معلومات عامة

مهارات الاتصال ما المقصود بها وما هي أهميتها وكيف تقوم بإنشاء رسالة إتصال ناجحة

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان مهارات الاتصال ما المقصود بها وما هي أهميتها وكيف تقوم بإنشاء رسالة إتصال ناجحة، حيث يتكون الفرد عادة من نوعين من المهارات، المهارات العامة وهى تلك المهارات التي تجدها كسمات شخصية في الفرد، أما النوع الثاني فهو المهارات الفنية وهى تلك المهارات التى تحدد مدى قدرة الفرد على أن يقوم بمهام محددة توكل إليه أو أن تكون محل دراسته كما هو الحال في العمل، وتعتبر المهارات الفنية هى الوسيلة المناسبة للحصول على الفرص في العمل، إلا إن الإستمرا في العمل والنجاح فيه على المدى البعيد يحتاج إلى المهارات العامة.

ما المقصود بمهارات الإتصال؟.

واحدة من المهارات التي توجد في الأفراد ولكن بدرجات متفاوتة وتعتبر في الغالب جزء من المهارات العامة فما المقصود بمهارات الإتصال؟.

مهارات الإتصال هى تلك الصفات أو السمات التي يقوم شخص ما بإستخدامها في الحياة العامة عامة وفي الحياة العملية بشكل خاص، حتى يستطيع نقل فكرة ما أو معنى ما أو معلومة ما إلى شخص أخر أو عدة أشخاص، مستخدمًا رسائل لفظية أو مكتوبة بمساعدة لغة الجسد أو اي وسيلة مناسبة، كما يقوم الشخص الآخر أو الاشخاص المتلقين للرسالة بالرد على  المعلومة أو الفكرة أو الرسالة المرسلة بناء على ما فهموه مما يساعد على الوصول إلى الهدف الذي وجد الإتصال من أجله، وتعتبر مهارات الإتصال من السمات الشخصية والتي تعمل على فتح الأبواب للفرد وبخاصة في الوظائف والمنافسات أو المسابقات أو الإنتخابات وما شابه.

ما هى أنواع مهارات الإتصال؟.

تنقسم مهارات الإتصال إلى مجموعة متنوعة من الأنواع من أبرز تلك الأنواع:

  • اللفظي: هذا النوع من مهارات الإتصال هو الأشهر بين الأنواع والأكثر إستخدامًا، حيث أنه يتميز بالسهولة وبالقدرة على إستخدامه من قبل أي شخص فالإتصال اللفظي يتمثل في الكلام وما دام الإنسان يمتلك الصوت واللسان والعقل فهو يستطيع صياغة أفكاره ومعلوماته في شكل معلومات لفظية يلقيها على الآخرين.
  • غير اللفظي: اللغة الأساسية التي تستخدم في هذا النوع هى لغة الجسد أو حركات وإيماءات الجسد وتعبيرات الوجه.
  • الكتابي:في هذا النوع يتم الإتصال عن طريق الرسائل أو ما شابه حسب الغرض من الإتصال فالإتصال لأغراض رسمية الشكل الكتابي يمكن أن يكون على هيئة تقارير أو وثائق وما شابه أو الإتصال غير رسمي يمكن أن يكون على شكل خطبة وما إلى ذلك من الأشكال الكتابية.
  • الوسائل التكنولوجية: حيث تستبدل الورقة والقلم بإحدى الوسائل التكنولوجية الحديثة كالبريد الإلكتروني أو الماسنجر أو الهواتف المزودة بالفاكس.

ما هى أهمية مهارات الإتصال؟.

الإتصال هو في الأساس عمليات تفاعلية بين المرسل والمستقبل، وتمثل عمليات التفاعل تلك وسيلة مناسبة وآداة فعالة في عمليات التغيير والتطوير سواء الإجتماعي أو الثقافي أو الإقتصادي، وبالطبع كلما إزداد التطور إزدادت الحاجة إلى تحديث وسائل الإتصال وتنميتها مما يحتاج إلى النمو الشخصي، إذًا هى دائرة متصلة ومستمرة الحركة.

مهارات الإتصال لا تقتصر على العمل وفقط وإنما تمتد لتشمل كل النواحي الحياة العامة والخاصة والعملية،  لذا فإن لمهارات الإتصال أهمية في نواحي متعددة، فعلى المستوى الأسري كلما كنت تمتلك مهارات إتصال جيد كلما إستطعت الحصول على زواج ناجح، أما على المستوى المادي فأصحاب مهارات الإتصال الجيدة مستقرون في أعمالهم وبالتالي يحصلون على كسب مادي ثابت وعالي إلى جانب قدرتهم على تحسين مستواهم في العمل لأنه لديهم القدرة على تطوير أنفسهم، أما على المستوى العام فصاحب مهارات الإتصال الجيدة غالبًا شخص إجتماعي محبوب لأنه متحدث جيد واثق من نفسه كما أنه مستمع جيد.

كيف تقوم بإنشاء رسالة إتصال ناجحة؟

كي تستطيع إنشاء رسالة إتصال ناجحة يجب أن تتأكد أن الرسالة تشتمل على مجموعة من العناصر تتمثل في:

  • صراحة دون تحيز.
  • لغة سليمة، أي إنها تكتب بجمل وكلمات متسقة وخالية من الأخطاء الإملائية، مما يعمل على توصيل المعني المقصود.
  • الوضوح والتمام، إذ يجب أن تكون الرسالة واضحة مفهومة تحتوي على كل المعلومات اللازمة لتوصيل الفكرة أو المعلومة.
  • الإيجاز، شرط أن لا يخل بالمعنى المطلوب أي أن الرسالة لابد أن تحتوي كل المعلومات بشكل مختصر.
  • الإحترام والدفء، إذ يجب ان تكتب الرسالة بكلمات فيها نوع من اللطف و الإحترام في نفس الوقت، كما يجب أن تكون كلماتها محسوسة حتى تعمل على إيصال المعني بشكل أفضل.

تمثل مهارات الإتصال كما عرفنا جزء من المهارات العامة والتي للأسف يوجد قصور في البرامج التدريبية أو الدراسية الخاصة بها، إذ أنك تستطيع بسهولة أن تجد كورس أو حلقة دراسية في أي مهارة متخصصة أما المهارات العامة فمحدودة جدًا رغم ما تمثله المهارات العامة من أهمية للإستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى