عالم الحيوان

ماذا يأكل الجمل وعلاقته بالإنسان

ماذا يأكل الجمل

إن الجمل يعتبر من الحيوانات الكبيرة التي تمتلك رقبة طويلة ، بالإضافة لحدبة أو سنام واحد أو اثنين على الظهر ، ولونها بني كريمي يتدرج للون البني الداكن ، ويعتبر الجمل حيوان صحراوي ، وذلك لأنه مصمم ليظل في ظروف صحراوية قاسية ، إذ إنه لا يتمكن من المشي بالعواصف الترابية والرملية الشديدة ، ويمكنه أيضاً أن يتحمل العطش لأميال كثيرة ولأكثر من أسبوع ، ويظل بدون طعام لأشهر عدة ، وذلك يرجع للماء والطاقة التي يخزنها الجمل في سنامه ، وقد يصل طوله لنحو سبعة أقدام ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على غذاء الجمل والتكيف البيئي والسلوكي للجمل ، وغيرها من المعلومات ، فتابعوا معنا.

غذاء الجمل:

  1. إن الجمال في العادة تتغذى على الأوراق المجففة وعلى الأغصان الشائكة والأعشاب والبذور والشجيرات ، إلا أن من الصعب على الجمل أن يحصل على الغذاء وهو في الصحراء ، فلو انتهى الأمر بالجمل ولم يجد طعام ، فمن الممكن أن يتغذى على أي شيء موجود حوله ، فمن الممكن أن يأكل خيمة صاحبه ، ومن ضمن الفاكهة التي تتناولها الجمال هي الصبار.
  2. بالرغم من أن تناولها مزعج ويسبب لها آلام نتيجة للأشواك المحيطة بها ، إلا أن تلك الآلام لا تصل لدرجة أن يمنع الجمال نفسها من أكلها ، لأن الجمال لديها فم صلب ، ومن الجدير بالذكر أن الجمل يعد من الحيوانات المجترة ، بمعنى أنه يمتلك معدة متعددة الحجرات بها بلايين لا يمكن حصرها من البكتيريا التي تهضم السليلوز ، والأجزاء الأكثر نشاطاً بالنباتات ، لهذا يمكن للجمل أن يهضم أي مادة نباتية ليفية صلبة ، وبإمكانه كذلك أن يستخرج ما يكفي من العناصر الغذائية التي تجعله على قيد الحياة.

للمزيد يمكنك قراءة : 5 معلومات عن الجمل سفينة الصحراء

التكيف البيئي والسلوكي للجمل:

  1. إن الجمال تعيش في الصحراء الصخرية بكلاً من قارة آسيا ، وشمال شرق أفريقيا ، والشرق الأوسط ، وهناك البعض منها موجود بأستراليا ، والجمال تفضل العيش بجماعات ، والشيء الذي ساعد الجمال على أن تتكيف مع الظروف الصحراوية الصعبة في تلك المناطق هو الفرو السميك الذي يغطي الجمل ، حيث أن ذلك الفرو يبقيها دافئة في الليل ، ويقيها أيضاً من الحرارة بالنهار.
  2. أما الشيء الذي ساعد الجمال على تحملها للرمال الصخرية الحارة ، فالحوافر السمكية الموجودة بقدمها ، ويمكن للجمل أيضاً أن يغلق أنفه كي يمنع دخول الحبيبات الرملية بداخل أنفه ، وبإمكانه أن يحمي عينيه من الرمال عبر أجفانه ورموشه الكثيفة ، إلا أن الجمل من الممكن أن يفقد نحو 30 بالمائة من كتله جسمه نتيجة الجفاف ، إلا أن الشكل البيضاوي لخلايا الدم الحمراء لديه تسهل تدفق الدم أثناء الجفاف ، وتجعل الجمال قادرة على أن تتحمل التباين الاسموزي العالي دون أي تمزقات عند شرب كمية كبيرة من الماء.

للمزيد يمكنك قراءة : صغير الجمل معلومات ثقافية مفيدة

علاقة الجمل بالإنسان:

  1. إن الجمال تنقسم لأنواع عدة ، وجميعها تم استخدامه كحيوانات أليفة عند البشر ، فمنا ما استعمل بجنوب غرب تركستان وفي شمال شرق أفغانستان ، وكان هذا الأمر قبل 2500 ق.م ، ومنها ما استعمل في شبه الجزيرة العربية وذلك بين عام 2000 وعام 4000 ق.م ، حيث تم استعمال الجمال من أجل حمل الأغراض والمتاع.
  2. حيث أن الجمل يتميز بالقدر على حمل أوزان من 370 رطل حتى 550 رطل ، أي ما يعادل 25 إلى 170 كيلو جرام ، وهذا بمعدل اثنان ميل بالساعة على مدار أربعة أيام ، واستعملت الجمال قديماً من قبل الأغنياء كي تحملهم وتنتقل بهم ، وقد تم التركيز على الجمل من الناحية الفنية ، وبمنتصف القرن الـ19 لأواخره تم استيراد الجمال لأمريكا من قبل التجار والجيش الأمريكي ، وتم ذلك من أجل حاجاتهم إلى حيوانات أكثر صلابة وقوة من الخيول والبغال.

الجمل كمصدر غذاء:

إن الأمر لم يقتصر على استخدام الجمال في التنقل من مكان لآخر وحسب ، بل تم استغلالها لأبعد من هذا وذلك عبر صنع وتوفير الطعام الغني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الشخص ، وتتضمن فوائد الجمل الغذائية ما يلي :

  1. الحليب.
  2. اللحوم.

للمزيد يمكنك قراءة : الجمل في المنام

سفينة الصحراء
سفينة الصحراء
سنام الجمل
سنام الجمل
الجمل سفينة الصحراء
الجمل سفينة الصحراء

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى