الطبيعة

أسباب تلوث التربة وسوء إدراتها وأهم الحلول

اسباب تلوث التربة

التربة يا سادة تعد مصدر للثمار والخير ، وهي من أكثر العناصر التي يسيء الناس استعمالها ، فالبعض منا يقسى عليها ولا يدرك مدى أهمية التربة ، التربة هي مصدر رئيسي للغذاء ، وينتج عن عدم وعي وإدراك تلك الحقيقية إهمال الناس لها ، وتلوث التربة يتسبب في تدهورها ، وتعتبر المواد الملوثة في البيئة المتواجدة بكميات كبيرة تسبب بشكل مباشر وغير مباشر للإضرار بصحة الإنسان ، أو تؤدي لحدوث خلل في النظام البيئي ، فمن الممكن أن تتوقف هذه الأنظمة عن تأدية دورها الطبيعي في مد الإنسان بالغذاء ، واليوم سنتكلم سوياً عن أسباب تلوث التربة وسوء إدراتها وأهم الحلول للحد من تلوث التربة.

أسباب تلوث التربة
أسباب تلوث التربة

تلوث التربة:

تلوث التربة يشير لتدمير الأراضي التي يمكن استعمالها بشكل بناء عبر الأنشطة البشرية ، سواء بصورة مباشرة أو بصورة غير مباشرة ، وفي وقتنا الحاضر يعتقد بأن هناك 300000 هكتار من أراضي المملكة المتحدة ملوثة بعناصر سامة كالزرنيخ والرصاص ، والأمر نفسه ينطبق على دول صناعية عديدة.

للمزيد يمكنك قراءة : التلوث البيئي أنواعه ودرجاته وطرق الحد منه

أسباب تلوث التربة:

يرجع السبب وراء تلوث التربة في العموم لأنشطة بشرية عديمة الجدوى كـ:

  1. إزالة الغابات: إزالة الأشجار يعرض التربة لعناصر ملوث ، فيسهل حملها من خلال تآكل التربة ، وهذا الأمر يترك الأرض قاحلة وغير بإمكانها دعم الغطاء النباتي.
  2. النفايات الصناعية: الصناعات تعد أسوأ ملوث للتربة ويرجع ذلك الأمر للمواد الكيميائية التي تطلقها الصناعات في البيئة سواءً كان هذا الأمر في هيئة ملوثات سائلة أو صلبة.
  3. الاستعمال المفرط للأسمدة والمبيدات الحشرية: الطلب المتزايد جداً على الغذاء قد أجبر المزارع على أن يستعمل أسمدة ومبيدات للآفات التي تطلق السموم في التربة ، وذلك الأمر قد تسبب في قتل الكائنات الحية الدقيقة المفيدة التي تعد عنصر مهم في نمو النبات.
  4. تلوث القمامة: العديد من الناس يتخلص من القمامة بلا مبالاة منه عبر دفنها في التربة وذلك الأمر يسبب في تلوث الأرض ، كما أن هناك بعض النفايات تحتاج لآلاف السنين كي تتحلل.
  5. تغير المناخ: تسبب إزالة الغابات لحدوث تغييرات في دورة الأمطار ، وهذا عامل يساعد في تفاقم الاحتباس الحراري وأيضاً فقطان النظم الإيكولوجية.

تلوث التربة وتأثيرها على صحة الإنسان:

نتيجة لتلوث التربة هناك العديد من حالات الوفاة بسبب تناول الناس أغذية مزروعة في تربة سامة وملوثة.

للمزيد يمكنك قراءة : تأثير الانسان على التربة

طرق للتخفيف من تلوث التربة:

حلول للتخفيف من تلوث التربة
حلول للتخفيف من تلوث التربة
  1. إعادة التشجير: معظم بلاد العالم تضع سياسات تطلب من سكانها زراعة العديد من الأشجار في أماكن تم قطع الأشجار منها ، وهذا أمر فعال جداً للحد من تآكل التربة ، وينبغي على الحكومات أيضاً أن تتخذ إجراءات حازمة ضد من يقوم بقطع الأشجار دون أي مبالاة للتربة.
  2. الممارسات الزراعية التي تخضع للرقابة: الإكثار من الشيء يجعله عرضة للخطر ، هذا الأمر ينطبق أيضاً على الممارسات الزراعية في أنه يجب تنفيذها باعتدال ، ويجب تجنب بعض الممارسات السيئة كالإفراط في الرزاعة والرعي الجائر ، لأن هذا الأمر يزيد من تآكل التربة.
  3. الحد من استعمال المبيدات والأسمدة: تعد الأسمدة والمبيدات مساهمان رئيسيان في تلوث التربة ، وبالتالي فيجب خفض استهلاكها لأن ذلك الأمر يعطينا تربة صالحة للاستخدام.
  4. إعادة التدوير: لا يجب أن نتخلص من الأصناف التي يمكن استعمالها مرة أخرى ، فالشيء المصنوع من الزجاج والورق والألومنيوم وما شابه يجب إعادة تدويره ، وهناك بعض التجاوزات التي يجب أن نتجنبها كاستعمال ورقة البوليثين ، وأمثالها فينبغي الحد من استعمالها.

للمزيد يمكنك قراءة : تلوث المياه وأسبابه

تأثير الدخان على التربة
تأثير الدخان على التربة

هذه الأرض ملك للإنسان ، فإن دمر سطحها سيكون هو أول من يجوع أو يسمم نفسه ، فيجب على كل شخص مسئول أو في وضع يسمح له أن يقلل من تلوث التربة فلا يتأخر في هذا لأنه بذلك يفيد نفسه ومجتمعه ، وإلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه عن أسباب تلوث التربة وسوء إدراتها وأهم الحلول ، شرحنا بالتفصيل في هذه المقالة عن الأسباب التي تؤدي لتلوث التربة ، كما أرفقنا بعض الحلول التي ينبغي اتباعها للتقليل من تلوث التربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى