معلومات طبية

هل الصيام يؤثر علي الحامل في الشهر السادس و 8 حالات يمنع فيها الصيام

هل الصيام يؤثر علي الحامل في الشهر السادس

الصيام فريضة على كل مسلم، و لكن هل الحامل ترفع عنها الفريضة؟ و هل الشهور الأولى من الحمل مثل الشهور الوسطى و الشهور الأخيرة من الحكل في القدرة على الصيام و تحمل الحرمان من الطعام و السوائل؟ سوف نعرض لكم في هذا المقال شرح لكل حالات الحمل و قدرتها أو عدم قدرتها على الصيام في شهر رمضان الكريم، و سوف نختص بكلامنا الشهر السادس من الحمل، حيث نجيب على: هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهر السابع من الحمل؟ و سنطرح لكم رأي الأطباء و نصائح ذهبية للحامل في شهر رمضان و خاصة الحامل في الشهر السادس.

 صيام الحامل في رمضان

الشهور الأولى من الحمل:

  • و هي أول ثلاث شهور من الحمل.
  • غالبا تكون الحامل في حالة إعياء مستمر و مصابة بالقيء و آلام في أسفل الظهر و أسفل البطن، و ذلك طبيعي لبداية نشأة الجنين.
  • لا ينصح الأطباء بالصيام في الشهور الأولى من الحمل.

الشهور الوسطى من الحمل:

  • و هي بداية من الشهر الرابع و حى الشهر السادس.
  • تتحسن صحة الحامل في تلك الفترة و تكون قادرة على الصيام و لكن بتوافر شروط، سوف نوضحهها بالتفصيل فيما بعد.

الشهور الأخيرة من الحمل:

  • و هي أبتداء من الشهر السابع و حتى الشهر التاسع.
  • يزداد حجم الطفل بشكل أسرع و يمتص غذاء بكميات أكبر من جسم الأم.
  • لا ينصح الأطباء أبداً بالصيام في تلك الفترة من الحمل.
  • قد تشعر الحامل بقدرتها على الصيام، و لكن الجنين في الحقيقة لا يصوم معها و يستمر في الحركة و إمتصاص الغذاء و حرق الدهون، مما يؤثر على الأم و أيضا نمو الجنين.

و شاهد أيضاً حكم صيام الحامل في رمضان.

هل الصيام يؤثر علي الحامل في الشهر السادس ؟

رأي الطب:

  • الشهر السادس من الحمل هو آخر شهر من الشهور الوسطى للحمل.
  • و تعتبر الشهور الوسطى أفضل فترة من فترات الحمل، تكون فيها الحامل في أحسن فترات صحتها البدنية.
  • و يمكنها القيام بالصيام في شهر رمضان الكريم مادام الحمل يسير بشكل طبيعي و معدلات و مؤشرات التحاليل الطبية للأم و الجنين تسير بشل طبيعي و لا يوجد أي مشاكل في نمو الجنين أو صحة الأم.

رأي الدين:

  • لقد أعطى ديننا الحنيف رخصة الإفطار في شهر رمضان الكريم للمريض.
  • فإذا قرر الطبيب المتابع للحمل أن السيدة الحامل تعاني من مشاكل في الحمل أو في صحتها أو صحة الجنين تجعل الصيام يؤثر سلباً على صحتها أو صحة جنينها، فلها أن تفطر في رمضان، و تقضي هذا الصيام بعد إسترجاع صحتها.

و شاهد أيضاً حكم من أفطر في رمضان والفئات المسموح لها بالافطار.

حالات تمنع فيها الحامل من الصيام

  1. أول ثلاث شهور في الحمل: حيث يحدث الصيام للحامل هبوط في الدورة الدموية و زيادة الإعياء، ففي الشهور الأولى من الحمل تحتاج الحامل لسعرات حرارية كثيرة و غذاء بشكل أكبر من المعتاد.
  2. إصابة الحامل بحالات القئ المستمر و خاصةً في الشهور الأولى من الحمل، حيث يحدث القئ مع الصيام حالة جفاف و إعياء شديد يؤثر على صحة الأم و الجنين.
  3. ظهور نسبة عالية من الأملاح أو الصديد في تحليل البول للحامل، ففي تلك الحالة تحتاج الحامل لشرب كميات كبيرة من المياة و تناول عقاقير طبية بإنتظام لعدم تدهور الحالة الصحية لها و للجنين.
  4. قلة وزن الجنين عن المعدل الطبيعي، و هنا يمنع منعاً مطلقاً للحامل من الصيام، بل على العكس ينصح بتناول وجبات صحية و خضراوات و فاكهه كثيرة على مدار اليوم بالإضافة للعقاقير الطبية التي يكتبها الطبيب لها.
  5. إصابة الحامل بإرتفاع مستمر في ضغط الدم.
  6. و إصابة الحامل بسكري الدم.
  7. أن تكون السيدة حامل في توأم.
  8. إصابة الحامل بتسمم الحمل.

و شاهد أيضاً هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهر السابع و 10 نصائح هامة.

خلفية مرسومة و ملونة عن شهر رمضان و الهلال و المسجد و الزينة.
هل الصيام يؤثر علي الحامل في الشهر السادس

هل الصيام يؤثر علي الحامل في الشهر السادس؟ إذا كانت الحامل تتمتع بصحة جيدة هي و جنينها و لا تمر بأي مشاكل صحية، أو أي مشاكل ظاهرة في التحاليل الطبية الخاصة بها فلا بأس من الصيام، فالحامل في الشهر السادس تكون في آخر الشهور الوسطى التي تعتبر من أفضل شهور الحمل و أقلها مشاكل، و يجب على الحامل أن تتبع نظام غذائي جيد حتى تكون مستعدة للدخول في الشهور الأخيرة من الحمل و التي يزداد فيها الخطر مرة أخرى، قبل الصيام يجب مراجعة طبيبك الخاص لمعرفة إذا كان حالتك الصحية تسمح لذلك أم لا، و لا تغامري بقرارات غير مدروسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى