هل تعلم

هل تعلم عن الرياضيات للاذاعه المدرسيه معلومات جميله ومفيده

سنتحدث في هذا المقال عن الرياضيات والرياضيات هي من أهم العلوم التي عرفها البشر على مر العصور فمن دون الرياضيات مثلا لم يكن للهواتف المحمولة والكمبيوترات وغيرها من الأجهزة التقنية أي وجود مادي وذلك لأنها من الأساس نشأت على علم الرياضيات وتحديدا جزء اللوغاريتمات الذي أسسه محمد بن موسى الخوارزمي واللوغاريتمات تعتبر هي البنية التحتية لعلوم الاتصالات الحديثة ولعدة علوم هندسية أخرى ومن أعظم المفاهيم العلمية عن الرياضة بأنها هي العلم المجرد من أي مفاهيم واصطلاحات وهو يدل على الكم ويشمل هذا العلم العدد و المعدود والمقدار قابل للزيادة فيهم او نقصانه وعند الاستطلاع من تحديد المقدار فهذا يطلق عليه مسمى الكم كما إنه العلم الوحيد الذي قادر على توقع النتائج المستقبلية عن طريق الاحتمالات وهو فرع من فروع والرياضه وقادر على إخراجها في شكل بياني وبصور تحليلية دقيقة وهي أم العلوم كلها لأن لا يمكن اثبات اي نظريه إلا باستخدامها في ذلك تبعا لقواعد سليمه.

هل تعلم نبذة تاريخية عن الرياضيات .

ولكن مع التطور الحادث في العالم اصبح علم الرياضيات اكثر توسعا  وعرفت بأنها القياس الدقيق للحساب والهندسة وبالاضافه الى المفاهيم العلمية التي تواجدت على الساحة بشكل واضح ومهم ومنها البنية الفضاء والفراغ وتغير الأبعاد وقد وضع العلماء لها تعريفا أكثر دقة يشمل العصرين الحديث والقديم وهي إنها المادة العلمية المختصة بدراسة البنية المجردة  ودراسة الأعداد وتغيراتها واشكالها النمطية تلك الدراسة تكون قائمه على حجج أساسية وهي كالآتي :

 

  • استخدام المنطق
  • إقامة الحجج
  • الاستدلال بالبراهين
  • استخدام التدوين الرياضي.

 

نشأ علم الرياضيات في الكون مع بداية المعرفه الإنسانية للعد واستخدام القياس لتحديد الظواهر الطبيعية وذلك العالم قام أيضا بناء على فطرة الإنسان الطبيعية ورغبته في أن تكون هناك قوانين محددة لقياس كل شئ ووضع نتائج والقدرة على وضع معايير عامة للاشياء فاول استعمال الإنسان لعلم الرياضيات كان في العصر الحجري حيث كان يعمل على تقسيم وحساب قوت يومه وعلى وضع وقت محدد للصيد ومعرفة متى تهاجر الأسراب ووضع حصص محددة لكل فرد بالأسرة.

 

وبعد ظهور عصر الزراعة أصبحت للرياضة دورا أكثر أهمية من عمل جرد للمحاصيل وعد الغلا تقسيم فصول السنة وحساب الشهور والايام كما دخلت في حساب الأراضي الزراعية والبنائية وظهرت وسائل قياس لم تكن معهودة من قبل مثل الرقبة والذراع وهما أقدم وحدتين للقياس كما دخلت في مجالات الحرب قي تقسيم الغنائم وإحصاء عدد الوفيات والمصابين في المعركة ودخلت في التجارة وكانت من أكثر أنواع التجارة رواجا تجارة العبيد وكان يستخدم الأرقام لاحصاء عدد المبيعات والعبيد والأرباح والخسائر ومجالات الملاحة حيث استخدمت في قياس مسافات وأوقات السفر ومعرفة مواقع النجوم ولذلك كانت الرياضة من أهم عوامل النهضة منذ القدم وذلك بالدلائل التاريخية.


هل تعلم اصول علم الرياضيات.

 

الرياضيات يطلق عليها آب العلوم وذلك لأنها تجمع بين كل انواع العلوم ويقول الرياضيون أن بنيته الأساسية مشتقة من علوم الطبيعة على وجه التحديد علوم الفيزياء

ولكن مختصين الرياضة يحاولون تعميم الرياضه ع جميع العلوم وذلك لأغراض رياضية بحتة ودراسة بنية علم الرياضيات وذلك لان تلك الدراسات ستعود بالنفع على كافة علوم الرياضيات أو تساهم في حل المسائل المعقدة  وبعض الرياضيين يتخصصون في مجال معين من الرياضة من أجل التعمق فيها وبعضهم يرى أن الرياضة هي فن وليس علما تطبيقيا بتاتا.

كما تنعكس الأهمية العظيمة لعلم الرياضة في مختلف العلوم الأخرى مثل الأحياء والفيزياء والكيمياء والبيولوجي فمعظم العلوم الطبيعية بنيت على قواعد رياضية ولعل ذلك يرجع لانه الرياضه تبنى على ثوابت لا يمكن تغييرها .

 

هل تعلم حقائق عن الرياضيات .

 

  • هل تعلم ان محمد ابن موسى الخوارزمي هو أول من أضاف الرقم الصفر لمجموعة الأعداد 1,2,3 وكان ذلك إنجازا علميا عظيما حيث وجد حيز اخرى من الآحاد والعشرات ووجدت ارقام لم توجد من قبل .
  • هل تعلم ان ابو الحسن بن ثابت هو أول من توصل لحساب طول السنة الشمسية ولد عام 836 م في حران  وهو ليس مسلم ولكنه وثني كان يعبد النجوم حدد السنة الشمسية ب 360 يوما و 6 ساعات و 9 دقائق و 10 ثواني
  • هل تعلم أن أبو جابر البتاني محمد بن سنان الحراني والذي ولد ببتان 850 م كان هو اول مخترع للنسب المثلثية التي ساهمت بشكل كبير في مجال الهندسة والجبر.
  • هل تعلم أن  جمشيد بن محمود بن مسعود والذي كان يلقب بغياث الدين ولد بمدينة كاشان وكنيته الكاشي هو أول من وضع علامة الكسر العشري في الرياضيات .
  • هل تعلم أن  أبو الحسن علي بن أحمد النسوي هو أول من وضع طريقة الحل لإيجاد الجذر التكعيبي .
  • هل تعلم أن العالم  الفرنسي إيفاريست غالوا الذي ولد عام  1811 – 1832 م ) اول من وضع نظرية الزمر.
  • هل تعلم أن العالم الفرنسي بليز باسكال هو الذي قام باختراع الآلة الحاسبة وكان ذلك عام   1642 م وتم اختراعها بغرض إجراء العمليات الحسابية الضريبية المعقدة من ضرب وقسمة وذلك بواسطة عجلات تحمل الأرقام .
  • أوّل من حوّل الكسور العاديّة إلى كسور عشريّة في علم الحساب هو غياث الدين جمشيد الكاشي قبل عام 840 هجرية/1436 م
  • هل تعلم أن أول من قام باستعمال الأسس السالب هو العالم المسلم السموأل المغربي وهو كان مشهورا باختصاصه في علم الحساب .
  • وهل تعلم أن أول من استخدم الاس السالب هو الفد وتوفي هذا العالم في بغداد عام 1175م .
  • هل تعلم أن العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي هو أول من قام باستخدام الجزر التربيعي وان اول من قام باستخدام الجذور لاغراض حسابيه أوّل من استخدم الجذر التربيعي للأغراض الحسابية هو العالم أبو الحسن علي بن محمد القلصادي الأندلسي الذي ولد عام 825 هجرية وتوفي سنة 891 هجرية وبسبب هذان العالمان انتشر علامة الجذر التربيعي في مختلف أنحاء العالم .
  • هل تعلم أن العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي هو مخترع علم الجبر وعن نشأته فإن هذا العالم ولد  الفذّ في بلدة خوارزم بإقليم تركستان في العام 164 هجرية وكان معروف ببراعته الشديدة في الحساب منذ الصغر وإنشاء كتاب أسماه الجبر والمقابلة شرح في هذا الكتاب أسس علم الجبر بالكامل مثل ترجمة الأوروبيين فأطلقوا عليه اسم  (ALGEBRA) أي علم الحساب وتوفي هذا العالم الجليل عام 235 هجرية.
  • هل تعلم ان الصينيون قام بإنشاء اول معداد يدوي وذلك كان في عام 1000 ق.م واستخدمه الصينيون في اجراء العمليات الحسابيه واطلق عليه اسم الابوكس.
  • هل تعلم أن أول حاسوب إلكتروني يعمل بالكهرباء تم اختراعه في عام 1946 م وكان في الولايات المتحدة الأمريكية وأطلق عليه اسم إنياك وهو يعد من أوائل الحواسيب التي كانت تعمل بالصمامات المفرغة وكانت تستهلك قدرا كبيرا من الطاقة ولم يكن باستطاعة أي شخص أن يشتريه لان تكلفة اقتنائها كان غاليه جدا.
  • هل تعلم بأن المصريين القدماء هم أول من اكتشف الدائرة وكان ذلك منذ عام 500 ق.م .
  • هل تعلم ان الملك العالم المصري أحمس هو أول من توصل لقانون حساب مساحة الدائرة والذي لا يزال يستخدم عصرنا هذا وهو = ط نق2 .
  • هل تعلم أن المصريين القدماء هم أول من وضعوا نظام العد العشري .
  • هل تعلم ان غياث الدين الكاشي هو أول من أعطي قيمة صحيحة للنسبة التقريبية .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق