معلومات عامة

معلومات عن دولة الهند بالتفصيل وحقائق مدهشة

معلومات عن دولة الهند

دولة الهند تقع في قارة آسيا، وتصل مساحتها اليابسة نحو ثلاثة ملايين كيلو متر مربعًا، كما تصل مساحتها من الماء ما يزيد فوق ثلاثة ملايين كيلو مترا مربعًا؛ الأمر الذي يجعلها من أكبر دول العالم، حيث إنها تحتل المرتبة السابعة في تعداد الدول ذات المساحة الكبيرة، وتصل مساحتها الإجمالية 3.287.263 كيلو مترا مربعًا، وفي سنة 1947 حصلت الهند على استقلالها من دولة بريطانيا التي كانت على أراضيها، ويصل أعداد سكان الهند نحو مليار وربع المليار بحسب إحصائية سنة 2012.

وتُعتبر عملة الهند الرسمية هي الروبية، وتشترك الهند في الحدود البرية مع دول كثيرة وهي ست دول: بنجلاديش، الصين، بورما، بوتان، نيبال، باكستان، وتُعتبر عاصمتها هي نبودلهي كما أنها تُعتبر المركز السياسي في البلاد والتي يستوطن فيها رئيس الهند.

ونحن في هذا الموضوع معلومات عن دولة الهند بالتفصيل، نتعرض إلى بعض المعلومات حول هذه الدولة وتاريخها واقتصادها وبعض الحقائق عنها.

تاريخ الهند :

تمتلك الهند مساحة كبيرة وشاسعة في جنوب قارة آسيا، وتُعتبر واحدة من المواطن التي سكنت فيها أقدم الحضارات في العالم القديم، وكانت ذات نفوذ واسع في ذلك الوقت، وكانت الهند والباكستان دولة واحدة حتى تم التقسيم منذ سنة 1947، وكذلك نالت بنجلاديش استقلالها منذ سنة 1971، وكانت الهند منذ فجر التاريخ تمثل بيئة جاذبة لاستقرار الناس على أرضها، كما يُعتبر جنوبها محميًّا بمساحات شاسعة من المحيطات، وشمال البلاد محمي كذلك بمساحات شاسعة من سلاسل جبال الهملايا.

اقتصاد الهند :

درجة الحرية الاقتصادية للهند تصل نحو 55.2، الأمر الذي يجعل الهند في المرتبة 129 حسب مؤشر سنة 2019، وقد زادت النتيجة الإجمالية لاقتصاد الهند بما يُقدر بنحو 0.7 نقطة، وتحتل الهند المرتبة الواحدة والثلاثين من بين 43 دولة في آسيا والمحيط الهادئ.

ومن المتوقع أن تتحول حكومة الهند من الجهود التي تبذلها لتحسين مناخ أعمالها إلى تبني تدبيرات شعبية وذلك لاقتراب انتخابات سنة 2019، واقتصاد الهند يتطور إلى ما يسمى باقتصاد السوق المفتوح، ورغم ومع إجراءات تحرير الاقتصاد التي تمت في أوائل التسعينات من القرن المنصرم والتي أُقيمت على رفع القيود الصناعة وخصخصة الشركات، مضاف إلى ذلك خفض القيود التي تم فرضها على الاستثمار والتجارة الداخلية، كل تلك الاعتبارات أدت بالهند إلى حصول تسريع في النمو الاقتصادي للبلاد، ولكن لا زال هناك الكثير من ألوان الفساد والبنى التحتية المعدومة والبيئة غير المنظمة والإدارة المليئة بأنواع الفوضى والعشوائية.

حقائق حول الهند:

  • الهند هي الدولة الثانية في العالم من حيث التعداد السكاني بعد الصين.
  • الهند تُسمى شبه القارة الهندية، حيث إن مساحتها الشاسعة هي سبب تلك التسمية.
  • تُعتبر الهند دولة فقيرة، رغم محاولات الدولة من التخفيف من الفقر الذي يعانيه السكان، غير أن نسبة الفقراء في الهند عالية بصورة كبيرة.
  • تصل نسب أعداد الهنود الأصليين المتواجدين في  الهند قرابة 72 بالمئة من مجموع الشعب الهندي، وتصل نسبة الدرفيديان قرابة 25 بالمئة، وثلاثة بالمئة من الجنسيات المختلفة.
  • تتواجد في الهند ثلاث مئة قبيلة، كل قبيلة تختلف عن القبيلة الأخرى، وكل تلك القبائل لها تقاليدها الخاصة وعاداتها المنغلقة على نفسها، وتملك تلك القبائل حماية كبيرة من حكومة الهند.
  • تُعتبر الهند دولة علمانية، وأغلب الشعب ينتمي إلى الهندوسية، حيث تبلغ نسب الهندوسيين قرابة 82 بالمئة من الشعب، بينما تبلغ نسبة المسلمين هناك قرابة 12 بالمئة، أما المسيحيون فيمثلون نحو 2.3 بالمئة، بالإضافة إلى العديد من الديانات الأخرى.
  • تُعتبر اللغة الرسمية في دولة الهند هي اللغة الهندية، حيث يتكلم بها نحو 40 بالمئة من سكان الدولة، مضاف إلى ذلك الكثير من اللغات المتنوعة الأخرى والتي تبلغ نحو ألف لغة أخرى، مثل اللغة الإنجليزية والسنسكريتية والكشميرية والبنجالية إلخ.
من معالم الهند
من معالم الهند
الزعيم الهندي
الزعيم الهندي
رجل هندي
رجل هندي

كان هذا ختام موضوعنا حول معلومات عن دولة الهند بالتفصيل، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات التاريخية عن الهند ومساحتها وتعداد سكانها والاختلاف العرقي والديني بداخلها، حيث إن الهند من أكثر شعوب العالم اختلافًا في عدد الأديان التي توجد على أرضها، كذلك ذكرنا بعض المعلومات حول الاقتصاد الهندي المتنامي ولكن تعوقه كثير من المعوقات مثل الفساد المستشري والفقر المدقع في البلاد، ثم تعرضنا إلى بعض الحقائق عن هذه الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى