هل تعلم

هل تعلم عن الغش ومدى اضراره وخطورته

الغش والاحتيال هما وجهان سيئان لعملة واحدة عملة يدعمها الطمع وفي القانون يطلق عليها مسمى الاحتيال وهو ان شخص قام بالقيام بلعبة من اجل ان يربح من وراء شخص او ان يأخذ شئ ليس له أو منفعة أو طرق عديدة للربح ، والقانون بشكل واضح وصريح يحرم اي تلاعب بالقوانين من اجل اخذ شئ بطرق ملتوية وغير واضحة وفي قوانين أي دولة يعاقب من يقوم بهذا الفعل بالسجن أو دفع غرامة والغش عموما كان أول دين يحرمه هو الإسلام وكان قد قام بنزول آيات صريحة تحرم الغش بين المسلمين وتحدد عواقب واضحة لكل من يغش الميزان او في البضاعه.



نبذة عامة عن حكم الغش في الإسلام.

 

في الإسلام يعتبر الغش من الكبائر التي حرمها الإسلام وشدد على ذلك في القرآن والسنة وتوعد الله للغشاشين في سورة المطففين بل إن عقوبات الغش شديده للغاية وذلك بسبب انه قديما في الجزيرة العربية كثر الغش والاحتيال واهم دليل قرآني على تحريم الغش هو (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا تَخونُوا اللَّـهَ وَالرَّسولَ وَتَخونوا أَماناتِكُم وَأَنتُم تَعلَمونَ) وكذلك ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث من اهمها حينما قال: (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مرَّ على صُبرةِ طعامٍ . فأدخلَ يدَهُ فيها . فنالت أصابعُهُ بللًا . فقالَ ما هذا يا صاحبَ الطَّعامِ ؟ قالَ أصابَتهُ السَّماءُ . يا رسولَ اللَّهِ ! قالَ أفلا جعلتَهُ فوقَ الطَّعامِ كي يراهُ النَّاسُ ؟ من غَشَّ فليسَ منِّي).

 

الأسباب التي تؤدي لظهور الغش .

 

الغش هو من اكبر الآفات التي قد تقضي على المجتمعات وهذا بسبب انها تاكل المجتمعات داخليا وتدمرها اقتصاديا بشكل بشع للغايه ولكن للغش أسباب معروفة وهي كالاتي.

 

  • ضعف الإيمان بالله وعدم الخوف: من أحد أهم الأسباب لانتشار الغش في المجتمع جهل الناس بمدى حجم المعاصي التي يرتكبها بدون وعي منهم وبدون خوف من الله سبحانه وتعالى أو حتى من عقابه بل إن الغش هو من أحد أبواب عدم مخافة الله وهذا شئ شنيع يجب على الجميع الابتعاد عنه.

 

  • الطمع وحب المال والنفوذ : من احد اهم الاسباب الغش هو الطمع وحب المال وذلك لأن الغش يأتي بمال وفير ولكن البركة في مال حرام وهذا ما قد يجعل الله يغضب على المال وصاحب المال .

 

  • عدم وضع حدود رادعه للغش : هذا السبب يرجع إلى الدولة التي يقيم فيها الغشاش حيث ان هناك.دول تضع عقوبات تصل لحد التأبيد وغيره ومنع الغش هو احد اهم السبل لتقويم المجتمع ونجاحه في كل المجالات.

 

  • التربية والتنشئة : من أهم العوامل الأسرية التي تعود بالضرر على المجتمع عدم تنشئة أفراد الأسرة الواحدة على حب الدين والمجتمع ومخافة الله مما يجعل الأبناء عندما يكبرون أكثر عرضة للسرقة والنهب والغش وغيرها من آفات المجتمع الخطيرة.

 

  • السخط على رزق الله : وهذا السبب من العوامل النفسية الداخلية حيث انك تجد بعض البشر يسخطون على ما قسمه الله لهم ويدخلون ابواب جلب المال الحرام مهما كانت الطرق والسبل إليها.

 

  • عدم وضع الموت بالاعتبار: من احد اهم الاشياء التي قد تجعل الإنسان يرجع عن أي طريق حرام يتخذه هو الموت حيث ان وضع هذا في عقله سيعلم ان كل هذا حرام على الإنسان فعله.

 

أشكال الغش والوانه المعروفة.

الغش انواع مختلفة حيث أنه يتواجد الغش في كل المجالات زراعية وصناعية وتعليمية وغيرها الكثير وسنتطرق في هذا المقال لأهم أنواع الغش انتشارا وهي كالاتي:

 

  • الغش في التجارة والمعاملات المادية: الغش في التجارة هو اكثر الانواع انتشارا واستشر اسا في المجتمع حيث يأكل المجتمع من جذوره ولايبقى شئ للفقير بل يقضى على صحة الناس وأموالهم ويتمثل الغش في المعاملات في عدة صور مثل

 

    • بيع المواد الفاسدة والتي تتمثل في بيع المواد بعد انتهاء صلاحيته وذلك لأن تلك المواد تشتري بأسعار بخسة وتباع بنفس أسعار المواد الجديدة وهي ما تعود بالضرر على صحة الإنسان والحيوان نتيجة للغش.

 

    • اللعب في الموازين والمكاييل : تجد هذا النوع أكثر انتشارا في الاسواق حيث يقوم البائع باللعب في الميزان وذلك لتوفير كميات أكبر له وبيع كميات أقل بنفس قيمة الكميات العادية.

 

    • بيع البضاعة التالفة والغير صالحة للاستخدام:ويكون ذلك عن طريق بيع البضاعة الناتجة عن خطأ المصنع والتي انتهت صلاحيتها او التي مر عليها وقت طويل او الغش التجاري الناتج من وضع علامات تجارية عليها ليست للبائع وذلك من أجل زيادة مبيعاتها.

 

    • بيع المواد الغير صالحة للاستخدام الآدمي : وتلك المواد تكون مصنعة من مواد رديئة الجودة مما تعمل على الاضرار بصحة الانسان و يشتريها البائع باسعار رخيصه ويبيعها بأسعار غاليه للغاية وهذا حرام شرعا وقانونا.

 

    • الغش في البناء : وهو من اخطر الانواع حيث يقوم المقاولين في التقليل من مواد البناء المستخدمة من حديد واسمنت وغيرها الكثير مما تعمل على سقوط المنازل وحدوث الوفيات وهذا النوع تحاربه الدولة.

 

    •  بيع الابل المصرية : وهو يعرف بعدم حلب الإبل وذلك من اجل ان يرتفع ثمن اللبن ومن ثم بيعه بكثرة.

 

    • رفع سعر سلعة عن طريق شخص لكي يشتريها شخص آخر: يشتهر هذا النوع من البيع في أسواق العقارات عامة وهذا يسمى بيع النجش .

 

    • الغش في إعطاء النصيحة: ويحدث ذلك عندما يستشير شخص آخر فيكذب عليه ذلك الشخص من اجل ان يقعو الشخص الآخر ولا يربح مثلما يربح هو.

 

    • ولقد تطرق رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام إلى مسألة الغش حيث  قال رسول الله – صلى الله عليه وسلَّم-: (الدِّينُ النَّصيحةُ قلنا : لمن ؟ قال : للَّهِ ولكتابِهِ ولرسولِهِ ولأئمَّةِ المسلمينَ وعامَّتِهم).الغِشّ في الاختبارات هذا النوع من الغِشّ مُحرَّم بالإجماع من قِبل العلماء، فمن المُمكن أن يتسبَّب غِشُّ الطلاب في الاختبارات في حصولهم على شهادات لا يستحقّون الحصول عليها، أو شغلهم لمناصب هم ليسوا أهلاً لها.
    • من اكثر الانواع شيوعا هو الغش في الزواج حيث يضطر العديد من الشباب لفعل ذلك ويتمثل في عدة أمور منها المغالاة في طلب المهور وهذا يكون من احد اكبر الشروط التعجيزية التي يقوم بها الآباء، التسرع في الموافقة على المتقدم لابنته دون حتى أن تسأل عنه وعن احواله وعن صفاته وما الى ذلك، التدليس والكذب على الناس بأن هذا الشخص صالح وهو غير ذلك فهذا نفاق وكذب، ان يرفض الأهل الشخص طيب الخلق وذوي المكانة من اجل اسباب تافهه وغير منطقية ،وصف الشخص الاخر بأوصاف ليست فيه من أجل أن يوافق عليه أهل العروس ،الكذب من قبل الخاطب والمخطوب من اجل ان تتم الخطوبة والزواج وهذا يعد نفاقا ايضا، والعديد من الصفات التي قد تساعد بشكل او باخر على انشاء بيت زوجيه فاشل وغير صالح للمعيشه وقد يخرج من

 

    • ومن أخطر أنواع الغش هو عدم الوفاء بالعقود سواء كانت تجارية أو عقود بين اشخاص او شركات اوغيرها وهذه العقود ليست بين بشر فهي من المفروض أن تكون كلام صدق يشهد عليه الله تعالى ومن المستحيل خيانتها .

 

قال الله عزَّ وجلَّ: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّـهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ)

 

و ننهي كلامنا عن الغش بايه لتكون عبرة وعظة للمسلمين بعدم اتخاذ الغش طريقا لهم في الحياة لأنه هو طريق الخاسرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى