هل تعلم

هل تعلم لمادة الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية والإعدادية

هل تعلم لمادة الدراسات الاجتماعية

إن الدراسات الاجتماعية تحوي الكثير من العلوم الاجتماعي وهي مجالات للدراسة معنية بالأشخاص بالمجتمع ، إن طلبة الدراسات الاجتماعية يقومون بدراسة علم الأجناس من أجل التعرف على ثقافات العالم ، ويقومون بدراسة علم الاجتماع من أجل أن يبحثوا بالعلاقات الاجتماعية والمجموعات ، ويتعلمون الاقتصاد من أجل أن يكتشفوا كيف يصنع الناس السلع وكيف يوزعونها ، ويقومون بدراسة الجغرافيا من أجل أن يعرفوا أين وكيف يعيش الأشخاص ، ويقومون بدراسة التاريخ من أجل الإلمام بمعرفة الماضي ، ونحن في هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم أيها الأعزاء المتابعين متابعي موقع احلم موضوع بعنوان هل تعلم لمادة الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية والإعدادية.

هل تعلم جغرافيا:

  1. هل تعلم بأن إمارة عجمان الموجودة بدولة الإمارات العربية المتحدة تعد أصغر الإمارات الموجودة بالبلاد ، إذ تبلغ مساحتها حوالي مائتي وخمسون كيلو متر مربع.
  2. هل تعلم بأن نهر النيل يجري بسبعة دول ألا وهما : (أثيوبيا ، والكونغو ، والسودان ، ومصر ، وأوغندا ، وتنزانيا ، وكينيا).
  3. هل تعلم بأن البحر الميت لا يعيش به أسماك ، ولا يوجد به أي نوع من أنواع الحياة ، وذلك الأمر يرجع لشدة الملوحة الموجودة فيه ، كما أن عمقه يبلغ نحو ثلاثمائة وتسعة وأربعون متر ، وطوله يبلغ نحو تسعة وسبعون كيلو متر ، وعرضه يبلغ ما بين خمس إلى ستة عشر كيلو متر.
  4. هل تعلم بأن دولة فرنسا تحتل المركز الأول في العالم من حيث إنتاج النبيذ ، والثاني في العالم من حيث الطاقة الكهربائية والنووية ، والرابع من حيث السيارات والشعير ، والخامس من حيث القمح والحبوب والذرة ، والحادي عشر من حيث زراعة البطاطا وصناعة الأخشاب.

للمزيد يمكنك قراءة : خطوات المنهج التاريخي وأهميته

هل تعلم تاريخ:

  1. هل تعلم بأن عاصمة دولة الأنباط هي البتراء ، وأن دولة الأنباط هي دولة عربية قديمة قد نشأت وظهرت بجنوب بلاد الشام ألا وهي الأردن حالياً ، وقد امتد نفوذ تلك الدولة حتى سيطرت على جميع بلدان الشام وكان ذلك قبل الميلاد.
  2. هل تعلم بأن الخلافة العثمانية قد استمرت نحو أربعمائة عام ، وسقطت بعد الضعف الذي أصابها منذ بدايات المائة الثانية من عمرها ، مع أنها قد استمرت أربعمائة عام ، وكان قائد ذلك الانقلاب هو كمال أتاتورك.
  3. هل تعلم بأن وعد بلفور قد صدر في العام ألف وتسعمائة وسبعة عشر ، وبلفور هو اسم وزير الخارجية البريطاني ، وذلك الوعد ينص على إقامة وطن قومي لليهود على الأراضي الفلسطينية ، وكان ذلك قبل الاحتلال البريطاني لأرض فلسطين.
  4. هل تعلم بأن المسجد الأقصى ظل أسير في أيدي الصليبيين ثمانية وثمانون عام إلى أن قيض الله سبحانه وتعالى للمسلمين قائد فذ عمل على توحيد كلمة المسلمين كافة وبعدها قام بمحاربة الصليبيين وانتصر عليهم وحرر المسجد الأقصى من دنسهم وكان اسم هذا القائد هو صلاح الدين الأيوبي وذلك كان في العام ألف ومائة وسبعة وثمانون.
  5. هل تعلم بأن الرئيس الأمريكي الذي انتخب 3 مرات هو فرانكلين روزفلت ، وهو الرئيس رقم 31 للولايات المتحدة الأمريكية ، وقد انتخب في العام ألف وتسعمائة وثلاثة وثلاثون وأعيد انتخابه مجدداً للمرة الثالثة بلا مسابقة لذلك وذلك في العام ألف وتسعمائة وأربعون ، وقد عمل على وقوف أمريكا بجانب بريطانيا بالحرب العالمية الثانية.
  6. هل تعلم بأن حرب الـ100 عام التي وقت بين فرنسا وانجلترا استمرت مائة وستة عشر عام من ألف وثلاثمائة وسبعة وثلاثون وحتى العام ألف وأربعمائة وثلاثة وخمسون ، وقد انتهت باتفاقية بيكيني التي قام بتوقيعها ملك انجلترا إدوارد الرابع مع الملك الفرنسي لويس الحادي عشر في العام ألف وأربعمائة وسبعة وخمسون ، وقد تنازل ملك انجلترا عن أي مطالبة سياسية لاحقة لانجلترا بالأراضي الفرنسية.

هل تعلم عن مصر:

  1. هل تعلم بأن هرم زوسر المدرج يعد أول بناء حجري موجود بالعالم.
  2. هل تعلم بأن مصر قد ذكرت بالقرآن الكريم خمس مرات مباشرة ، وخمسة وثلاثون مرة بصورة غير مباشرة.
  3. هل تعلم بأن محافظة الأقصر المصرية تحوي أكثر من ثلثي الآثار الموجودة في العالم.
  4. هل تعلم بأن مكتبة الإسكندرية تعتبر أول مكتبة حكومية بالعالم القديم.
  5. هل تعلم بأن أول خط طيران منتظم لشركة مصر للطيران كان بين مدينة القاهرة ومدينة الإسكندرية وبدأ في شهر يوليو من العام ألف وتسعمائة وخمسة وثلاثون ، وأول خط دولي كان بين القاهرة وفلسطين وبدأ في الخامس عشر من شهر فبراير من العام ألف وتسعمائة وأربعة وثلاثون.

للمزيد يمكنك قراءة : حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ

معلومات مصورة:

معلومات تاريخية
معلومات تاريخية
معلومات تاريخية نادرة
معلومات تاريخية نادرة
تحلية ماء البحر
تحلية ماء البحر

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن التاريخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى