معلومات

وحدة قياس الضوء وخصائصه

وحدة قياس الضوء

من الممكن لنا أن نعرف الضوء على أنه نوع من أنواع الطاقة التي من الممكن أن تنتقل بالفراغ ، وفي الغالب ما يشار له بالإشعاع الكهرومغناطيسي ، والضوء يعرف بامتلاكه لسرعة معينة ، وهي سرعته بالفراغ والتي تبلغ نحو 186.282 ميل بالثانية أو نحو ثلاثمائة ألف كيلو متر بالثانية الواحدة ، ومن الجدير ذكره أن الضوء ليس بحاجة لوسط مادي من أجل الانتقال خلاله ، حيث من الممكن تحركه خلال أي مساحة فارغة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أنواع الضوء ، ووحدة قياس الضوء ، وخصائص الضوء ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالضوء ، فتابعوا معنا.

أنواع الضوء:

الضوء المرئي : يمثل كل الألوان التي من الممكن رؤيتها مثل : الأخضر والأزرق ، والأحمر ، وغيرها من الألوان.

الضوء غير المرئي : ويشمل ما يلي :

  1. موجات الراديو : وتعد نوع من أنواع الضوء التي تتحول باستعمال الراديو لشيء مسموع.
  2. الموجات السينية : وتعد نوع من أنواع الضوء غير المرئي والتي يسخدمها الأطباء من أجل الرؤية من خلال جسم الإنسان باستعمال أجهزة معينة.
  3. الأشعة فوق البنفسجية : ذلك النوع ينبثق من الأشعة من الضوء الأسود ، وهو الضوء المؤدي للحروق الشمسية عند البقاء خارجاً لمدد طويلة.

وحدة قياس الضوء:

هناك الكثير من الطرق المستعملة لقياس الضوء ، وتتنوع وحداتها بتنوع طرق قياسه ، خلال النقاط الآتية من الممكن معرفة بعض وحدات قياس الضوء :

  1. قياس الضوء بوحدة القنديلة : يطلق عليها أيضاً اسم الشمعة ، وتكون تلك الوحدة عند قياس شدة الضوء في ناحية محددة ، ويرمز لتلك الوحدة بالرمز (cd).
  2. قياس الضوء بوحدة شمعة قدم : وتلك الوحدة تكون على نمط قياس شدة إضاءة شمعة واحدة من بعد قدم واحد ، ويرمز لتلك الوحدة بالرمز fc.
  3. قياس الضوء بوحدة لومن : تلك الوحدة تقوم بحساب التدفق الضوئي ، ويرمز لها بالرمز lm.
  4. قياس الضوء بوحدة اللكس : تقدر وحدة لكس للإضاءة بلومن لكل متر مربع ، ويساوي الواحد منها نحو 2.83 متر.

للمزيد يمكنك قراءة : وحدة قياس الصوت

خصائص الضوء:

سوف نذكر لكم أهم خصائص الضوء في النقاط الآتية :

  1. النوع : حيث يتم تصنيفه حسب ضعفه أو قوته ، إذ أن الضوء القوي يكون مسلط على نقطة محددة دون تشتته ، أما الضوء الضعيف فقد يكون من مصدر منتشر أو أن ليس لديه ناحية محددة.
  2. الاتجاه : تتنوع شكل الأشياء بتنوع زاوية سقوط الضوء.
  3. الشدة : شدة الضوء تعتمد عند نقطة معينة على مصدر الضوء المسلط عليها ، واتجاه إشعاع ذلك الضوء.

الضوء الظاهر:

  • يعتبر المصدر الرئيسي للضوء الظاهر (ضوء من الممكن تمييزه بالعين المجردة) على كوكب الأرض هو الشمس ، التي يصلنا ما مقداره أربعة وأربعون بالمائة من شعاعها ويتوزع على سطح الكرة الأرضية ، وبالمقارنة بضوء شمعة على سبيل المثال فإن ما يصلنا من ضوئها الكلي لا يزيد عن عشرة بالمائة نتيجة لتشتت ما يتبقى من ضوئها وتحوله لطاقة حرارية ، والضوء مهم ورئيسي بحياة الكائنات الحية ، لأنه المسئول عن التمثيل الضوء للنباتات ، ويعطي الطاقة لكل الكائنات الحية ، كما أنه مصدر لتوليد الطاقة بصورة عامة ، ومن المهم للإنسان ، قياس نسب الضوء والحرارة التي تدفق من الأجسام الحرارية والمضيئة.

للمزيد يمكنك قراءة : سرعة الضوء

تاريخ قياس سريعة الضوء:

  • إن الاعتقاد السائد في السابق أن الضوء ينتقل لحظياً وأنه ليس من الممكن قياس سرعته ، ولكن قد تم قياس سرعة الضوء لأول مرة بصورة صحيحة في العام ألف وستمائة وستة وسبعون ميلادياً على يد العالم أولوس رومر ، وهذا العالم قد لاحظ أن سرعة انتقال الضوء تختلف ما بين الشمس وكوكب الأرض والمشترى بالنظر لاختلاف المسافة فيما بينهم ، وقد قدر رومر سرعة الضوء بمائتي وأربعة عشر ألف كيلو متر بالثانية الواحدة ، بالنظر لأن المسافات بين الكواكب لم تكن معلومة بصورة دقيقة في هذا العام ، وإلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا لختام موضوع اليوم وقد تكلمنا فيه حول وحدة قياس الضوء وخصائصه.
معلومات عن سرعة الضوء
معلومات عن سرعة الضوء
أساسيات الضوء
أساسيات الضوء
سرعة الضوء
سرعة الضوء

للمزيد يمكنك قراءة : مصادر الضوء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى