هل تعلم

هل تعلم عن الوطن العربي معلومات مفيدة جدا

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان هل تعلم عن الوطن العربي معلومات مفيدة جدا، فالوطن العربي مفهوم جغرافي وتاريخي وسياسي يطلق على منطقة واحدة تتمتع بلغة وتاريخ وثقافة واحدة، وللوطن العربي أسماء أخرى يعرف بها مثل الوطن العربي الكبير والعالم العربي والشرق الأوسط، ويمتد من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي وبهذا يشمل كل الدول العربية في شمال القارة الافريقية وغرب القارة الاسيوية، ويكون الوطن العربي ممتد بشكل واسع وكبير في أكبر قارتين على وجه الكرة الأرضية قارة آسيا وأفريقيا، والوطن العربي يقع بين دائرة عرض 2 جنوبا و 37.5  شمالا وبين خطي طول 60شرقا و17غربا ولا يشمل هذا الوصف جزر القمر، وبهذا يكون مساحته حوالي 14 مليون كيلومتر مربع، وأكثر الدول العربية موجودة فيه من قارة أفريقيا وسوف نذكر لك معلومات هامة عن الوطن العربي قد تكون لا تعرفها.

هل تعلم عن الوطن العربي:

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي سمي عربي لأن اللغة العربية هي اللغة الأولى في معظم الدول المكونة له وأن هناك دول لا يتحدث بعض سكانها اللغة العربية مثل سكان دول جيبوتي والصومال وجزر القمر وجنوب السودان و موريتانيا والمغرب.

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي مكون من 23 دولة هم مصر والعراق وسوريا ولبنان والاردن والسعودية وقطر والإمارات وعمان واليمن وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا والسودان والصومال وفلسطين وجيبوتي وجزر القمر والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (جمهورية الصحراء الغربية)

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي يضم 4 مضائق 3 منها طبيعية خلقها الله تعالى وواحد فقط صنعه الإنسان وهذا المضيق الصناعي هو مضيق قناة السويس وهو تحت إشراف مصر، ومضيق جبل طارق وهو تحت إشراف المغرب واسبانيا، ومضيق باب المندب وهو تحت إشراف دولتي جيبوتي واليمن، ومضيق هرمز وهو تحت إشراف الإمارات وإيران، وهذه المضائق سهلت له الإتصال بالعالم أجمع في كافة النواحي الحضارية والإجتماعية والإقتصادية لهذا لم ينعزل أبدا الوطن العربي عن العالم يوما.

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي يضم أكبر تجمع للأماكن الدينية المختلفة والتي يزورها كل سكان العالم مما يدر أموالاً على الدول العربية ومن الأماكن الإسلامية الحرم المكي والنبوي ومسجد قباء في السعودية، والمسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة في فلسطين الغالية، الجامع الازهر ومسجد الحسين ومسجد السيدة نفيسية في مصر، ومن الأماكن المسيحية في العالم العربي كنيسة القيامة في فلسطين، وكنيسة دير سانت كاترين في مصر.

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي بها أماكن سياحية يقبل عليها الزوار من كل بلاد العالم مثل شرم الشيخ والغردقة في مصر، وفي الأردن جرش والبتراء والبحر الميت، وفي العراق حدائق بابل المعلقة، وبعلبك في لبنان، وتبازا في الجزائر، وفي تونس القيروان، وفي الجزائر متقاد، وفي سوريا مدينة تدمر الاثرية، وفي اليمن سد مأرب.

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي يضم إجزاء مازالت في يد دول اخرى مثل فلسطين وهضبة الجولان التي مازالتا تحت سطوة الإحتلال الإسرائيلي، ولواء السكندرون الذي مازال في يد تركيا، وجزر الكناري وسبتة ومليانة وصخرة الحسيمة التي توجد في زمام يد اسبانيا، وإيران التي وضعت يدها على جزر الإمارات الثلاث جزر طنب الكبرى وجزيرة طنب الصغرى وجزيرة ابو موسى.

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي يتكون من بنية جولوجية قديمة من أكثر من ألفي مليون سنة.

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي أكثر أراضيه من الصحراء وأكبر صحاريه الصحراء الكبرى وصحراء شبه الجزيرة العربية،والهضاب منتشرة في الوطن العربي، والسهول قليلة فيه، والجبال عبارة عن سلاسل مثل سلاسل الأطلس وجبال الهقار الموجودة في المغرب، والجبال الساحلية في الشام، وجبال الحجاز الموجودة في السعودية واليمن الممتدة على سواحل البحر الاحمر.

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي يتنوع فيه المناخ وهذا ساعد على تنوع المحاصيل الزراعية والخيرات التي تنتجها الارض الزراعية الخصبة.

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي تهتم جميع دوله بإنشاء جيوش قوية لحمايتها.

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي جميع الدول فيه تهتم بوسائل المواصلات والطرق وخاصة الطرق السريعة وتعد دول الخليج أكثر الدول إهتماماً بتطوير كل ما يخص الطرق والمواصلات.

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي ودوله تهتم بإنشاء المطارات وما يخص النقل الجوي وأكثر الدول إهتمام في هذا المجال مصر والإمارات والسعودية وتونس، وأكبر مطار في العالم العربي موجود في دبي بالإمارات وأفضل شركة طيران في العالم العربي مصر للطيران التابعة لجمهورية مصر العربية.

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي يضم أقدم شبكة سكك حديدية موجودة في إفريقيا والدول العربية، وهذه الشبكة موجودة في مصر.

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي معظم سكانه من المسلمين وثاني الأديان الموجوه فيه الدين المسيحي وهناك اتباع ديانات أخرى في الوطن العربي ولكن بأعداد قليلة.

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي تتعدد به المطابخ والأكلات، فهناك المطبخ المصري والخليجي والشامي واللبناني  وأشهرالأطباق في العالم العربي الفلافل والشاورما والكسكسي.
  • هل تعلم أن الوطن العربي يتمتع بخيرات كثيرة أنعم الله به عليه فهو يمتلك البترول والغاز والذهب والحديد والنحاس والفضة والزنك.

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي انشأ ليضم جميع دوله كيان أو مؤسسة تسمى جامعة الدول العربية لكي تناقش كافة قضاياه وتحل كافة مشاكله ويعتمد في جلسات جامعة الدول العربية على اللغة العربية.

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي يتنوع فيه نظام حكم من دولة إلى أخرى فهناك نظام الحكم الجمهوري والنظام الملكي وغيرها من انظمة الحكم.

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي كتب له العديد من القصائد أشهرها قصيدة (بلاد العرب أوطاني) للشاعر محمد فخري محمود، وقصيدة الشاعر الفلسطيني رامي أبو صلاح والتي كان أسمها (عربي في أعماقي).

 

  • هل تعلم أن الوطن العربي غنى له الكثير من الفنانين ومن أشهرالأعمال الفنية (وطني الأكبر) و(الحلم العربي).

 

وبهذا نجد أن الوطن العربي يذخر بالكثير من المميزات التي أنعم الله به عليه في كافة مجالات الحياة ويجب علينا جميعا أن نحافظ على هذا الوطن الكبير ونطوره ونحافظ على إستقلاله وكيانه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى