معلومات طبية

نمو الطفل في الشهر الخامس علامات النمو الإدراكي والتطور الجسدي

نمو الطفل في الشهر الخامس

إن الطفل الرضيع ينمو بسرعة كبيرة خلال السنة الأولى من ولادته ، بحيث تظهر تغيرات متتالية يمكن أن يلاحظها الأب والأم على الطفل ، بالإضافة لنموه السريع في طوله ووزنه ، كما أن الطفل يمر بمراحل تطور رئيسية يطلق عليها علامات النمو ، وهذه عبارة عن مهارات محددة تظهر على الأطفال أثناء نموهم ، ويمكن عبر هذه المهارات تمييز تطور نمو الطفل كالتدحرج ، والمشي ، والجلوس ، ونشير هنا بالرغم من أن تلك المعلومات تظهر على جميع الأطفال أثناء نموهم ، إلا أن وقت الظهور يختلف من طفل لآخر ، كما تتفاوت المدة التي يحتاجها الطفل من أجل الانتقال للمهارة التالية ، مع وجود تسلسل زمني محدد لظهور تلك العلامات ، فعلى سبيل المثال : الوقت الذي يلزم الطفل من أجل المشي وحده يتراوح ما بين تسعة أشهر إلى ستة عشر شهر.

نمو الطفل خلال الشهر الخامس:

  • تطرأ الكثير من التغيرات على نمو الطفل وتطور مهاراته عندما يبلغ شهره الخامس ، حيث يكون وزن الطفل وقتها تضاعف تقريباً خلال الأشهر الخمس الأولى ، كما أن الطفل يكتسب ما يتراوح بين نصف إلى كيلو جرام إضافية من الوزن خلال الشهر الخامس ، وحوالي اثنان سنتيمتر من الطول ، ومن المتوقع أن يبدأ الطفل محاولة الكلام خلال هذا الشهر ، بالإضافة لاستعداده ومحاولته للزحف ، ونشير هنا أنه بالرغم من سرعة نمو الطفل في السنة الأولى من عمره ، إلا أن وتيرة هذا النمو من الممكن أن تنخفض عند بعض الأطفال مع بلوغهم الشهر الخامس أو الشهر السادس.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن الطفل

علامات النمو الإدراكي:

تعبر هذه العلامات عن قدرة الطفل على التفكير واتخاذ القرارات ، بالإضافة لمعدل الذكاء ، وفيما يلي بيان لبعض علامات النمو الإدراكي التي من الممكن أن تظهر على الأطفال في الشهر الخامس من أعمارهم:

  1. سهولة لفت الانتباه: وفيها يرتفع قدرة الأطفال على ملاحظة الأجسام والأمور الغريبة من حولهم ورغبتهم الاستطلاع ، وبالإمكان لفت انتباهه بسهولة جداً وذلك عبر تقديم لعبة جديدة له مثلاً.
  2. زيادة حدة الفطنة والبديهة: يمكننا أن نلاحظ فطنة الأطفال أثناء تلك المرحلة واهتمامهم بالأجسام الغريبة والناس من حولهم ، بالإضافة لاستجابتهم من خلال تمييزهم لأنفسهم بالمرآة ، والابتسامة ، وحب الاستطلاع ، واليقظة.
  3. تمييز الألوان: بالإمكان الاستدلال على سلامة العين وسلامة الشبكية والتنسيق فيما بينها وبين الدماغ ، وذلك عبر تمييز الطفل في هذا العمر لدرجات الألوان المتنوعة مع التأكيد على تفضيله للألوان المميزة والجريئة خلال تلك المرحلة من عمره.
  4. ملاحظة الأسباب والنتائج: يبدأ الأطفال في تلك المرحلة بملاحظة الأسباب والنتائج ، فقد يلاحظ الطفل صدور أصوات عند تحريك بعض الألعاب أو الأشياء الموجودة من حوله ، فيتكرر تحريكها لإصدار الصوت ، كما أن الطفل من الممكن أن يلقي الأشياء من حوله للأرض من أجل ملاحظة نتيجة فعلها فقط ، وهنا نشير لضرورة إزالة الأشياء القابلة للكسر من حول الطفل مع بداية تلك المرحلة.
  5. تطور أساسية اللغة: يبدأ الأطفال في تلك المرحلة بتشكيل بعض الأصوات المتكررة صاحبة الصوت الواحد ، كتكرار حرف الألف أو الدال ، بالإضافة لزيادة وتيرة التنغيم أو المناغاة دون صعوبة وذلك نتيجة لتطور الحبال الصوتية لديه.

للمزيد يمكنك قراءة : تغذية الرضيع في الشهر الرابع

علامات التطور الجسدي:

علامات التطور الجسدي تعبر عن مهارات الطفل الحركية ، وعن نمو جسده ، وفيما يلي بيان لبعض العلامات التي قد تظهر على الأطفال خلال الشهر الخامس:

النمو العضلي:

  1. ونتيجة النمو العضلي المستمر بإمكاننا أن نلاحظ بعض ردات الفعل العضلية للأطفال خلال تلك المرحلة ، فعندما يستلقي الطفل على بطنه فإنه يمد ذراعاه وساقاه مع تقوس ظهره ، وبالمقابل عندما يستلقي الطفل على ظهره يمكننا أن نلاحظ قدرته على رفع الرأس والكتف ، وبعض الأطفال يتمكنون من الالتفاف والانقلاب من الاستلقاء على الظهر من أجل الاستلقاء على البطن أو العكس.
  2. ونلاحظ أيضاً إمكانية الطفل الدفع للأسفل وللأعلى عند وقوفه على الحضن ، ونشير هنا إلى أن حمل الطفل وتدعيمه في وضع الجلوس يساهم في زيادة قوة عضلات الظهر ، وأثناء المراحل القادمة سيكون بإمكان الطفل الجلوس دون أي مساعدة تذكر ، ويجدر بنا الإشارة أيضاً إلى ضرورة وضع وسادة حول الأطفال لحمايتهم عند السقوط.

وضع الأشياء بالفم:

  • قد يبدأ الأطفال في وضع أجسام غريبة في فمهم من أجل استكشافها ، لهذا يجب الانتباه وتجنب وضع أجسام صغيرة بالإمكان بلعها.

للمزيد يمكنك قراءة : عبارات جميلة للطفل

صور أطفال جميلة:

صور طفل في عمر 5 شهور
صور طفل في عمر 5 شهور
صورة طفل نائم
صورة طفل نائم
صورة طفل صغير
صورة طفل صغير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى