معلومات

ما هي الهندسة الصناعية ومراحل تطورها وروادها

ما هي الهندسة الصناعية

إن الهندسة الصناعية تعد فرع من ضمن فروع الهندسة ، فهي تحتوي وتشمل معرفة طريقة أداء الأمور والعمليات المختلفة ، وتجعلها تعمل بطريقة أفضل ، فإنها تتناول بين طياتها عمليات التصميم ، والتشغيل ، والتطوير ، والاختبار لكل الأنظمة الصناعية التي بإمكانها أن تفيد الإنسان ، كما أنها تحسن من عملية الإنتاج ، وأيضاً تحسن من أساليب العمل والإنتاج من أجل الوصول لكل ما هو أفضل ، حيث يهدف المهندس الصناعي في عمله لخفض تكاليف الإنتاج ولزيادة كفاءة العمليات ، كما أنه يهتم بتحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة.

كما أن الهندسة الصناعية عموماً تهتم ببناء وتطوير الأنظمة الصناعية المتكاملة بجميع عناصرها من معلومات ، وأفراد ، ومواد ، ومعدات ، بالإضافة للطاقة ، وتعتمد في بناء تلك الأنظمة على المهارات ، والمعرفة بمختلف العلوم مثل : الفيزياء ، والرياضيات ، والعلوم الاجتماعية ، بالإضافة للأساليب ، والتحليل ، والمبادئ الهندسية بالتصميم ، ونذكر هنا بأن الهدف الأساسي هو الجمع بين كل العلوم ، والمبادئ الهندسية من أجل زيادة كفاءة الأنظمة الصناعية بقطاع المنتجات وقطاع الخدمات ، وتقييم الأداء بفاعلية أكبر ، واليوم سوف نتعرف أكثر عن الهندسة الصناعية فتابعوا معنا.

تاريخ الهندسية الصناعية:

  1. إن الأعمال المرتبطة بالهندسة الصناعية قد ظهرت منذ القدم ، وقد تجلت البداية بصناعة السهام ، والرماح بالعصور القديمة ، وبعدها في عصر النهضة الزراعية ، وبعدها في عصر استخراج المعادن ، بحيث أنشئت الأعمال التي تتعلق بالهندسة الصناعية ، وشملت بلاد الحضارات القديمة كلها ، وظهر ذلك الأمر واضحاً في تطوير التصميم ، وفي تطوير التنظيم ، والقدرة على جدولة الأعمال وتجهيزها باحترافية كبيرة.
  2. ومن الأمثلة على هذا الأمر : صناعة العجلات الحربية ، والسفن ، وصناعة الورق ، والنسيج ، وبناء الأهرامات ، وغيرها ، وقد ازداد تطور وتعقيد الأعمال ، والمنظمات ، والمؤسسات التي ترتبط بالهندسة الصناعية ، فقد أصبحت تصب تركيزها في تحسين الجودة ، وفي زيادة فعالية العمليات الإنتاجية ، وذلك عبر إدخال الحواسيب ، وعمليات الأتمتة على النظم الإنتاجية.

للمزيد يمكنك قراءة : اهم علماء الرياضيات على مر التاريخ

مراحل تطور الهندسة الصناعية:

لقد مرت الهندسة الصناعية عبر تطورها بمراحل كثيرة ، حيث كان الكثير من المفكرين ورواد الهندسة دور كبير فيها ، وتلك المراحل هي :

  1. مرحلة تخصيص العمل : وفي تلك المرحلة يحدث تقسيم أساليب الإنتاج لعدة وحدات ، بحيث يكون لكل وحدة عمالة متخصصة فيها ، هذا الأمر يرفع الإنتاجية.
  2. مرحلة تبسيط العمل : وفي تلك المرحلة يوضع خطوات لكل وحدة من وحدات العملية الإنتاجية ، بحيث تكون خطوات متسلسلة ومنطقية ، وينتج عنها تصميمات جديدة لنظام الإنتاج.
  3. مرحلة توحيد المعايير : ويتم في تلك المرحلة توحيد معايير المنتجات ومواصفاتها ، هذا الأمر ينتج توحيد قياسي للمعدات ، والأدوات المستعملة بالإنتاج.
  4. مرحلة الإنتاج بكميات كبيرة : وفي تلك المرحلة تستعمل معدات ، وأساليب إنتاجية متطورة جداً ، من أجل ضمان إنتاج كميات كبيرة ، هذا مع مراعاة أن تصبح الكفاءة الإنتاجية مرتفعة ، وأسعار المنتجات منافسة بالأسواق.
  5. مرحلة الإدارة العلمية : وفي هذه المرحلة تتم إدارة أنظمة الإنتاج ، وتشمل الإدارة على التصميم ، والتخطيط ، والجدولة ، والقياس ، كما تشتمل تلك المرحلة على الكثير من المهام.
  6. مرحلة التكامل الصناعي : أما بالنسبة لتلك المرحلة فيتم استعمال أساليب تقنية ، وطرق رياضية متطورة وحديثة لبحوث العمليات ، والعمليات الإحصائية ، وعلم النفس ، وعلوم الاجتماع ، ومختلف الأشياء التي تؤثر بالعمل الصناعي ، وإدارته الفنية ، وظروفه ، من أجل إحداث التكامل الصناعي.

للمزيد يمكنك قراءة : اهداف تدريس الرياضيات

رواد الهندسة الصناعية:

  1. صمويل كولت : وهذا الشخص هو أول من ظهر بفكرة خط التجميع.
  2. فريدريك تايلور : وهذا الشخص هو أول من قدم فكرة الإدارة العملية ، ودراسة الوقت والحركة.
  3. هارينغتون إيمرسون : وهذا الرجل هو من وصف الأساليب الأساسية التي بإمكانها أن تحسن من كفاءة الإنتاج وذلك في كتابه الذي حمل عنوان (مبادئ الكفاءة الإثنا عشر).
  4. هنري لورنس جانت : وهذا الشخص هو من طور المخطط الخاص بالإدارة التنظيمية.
  5. هنري فورد : وهذا الشخص هو أول من استغل خط التجميع بتصنيع السيارات.
  6. إلياهو جولدرات : وهذا الشخص هو أول من طور نظرية القيود والشروط ، والتي منها يتم تحديد أهم العوامل التي بإمكانها أن تعيق سير التصنيع ، أو أية عملية أخرى ، وطرق تحسينها.

للمزيد يمكنك قراءة : أهمية العلم والعلماء

أهمية الهندسة الصناعية
أهمية الهندسة الصناعية
معلومات عن الهندسة
معلومات عن الهندسة
ما هي الهندسة الصناعية
ما هي الهندسة الصناعية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى