إسلاميات

هل تعلم عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

هل تعلم عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن الهجرة النبوية الشريفة في شكل هل تعلم  ، حيث يطلق مصطلح الهجرة النبوية على ذلك الحدث التاريخي الذي حدث خلال شهر محرم ، و في هذا الشهر هاجر نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة الى المدينة المنورة ، لتكون هذه الرحلة هي الاساس من اجل انشاء الدولة الاسلامية و هي بداية انتشار الاسلام الى جميع انحاء المعمورة وكذلك دخول الناس في هذا الدين الذي هو دين الحق و العدل ، و بهذه الهجرة انتهت المرحلة المكية من حياة الرسول عليه افضل الصلاة و السلام وبدأت مرحلة جديدة من مراحل السيرة النبوية الشريفة ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من المعلومات الدينية المهمة عن الهجرة النبوية الشريفة في شكل هل تعلم ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

هل تعلم عن الهجرة النبوية

 

  • هل تعلم ان الهجرة النبوية جاءت بامر من الله عز وجل للرسول عليه الصلاة و السلام بان يهاجر من مكة المكرمة الى يثرب في المدينة المنورة ، وان يهاجر المسلمين سرا حفاظا على ارواحهم.
  • قبل الهجرة كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يعرض على قبائل العرب ان يستقبلوه و ان يعينوه في دعوته ولكن جميع القبائل رفضت ما اعدا اهل يثرب.
  • هل تعلم ان الهجرة النبوة الشريفة حدثت في العام الرابع عشر من البعثة ، وعام 622 ميلادي.
  • هل تعلم انه كانت هناك هجرة قبل الهجرة النبوية و هي هجرة المسلمين الى الحبشة وكان من بين المهاجرين الى الحبشة رقية بنت محمد و زوجها عثمان بن عفان رضي الله عنه ولم يقم بهذه الهجرة النبي بنفسه.

 

اقرأ ايضا : أسئلة للأطفال الصغار دينية وعلمية ومعلومات عامة

 

 

معلومات عن الهجرة النبوية

 

  • هل تعلم ان المسافة التي قطعها الرسول محمد صلى الله عليه و سلم وصاحبه ابي بكر الصديق تقدر بحوالي 380 كيلو متر وقد استغرقت هذه الرحلة حوالي 8 ايام من اجل الوصول الى مدينة يثرب.
  • ان تعلم انه كان موعد دخول النبي محمد عليه الصلاة والسلام الى المدينة المنورة هو يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الاول ، وقام الرسول عليه الصلاة و السلام بتحويل اسم مدينة يثرب في هذا اليوم الى المدينة المنورة.
  • هل تعلم انه في اثناء الرحلة من مكة المكرمة الى مدينة يثرب مكث الرسول محمد عليه افضل الصلاة و السلام مع صاحبه ابو بكر الصديق في غار ثور لمدة ثلاث ليالي ، و يقع غار ثور بالتحديد في جنوب مكة المكرمة ، وقد كانت اسماء بنت ابي بكر الصديق هي التي تحضر الطعام الى الرسول عليه الصلاة والسلام وصاحبه كل يوم.
  • هل تعلم ان هناك من كان يهدد رحلة الرسول و صاحبه من الكفار وهو سراقة بن مالك حيث انه كان يمثل خطرا حقيقيا و لكن الله عصمهما عن اعين الكافرين.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : متى كانت الهجرة النبوية وأهم المعجزات التي حدثت أثناء الهجرة

 

 

 

هل تعلم عن هجرة رسول الله

 

  • هل تعلم ان عمر بن خطاب رضي الله عنه هو الوحيد من اهل مكة الذي هاجر علنا ولم يهاجر سرا كما فعل الكثير من اهل مكة المكرمة.
  • هل تعلم ان الصحابي علي بن ابي طالب عم الرسول عليه السلام هو الذي قام بتمويه الكفار في الليلة التي هاجر فيها نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام عندما نام في فراشه.
  • هل تعلم ان آخر من هاجر من المسلمين في مكة المكرمة كان العباس بن عبد المطلب عم رسولنا الكريم عليه السلام ، وقد هاجر العباس برفقة اسرته في العام الثامن من الهجرة.
  • هل تعلم ان ابي بكر الصديق انتظر 4 اشهر من اجل صدور الامر الالهي بالهجرة الى يثرب برفقة النبي محمد صلى الله عليه و سلم.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : بحث عن الهجرة النبوية ودروس من الهجرة الرحلة التي غيرت وجه العالم

 

الهجرة النبوية
الهجرة النبوية

 

معلومات دينية
معلومات دينية

 

مكان اختباء الرسول عليه السلام و ابي بكر
مكان اختباء الرسول عليه السلام و ابي بكر

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اهم المعلومات الدينية و الاسلامية عن الهجرة النبوية الشريفة ، فالهجرة النبوية الشريفة تعتبر واحدة من اهم الاحداث التي مرت على التاريخ الاسلامي ، و تعتبر الهجرة النبوية واحدة من القصص التي تعلق في اذهاننا جميعا لما فيها من احداث مثيرة وكيف ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم و رفيقه ابو بكر الصديق اختبئا داخل الغار و اوحى الله للعنكبوت ان تبني عشا لها على باب الغار ليبدو وكأنه مهجور ، وغيرها من الاحداث المثيرة و المهمة .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات الاسلامية و الدينية قد اعجبتكم و حازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الدينية عن مختلف الاحداث الاسلامية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى