هل تعلم

بحث عن هل تعلم معلومات متنوعة وقيمة جداً تعرف عليها الآن

لمحبي قراءة المعلومات المفيدة والمشوقة في مختلف المجالات موعدكم الآن مع موضوع جديد نقدمه لكم  من خلال موقعنا احلم ، كما عودناكم يومياً نقدم لكم بحث عن هل تعلم جديد يحتوي علي معلومات قيمة ومتنوعة لجميع الاعمار، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : هل تعلم .

الجاحظ

عالم وفيلسوف وأديب ولد في مدينة البصرة في العراق عام 767 م، وكان قبيح المنظر مشوه الوجه جاحظ العينين، اسود اللون. ورغم هذا فقد كان لطيف المعشر، حلو الحديث، سريع النكتة، عاصر في حياته عددا من الخلفاء العباسيين بدءا من أبي جعفر المنصور، المهدي، الرشيد، المأمون، المعتصم، الواثق، المتوكل، أحب العلم والأدب حبا شديدا منذ صغره، فقد كان يقرأ كل ما يقع في يده من کتب أيا كان موضوعها، ولما نضج علمه وأدبه تحول نحو التأليف فألف عددا من الكتب من أهمها الحيوان، الذي يشتمل على وصف طبائع الحيوان، و الارفاق في الرياضيات ، و الحلية و فضل العلم، و رسالة في الكيمياء ، و البيان والتبيين ، و البخلاء ، والتربيع والتدوير .

أوائل

  • اول سورة نزلت فيها سجدة التلاوة هي سورة النجم .
  • اول سورة نزلت كاملة من القرآن الكريم هي سورة المدثر .
  • اول من ركب الخيل هو سيدنا اسماعيل عليه السلام .
  • اول سورة نزلت بالمدينة المنورة هي سورة البقرة .
  • اول من يدخل الجنة هو سيدنا محمد خير خلق الله صلي الله عليه وسلم .
  • اول قاض في الاسلام هو الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

مدينة وجدة

مدينة في المملكة المغربية أسسها زيري بن عطية سنة 994 م وأصبحت قلعة حربية حصينة، ومن معالمها الشهيرة المسجد الجامع الكبير، والسور القديم وأبوابه الأربعة، ووجدة عاصمة المغرب الشرقي، تلك المنطقة الغنية بالمعادن وعلى رأسها الفحم الحجري والرصاص والزنك كما تشتهر المدينة بمحاصيلها الزراعية المتنوعة.

الخط الكوفي

الخط الكوفي هو الخط العربي الذي استعمل في صدر الاسلام واسمه نسبة الى مدينة الكوفة في العراق حيث نشأ وتطور فيها بعد أن اسسها محرر العراق سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، والخط الكوفي هو المحاولة الأولى لارساء الكتابة العربية على قاعدة تلتزم في شكل وحجم الحرف بالنسبة للأحرف الأخرى التي تلتقي معه، والخط الكوفي كان خط القرآن الكريم في صدر الاسلام.

مسجد قباء

هو أول مسجد اسس على التقوى وقد عمل فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم بنفسه عند وصوله الى يثرب (المدينة المنورة ) وقد جدده الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه وزاد فيه وجدده من بعده الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز عندما كان اميرا على المدينة المنورة، وتعد التوسعة التي اضافها الملك فهد بن عبد العزيز يرحمه الله عام 1984م هي أكبر توسعة شهدها المسجد في تاريخه.

الموز

شجرة الموز من فصيلة الموزيات، وهي جرة طويلة عريضة الأوراق، ويتراكم ثمر الموز في عناقيد، وأنواعه مختلفة ويزرع في المناطق الحارة، وقد ذكر الموز في القرآن الكريم باسم الطلح، كما يقول اکثر المفسرين. قال تعالى في سورة الواقعة ” وطلح منضود وظل ممدود وماء مسكوب ” ، فقالوا إن الطلح هو الموز، والمنضود هو الذي قد نضد بعضه على بعض كالمشط، وتكمن قيمة الموز الغذائية في مكوناته المهمة التي يحتويها.

شجرة الكاكاو

تعتبر شجرة الكاكاو مصدر الشوكولاتة وتنمو هذه الشجرة في المناطق الحارة على مدار السنة وعلى جذع الشجرة تبرز انتفاخات كبيرة وداخل هذه الانتفاخات بذور وهذه البذور هي حبات الكاكاو التي تصنع منها الشوكولاته، حيث تجفف الحبوب أولا ثم تطحن وتصنع منها أطعمة الشوكولاته.

جمهورية أستونيا

إحدى دول بحر البلطيق، استقلت عن الاتحاد السوفيتي السابق عام ۱۹۹۰م، تبلغ مساحتها حوالي 45 ألف کم۲ وعدد سكانها مليون ونصف مليون نسمة عاصمتها تالين وأهم مدنها ، تارتو، نارفا، بارنو: تشتهر بزراعة البطاطا، الفواكه، الحبوب، وتملك ثروة معدنية مثل البترول والغاز الطبيعي ومن صناعاتها النسيج والورق والبتروكيماويات ومواد البناء.

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى