الغذاء الصحي

فوائد شرب الزعتر للقلب والسرطان وتقوية المناعة والجهاز الهضمى والكحة وغيرها

فوائد شرب الزعتر، أصبحت فوائد الزعتر منتشرة جدا. ويمكن أن يؤثر الزعتر على صحتك العامة بشكل إيجابي. قد يؤدي تناول الزعتر إلى تعزيز صحة القلب، ويساعد في مكافحة السرطانات، وايضا علاج الالتهابات، وتعزيز جهاز المناعة، وكذلك علاج عسر الهضم، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وغيرها من الامراض. كما يسهل دمجه في نظامك الغذائى.

ومع ذلك، فإن الاكثار في تناول الزعتر قد يؤدى الى بعض الآثار الجانبية. لذا من خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نعرض لحضراتكم فى هذا المقال اهم ما يتعلق بفوائد شرب الزعتر بالتفصيل، فاذا كنت مهتم لمعرفة ذلك فهيا بنا لنبدأ.

فوائد شرب الزعتر
فوائد شرب الزعتر

ما هو الزعتر ؟

قد تتساءل هل الزعتر من التوابل ام من الاعشاب؟ فهو عشب دائم الخضرة، ويمكن استخدامه فى الأغراض الطبية والطهي وكذلك الزينة.

كلمة زعتر تم اشتقاقها من الكلمة اليونانية “ثومس”، والتي معناها الشجاعة. فمنذ العصور القديمة، ارتبط الزعتر بالشجاعة، لذلك يستخدم كمضاد طبيعي للاكتئاب.

وقد يأتي الزعتر في أصناف متنوعة، كالزعتر الفرنسي وهو من أكثر أنواع الزعتر شيوعًا، والزعتر الأحمر الزاحف، الذي تحتوي أوراقه الصغيرة على القليل من الرائحة أو النكهة، لذلك يستخدم في الغالب لأغراض الزينة، وايضا الزعتر الليمون ومن الأفضل استخدامه للطهي وهو أيضًا أحد أكثر العطور روائحًا.

 فوائد الزعتر

1. تعزيزصحة القلب

اثبتت الدراسات أن مستخلص الزعتر يقلل من معدلات ضربات القلب بشكل كبير في مجموعة من الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم. ويمكن أن نتوقع نتائج مشابهة على البشر كذلك. كما وجد أن الزعتر يساعد على خفض مستويات الكوليسترول.
لذلك يمكنك استبدال الملح بالزعتر في الوجبات. وهذا يمكن أن يحمي من الآثار السيئة لارتفاع ضغط الدم.

وتشير ايضادراسة أخرى إلى أن الزعتر قد يساعد في علاج مرض تصلب الشرايين.

2. يساعد في الوقاية وعلاج السرطان

اظهرت إحدى الدراسات أن الزعتر قد يعمل على الوقاية من السرطانات، وبشكل خاص سرطان القولون. ويرجع ذلك الى مكونات الزعتر والتى تحتوى على الأولينوليك أسيد، لوتين، أورسوليك أسيد، وبيتا سيتوستيرولي.

وكذلك كان للزعتر تأثير ايجابى على علاج سرطان الثدي، عن طريق زيادة فى موت الخلايا السرطانية.

واظهرت إحدى الدراسات أن مادة كارفاكرول المستخرجة من زيت الزعتر العطري، يمكن أن تمنع انتشار وهجرة خطوط الخلايا السرطانية. ويساهم فى الوقاية وعلاج السرطانات، وخاصة سرطان القولون.

3. علاج الالتهابات

وأظهرت الدراسات ايضا أن كارفاكرول يمكن أن يثبط إنزيم COX-2، وهو إنزيم التهاب يسبب العديد من الأمراض الالتهابية. ويستخدم زيت الزعتر أيضًا لتخفيف الأعراض المؤلمة لالتهاب المفاصل والنقرس.

4. تقوية جهاز المناعة

يحتوى الزعتر بفيتامين سي بنسبة كبيرة، كما أنه مصدر جيد لفيتامين (أ)، وكل منهما يساعد في تعزيز المناعة ووقف نزلات البرد.

يعزز الزعتر أيضًا تكوين خلايا الدم البيضاء، وبالتالي تقوية جهاز المناعة. كما تساعد آثاره المضادة للالتهابات في تعزيز المناعة. نظرًا لرائحته ونكهته اللطيفة، ويمكن استخدامه في خيمة بخار للمساعدة في علاج البرد والاحتقان.

ويمكن للزعتر أيضًا ان يساعد فى سرعة التئام الجروح.

5. علاج عسر القراءة

وهو من الاضطرابات العصبية التى تؤثر على الحركة. حيث اظهرت ان الدراسات الزعتر (او زيت الزعتر) يساعد فى تحسين أعراض هذا المرض، وخصوصا عند الأطفال. ومع ذلك، نحن بحاجة إلى مزيد من الدراسات.

6. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من المعروف ايضا  أن الزعتر يساهم فى منع زيادة الغازات الضارة في المعدة، وبالتالي يحسن من صحة الجهاز الهضمي.

ويرجع ذلك الى احتواء الزعتر على الزيوت الطيارة، والتي توفر خصائص طاردة للريح (اختزال الغاز). ويعمل الزعتر أيضًا كمضاد للتشنج ويساعد فى تخفيف التقلصات المعوية.

7. علاج مشاكل الجهاز التنفسي

يساعد الزعتر فى تقوية المناعة، وهذا يساعد في علاج معظم مشاكل الجهاز التنفسي.

وقد تم استخدام الزعتر تقليديًا لعلاج أمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والسعال. وتمت الموافقة على الزعتر من قبل اللجنة الألمانية E لاستخدام الزعتر في علاج الانزعاج التنفسي.

واظهرت الدراسات استخدام أوراق الزعتر واللبلاب لتخفيف الكحة (السعال)، وأعراض التهاب الشعب الهوائية الحادة. ويمكنك شرب شاي الزعتر عند اصابتك بالسعال او التهاب الحلق فسوف يريحك.

8. تخفيف مشاكل الدورة الشهرية

اظهرت إحدى الدراسات أن الزعتر يساهم في تقليل الالام الدورة الشهرية.

9. يحسن صحة البصر

من المعروف ان الزعتر غني بفيتامين أ، وهو أحد المغذيات المفيدة وخصوصا لصحة البصر. ويمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى العمى الليلي.

وقد يساعد الزعتر أيضًا في منع المشكلات الأخرى التى لها علاقة بالرؤية بما في ذلك مشكلة الضمور البقعي.

10. يعزز صحة الفم

وتشير الدراسات أن زيت الزعتر يساعد في تخفيف التهابات تجويف الفم. وأظهر الزيت فعالية كبيرة ضد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

ويمكن كذلك استخدام الزعتر كغسول للفم للحفاظ على صحته. قم باضافة قطرة واحدة من الزيت إلى كوب من الماء الدافئ وتمضمض بها.

واظهرت الدراسات ايضا فعالية الزعتر فى علاج  التهاب اللثة، البلاك،  حيث تساهم خصائصه المضادة للبكتيريا والمطهرة فى تحقيق ذلك. ويمكن استخدام مادة الثيمول، وهو مكون موجود في الزعتر، كطلاء للأسنان لحمايتها  من التسوس.

11. تخفيف الصداع

تساعد مادة كارفاكرول في الزعتر على تخفيف الصداع. كما انها تثبط COX2. ويمكنك وضع بضع قطرات من زيت الزعتر العطري على صدغك وجبهتك. ثم تفركه برفق على بشرتك واستمر في لفترة حتى تشعر بالراحة.

12. تعزيز صحة الجلد

يمكن لزيت الزعتر حماية بشرتك من الالتهابات، لانه به مواد مضادة للبكتريا والفطريات.

ويساعد ايضا فى علاج حب الشباب. ويمكنك خلطه مع بندق الساحرة ونقعهما فى ماء ساخن حوالى 20 دقيقة، ثم وضعة على المنطقة المصابة باستخدام كرة قطنية، وغسل وجهك بعد ذلك بالماء الدافىء. كما يعالج الزيت الندوب والجروح.

كما يخفف الحروق ويعمل ايضا كعلاج طبيعي للطفح الجلدي. وقد يساهم زيت الزعتر في التقليل من أعراض الإكزيما أيضًا.

بما أن الزعتر يشتمل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فإنه يمكن ان يساعد فى ابطاء عملية الشيخوخة، ويكسبك بشرة صحية ومنورة.

13. مفيد للشعر

اشارت الدراسات ان الزعتر يساعد على نمو الشعر عند مزجه مع أعشاب أخرى. ويمكنك وضع زيت اللافندر المدموج مع الزعتر على شعرك.

ويمكن أيضًا استخدام شاي الزعتر كغسول للشعر لعلاج قشرة الرأس.

 

قد يهمك ايضا فوائد مشروب الزعتر المجفف للقولون والمعدة واهم الوصفات الصحية

وصلنا للختام ايها المتابعين والمتابعات الاعزاء، وقد عرضنا لحضراتكم مقالنا عن فوائد شرب الزعتر للقلب، السرطان، تقوية المناعة، الجهاز الهضمى، الكحة، الجلد، الشعر، تخفيف الام الدورة الشهرية، الالتهابات، وتعزيز صحة الفم. نتمنى ان ينال الموضوع اعجاب حضراتكم. وان تكون لبينا رغباتكم. دمتم فى امان الله وحفظه. لا تنسونا من صالح دعائكم.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على فوائد الزعتر البري المغلي ووصفته للرجال وللمرأة

اسماء مصطفي

خريجة كلية العلوم جامعة الاسكندرية، واقوم بكتابة العديد من المقالات فى مجالات عديدة ، من بينها الصحة، والترفيه، وقصص الاطفال، ومجموعة متنوعة من المقالات التى تثرى الثقافة العامة لدى الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى