الغذاء الصحي

أضرار الفول السوداني عند الافراط في تناوله

أضرار الفول السوداني

الفول السوداني هو واحد من الأطعمة الثرية بالعديد من الفوائد لصحة الجسم، حيث يُعتبر واحدًا من أفضل المصادر البروتينية النباتية، مضاف إلى ذلك ما يشتمل عليه من نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف التي تنعكس بدورها على صحة الجسم العامة ونشاط الإنسان بصورة كبيرة، غير أنه مع تلك الفوائد الكثيرة والعظيمة، إلا أن تناول الفول السوداني بصورة كبيرة وعالية ومفرطة قد يلعب دورا سلبيًّا على صحة الجسم.

ونحن في هذا الموضوع أضرار الفول السوداني بالتفصيل، نتعرض إلى الحديث حول تلك الأضرار المتعلقة بتناول الفول السوداني، والتي تنعكس بصورة سلبية على صحة الجسم العامة إذا حصل إفراط في تناول الفول السوداني.

أضرار الافراط في تناول الفول السوداني :

مع المحتوى الثري بالسعرات الحرارية، يُعتبر الحرص على تناول الفول السوداني بكميات عالية من الأمور التي تؤدي إلى مزيد من الوزن، مضاف إلى ذلك ما يشتمل عليه من مواد بروتينية تؤدي إلى حصول أعراض تحسسية كبيرة عند بعض الناس، حتى يصل إلى الحد الأقصى في ذلك وهو الوفاة.

ومن بين الأضرار التي نتناولها حول الفول السوداني ما يلي:

الزيادة الكبيرة في الوزن.

رغم أن للفول السوداني فوائد عديدة، إلا أن السعرات الحرارية الزائدة فيه تؤدي إلى المساعدة في زيادة الوزن، حيث تشتمل حفنة واحدة من الفول السوداني على ما يساوي 170 سعرا حراريا.

وتؤكد الأبحاث أن النسبة اليومية اللازمة لجسم الإنسان من السعرات الحرارية يتم تقديره بنحو 1600 إلى 2400 سعر حراري بصورة يومية للنساء، و2000 إلى 3000 سعر حراري بالنسبة للرجال، وتبعًا للمرحلة العمرية ومدى النشاط البدني الذي يقوم به الشخص، هل يقوم بنشاط بدني قوي أو ضعيف، الأمر الذي يعني أن الحفنة الصغيرة الواحدة من الفول السوداني تساوي 9 % من الحاجة اليومية للسعرات الحرارية؛ لكي يحصل الإنسان على نسبة صحية.

ليس هذا كل شيء، بل يشتمل الفول السوداني أيضًا على نسب عالية من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة؛ لذا ينبغي تناول بصورة حريصة وبدون إفراط؛ لكي يتم السيطرة على الوزن بصورة سليمة وصحية.

رفع نسب الكولسترول في الدم:

لا شك أن القيام بتناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة يؤدي إلى القيام برفع نسب الكولسترول المضر في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى مزيد من فرص الإصابة بالانسدادات في الشرايين ومشاكل القلب المنتشرة، لذا يوصى بالذهاب نحو المصادر الصحية من دهون غير مشبعة، فلا بد من التأكد من تناول هذا الفول السوداني بكميات معينة؛ لكي نمنع مشكلة الدهون المشبعة.

الحد من امتصاص المعادن:

الفول السوداني واحد من المصادر الثرية بعنصر الفسفور، حيث يشتمل على 113 مليجراما للحفنة الواحدة، وبالرغم من ذلك فإن الفسفور الذي يوجد به يتم تخزينه على صورة أحماض الفتيك أو مواد الفيتات، وهي من العناصر التي تقوم بالعمل على الحد من امتصاص المعادن الأخرى.

الحساسية الكبيرة من الفول السوداني:

الفول السوداني هو واحد من أسباب الحساسية الأكبر شيوعًا، كما أنه من الممكن أن يؤدي إلى الوفاة حتى مع القيام بتناول كميات ضئيلة، حيث قد يؤثر هذا الأمر على الجهاز المناعي وعلى انكشاف بعض الأعراض التحسسية، التلامس الخارجي للجلد بالسوداني في العادة لا يؤدي إلى أي حساسية، سواء كانت الملامسة بالعين أو الفم أو الأنف، غير أن الأعراض التحسسية تظهر عند القيام بتناوله، ومن أهم تلك الأعراض ما يلي:

  • حصول سيلان في الأنف.
  • حدوث التهابات في الجلد واحمرار وحكة وتورمات كبيرة.
  • حصول وخز في منطقة الحلق والفم.
  • حصول مشاكل في الجهاز الهضمي كالقيء والإسهال والغثيان.
  • حصول ضيق في التنفس.
خليط من السوداني
خليط من السوداني
زيوت مع السوداني
زيوت مع السوداني
فول سوداني
فول سوداني

كان هذا ختام موضوعنا حول أضرار الفول السوداني بالتفصيل، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأضرار الصحية غير المعروفة عن الفول السوداني، حيث كان من المشهور أن الفول السوداني كله فوائد فقط، ولكن لا بد من الانتباه إلى الأمور التي قد يضر فيها تناول الفول السوداني، وقد ذكرنا العديد من الأضرار في تلك المقالة مثل أنه يؤدي عند بعض الأشخاص إلى زيادة في الوزن بصورة كبيرة، ورفع لنسب الكولسترول في الدم، والحد من امتصاص المعادن، والحساسية الكبيرة منه، وغير ذلك من الأضرار التي يلحقها بالجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى