سوف نذكر هذه الشروط :

  1. لا بد وألا تكون السيارة المراد إسقاطها عن طريق منصة أبشر عليها أي مستحقات نقدية لم تسدد بعد ، كما لا بد كذلك ألا تكون السيارة عليها أي غرامات تأخير بالدفع ، أو مخالفة مروري ، وهذا بحال لم يكن صدر بخصوصها استثناء نظامي.
  2. لا بد وأن تكون الرخصة الخاصة بالسيارة ساري المفعول وليست منتهية حتى وقت التقديم على الخدمة من خلال منصة أبشر الإلكترونية ، ويشترط كذلك أن يكون صاحب السيارة التالفة على قيد الحياة.
  3. لا بد كذلك ألا يكون على السيارة التي يود صاحبها أن يسقطها طلب مسبق بالإسقاط ، وأيضاً لا يكون ذلك الطلب ساري المفعول حتى موعد التقديم على إسقاطها من خلال أبشر.

خطوات للتأكد من إسقاط المركبة:

لقد عملت الوزارة وذلك بالتعاون مع إدارة المرور السعودية على تفعيل خدمة إسقاط السيارات التالفة والمهملة ، فضلاً لخدمة التأكد من إسقاط مركبة قديمة قبل شرائها عن طريق منصة أبشر الإلكترونية ، وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالي ذكرها :

  1. لا بد في البداية الذهاب لمنصة أبشر الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية ، ويمكنك الوصول إليها بسهولة من خلال : (الضغط هنا).
  2. الآن قم بإدخال الاسم وكلمة السر في الخانات المخصصة لهما ، وبعد اضغط على كلمة تسجيل الدخول.
  3. قم الآن بإدخال رمز التحقق الذي سيظهر أمامك على الشاشة بصورة صحيحة ، وبعدها قم بالضغط على خانة خدمات المرور.
  4. الآن عليك الضغط على كلمة الاستعلام عن المركبات ، وبعدها قم بكتابة رقم الهوية السعودي الخاص بك.
  5. قم الآن بإدخال رمز التحقق ، ومن ثم اضغط على كلمة عرض ، انتظر ثوان معدودة ، وسيظهر أمامك جميع أرقام المركبات المسجلة باسم مالك المركبة الأساسي.
  6. وبتلك الطريقة سوف تتمكن من التأكد من إسقاط السيارة قبل شرائها.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن السلامة المرورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى