معلومات

ماهي عملية الايض وأهم الأطعمة لزيادته

ماهي عملية الايض

إن الكائنات الحية بكل أشكال بحاجة للطاقة من أجل استمرارية حياتها ، والشخص منها أيضاً يحتاج لطاقة كبيرة من أجل تنفيذ كل عملياته الحركية والحيوية ، ويستمد الشخص طاقته من الأكل ، لكنه لا يصبح جاهز لاستهلاكه كطاقة داخل الجسم ، فيجب أن يحوله لطاقة عبر عملية يطلق عليها (الأيض) أو التمثيل الغذائي ، فبدون تلك العملية لن يتمكن الشخص من الاستفادة من الغذاء الذي يأكل ، ولكن يتساءل بعضنا عما هي عملية الأيض ؟ فاليوم سوف نتعرف سوياً على تعريف الأيض ، ووظيفة الأيض ، وطريقة حدوث الأيض ، وأطعمة مفيدة لزيادة الأيض ، فتابعوا معنا.

عملية الأيض:

  • تعد عملية الأيض إحدى العمليات الحيوية التي تحدث بجسم الإنسان وأي كائن حي عموماً ، وعملية الأيض هي المسئولة عن إنتاج الطاقة بداخل خلايا جسم الإنسان وذلك من خلال هدم المواد الغذائية المهضومة بداخل الجهاز الهضمي ومن ثم تحويلها لأشكال الطاقة المختلفة من خلال مرورها بسلسلة من التفاعلات الكيميائية ، كما أنها تعد العملية التي يتم من عبرها بناء الخلايا المختلفة والأنسجة وهدمها.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد ماء النعناع للتخسيس

وظيفة الأيض:

  1. إن الوظيفة الرئيسية لها تكمن في توفير الطاقة المطلوبة أو السعرات الحرارية اللازمة من أجل تغطية وظيفة الجسم أو الحفاظ على الوظائف الحيوية ، فالأيض منظم ومدير الطاقة بجسم الإنسان ، وقد تحدث الآلاف من عمليات الأيض بالوقت ذاته ، وعمليات الأيض في العضلات تحدث بطريقة كبيرة من أجل الحفاظ عليها وبنائها وقيامها بالمهمات اللازمة ، فإن الشخص الذي يمتلك كتلة عضلية أكبر يقوم جسمه بالأيض بطريقة أكبر ، وعلى العكس منه الشخص الذي يمتلك كتلة دهنية أكبر فعملية الأيض لديه أقل.
  2. إن عملية الأيض تلعب دور هام ، وتعتبر ذات علاقة وطيدة بالوزن ونقصانه وزيادته ، فالشخص الذي يحاول إنقاص وزنه يعمل على رفع معدل الأيض لديه من أجل استهلام طاقة أكبر في اليوم ، وبالخصوص في فترة الراحة ، ومعدل الأيض يتحدد بعدد من العوامل بصورة عامة مثل حجم الجسم ، فكلما زاد وزن وحجم جسم الإنسان زاد معدل الأيض عنده ، كما أنه يتحدد أيضاً من خلال الجنس ، فالذكر عموماً يكون معدل الأيض عنده أكبر من الإناث ، والعمر أيضاً من العوامل التي تحدد نسبة الأيض.

طريقة حدوث الأيض:

  1. الهدم : وفيها يتم تكسير الموادل الغذائية مثل : الدهون ، والبروتينات ، والكربوهيدرات ، وتحول لأشكال الطاقة المختلفة بحسب حاجة جسم الإنسان ، كالطاقة الحرارية وذلك عند الشعور بالبرد ، أو الطاقة اللازمة لحركة الشخص عند ممارسته للرياضة ، وغيرها.
  2. البناء : وفيها تقوم الخلايا باستعمال بقية المواد الغذائية التي تنتج عن عملية الهدم من أجل بناء مختلف أنواع الخلايا وأنسجة الجسم ، وتلك العملية تقل مع زيادة عمر الإنسان ، بحيث تصبح أعلى ما يمكن عند الأطفال ، فيكون لديهم القدرة على بناء أنسجة مختلفة أعلى ما يمكن ، وتلك القدرة تكون لدى كبار السن قليلة جداً ، وهذا يتم ملاحظته عندما يحدث كسر في عظام شخص مسن.
  3. ويستطيع الشخص أن يزيد معدل الأيض في فترة الراحة ، وذلك من خلال أمور كثير منها : زيادة شدة التمارين ، فبالإمكان عند الجري مثلاً زيادة سرعة الجري مدة 30 ثانية بصورة متقطعة ، مما يسبب لزيادة معدل الأيض بالجسم بعد الانتهاء من التمرين ، بالإضافة إلى أن القيام بتمارين بناء العضلات يزيد من معدل الأيض بصورة ملحوظة ، لأن عضلات الإنسان تميل لاستهلاك الطاقة بصورة أكثر من الدهون.
  4. فعند وجود شخصين لديهم نفس الطول ونفس الوزن ، إلا أن وزن أحدهما بسبب تراكم الدهون والآخر من العضلات ، فمعدل الأيض عند الثاني صاحب العضلات أكبر بكثير من الأول لدرجة من الممكن أن تصل للضعف.

للمزيد يمكنك قراءة : اكلات لحرق الدهون وانقاص الوزن

أطعمة مفيدة لزيادة الأيض:

للأكل دور مهم وفعال في زيادة ونقصان عمل الأيض ، فعلى سبيل المثال الأطعمة المشبعة بالدهون والزيوت تقلل من عملية الأيض لأقل مستوياته ، أما بالنسبة للأطعمة التي تنشط وتزيد الأيض في الجسم فهي كالتالي:

  1. الفلفل الحار.
  2. الحمضيات.
  3. القهوة.
  4. خل التفاح.
  5. التوابل.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن الصحة

ما هي عملية الأيض
ما هي عملية الأيض
أطعمة تزيد من الأيض
أطعمة تزيد من الأيض
معلومات عن زيادة الأيض
معلومات عن زيادة الأيض

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى