معلومات

بحث عن الهيدروكربونات وأهميتها

بحث عن الهيدروكربونات

إن الهيدروكربونات تعد مركبات كيميائية عضوية تتكون من عنصري الكربون والهيدروجين فقط ، وفي الغالب تكون تلك المركبات على صورة سلاسل قصيرة أو طويلة من ذرات الكربون التي تتصل برابطة جزيئية واحدة أو رابطتين ، ويتحد معها الهيدروجين من أجل إكمال مداراتها وإنتاج مركب مستقر ، ومن الممكن أن تتكون من ذرة كربون فقط وأربع ذرات هيدروجين كغاز الميثان ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أنواع الهيدروكربونات ، والهيدروكربونات تبعاً لعدد ذرات الهيدروجين ، وأهمية الهيدروكربونات ، فتابعوا معنا.

أنواع الهيدروكربونات:

إن الهيدروكربونات تنقسم لثلاثة أنواع رئيسية ، ألا وهم :

  1. هيدروكربونات أروماتية : وتلا الهيدروكربونات عبارة عن حلقات من الكربون.
  2. هيدروكربونات مشبعة : وهي لا تحتوي أية روابط ثنائية أو ثلاثية ، كما أن تلك الهيدروكربونات لا تشكل حلقات.
  3. هيدروكربونات غير مشبعة : وهي التي تشتمل على روابط ثنائية أو ثلاثية.

للمزيد يمكنك قراءة : اهم قوانين الفيزياء

الهيدروكربونات تبعاً لعدد ذرات الهيدروجين:

إن الهيدروكربونات تتبع صيغ جزيئية عدة تجمع بين ذرات الكربون والهيدروجين ، وتسمى تلك الروابط بأسماء مختلفة ، وهي :

  1. الألكانات CnH2n+2 : وتشير تلك الرابطة لتشبع ذرات الكربون بالهيدروجين ، وبالتالي تعد من ضمن الهيدروكربونات المشبعة ، بمعنى أن معظم روابطها أحادية ، فأول مركب محتوي على ذرة واحدة فقط من الكربون ، وتزيد ذرة واحدة بالكرب الذي يليه ، ومن أمثلة الألكانات : الميثان ، وبروبان ، وإيثان ، وبيوتان ، وهكسان ، وبنتان ، وهبتان ، وأوكتان.
  2. الألكينات CnH2n : وتشير تلك الرابطة لنقص ذرتي أكسجين ، بمعنى أن ذرت كربون من السلسة لا تتشبع مداراتها بالإلكترونات ، وعليه تشكلان رابطة ثنائية بينهما ، بمعنى أن المركب الذي يحمل تلك الصيغة محتوي على رابطة ثنائية ، حيث إن كل مركب يزيد عن المركب الذي قبله بذرة كربون واحدة ، ومن الأمثلة الألكينات : الإيثين ، والبيوتين ، والبروبين ، والبنتين ، وهبتين ، والهكسين ، وأوكتين.
  3. الأسيتيلينات أو الألكاينات CnH2n-2 : تشير تلك الصيغة لنقص 4 ذرات من الهيدروجين ، وعليه تقوم ذرتي كربون بعمل رابطة ثلاثية بينهما ، ومن الأمثلة بحسب ذرات الكربون : الإيثاين ، والبيوتاين ، والبروباين ، والهكساين ، والبنتاين ، والأوكتاين ، والهبتاين ، وعليه من الممكن تحويل الهيدروكروبنات غير المشبعة للمشبعة عن طريق تفاعلات ذلك بالإضافة لذرات الكربون ، أو لعناصر أخرى من الهالوجينات.

أنواع المركبات الهيدروكربونية:

لقد قسم علماء الكيمياء المركبات الهيدروكربونية بالقرن الـ19 لنوعين رئيسيين بالاعتماد على مصدرها وخصائصها ، وتلك الأنواع هي :

  1. المركبات الهيدروكربونية الأليفاتية : وتلك المركبات هي المشتقة من الانحلال الكيميائي للزيوت أو الدهون ، وتقسم لثلاث مجموعات رئيسية بالاعتماد على نورع الروابط التي تحتويها ، وتلك المجموعات هي : الألكانات ، والألكينات ، والألكاينات.
  2. المركبات الأروماتية (العطرية) : وتلك المركبات مشتقة من الانحلال الكيميائي لمستخلصات بعض أنواع النباتات صاحبة الرائحة العطرية ، وتنقسم لنوعين وهما : الهيدروكربونات المهلجنة العطرية : وهي التي تشمل حلقة بنزين كوحدة بناء أساسية فيها ، والهيدروكربونات غير المهلجنة العطرية : وهي التي تفتقر لحلقة بنزين كوحدة بناء فيها.

لقد استمر استعمال المصطلحات الدالة على أنواع الهيدروكربونات حتى وقتنا الحاضر ، إلا أن المركبات التي تصفها تلك الأسماء تصنف حالياً بالاعتماد على تركيبها ، بدلأص من أصولها كما بالتصنيف السابق ، ومن الجدير ذكره أن الألكانات يطلق عليها اسم الهيدروكربونات المشبعة ، وتسمى الألكينات ، والمركبات العطرية ، والألكاينات اسم المركبات العضوية غير المشبعة.

أهمية الهيدروكروبونات:

  • إن الهيدروكربونات تعتبر مصدر مهم للطاقة التي يعتمد عليها البشر ، وأبسط مركب منها هو البنزين حيث يعتبر من مشتقات البترول ، ويستعمل كوقود للكثير من وسائل النقل ، وصيغته الجزيئية هي C6H6 ، ذلك بالإضافة للميثان الذي يعد الغاز المستخدم للتدفئة ، وللطبخ ، وهو من الألكينات وصيغته الجزيئية هي : CH4 ، كما أن بقية مشتقات البترول هي هايدروكربونات ، وأيضاً الغاز الطبيعي المتواجد لوحده بباطن الأرض ، والفحم الحجري الذي يعتبر أحد أهم أسباب الثورة الصناعية ، وبطاقته وصل البشر للفضاء حيث استعمل وقوداً للمركبات الفضائية كذلك ، كما أنه دخل بصناعة اللدائن والشموع ، وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي الكيمياء ؟

الهيدروكربونات الهالوجينية
الهيدروكربونات الهالوجينية
الهيدروكربونات المشبعة والهيدروكربونات غير المشبعة
الهيدروكربونات المشبعة والهيدروكربونات غير المشبعة
بحث حول الهيدروكربونات
بحث حول الهيدروكربونات

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن اينشتاين

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى