معلومات

ما هي الجزيرة وأنواع وأعظم الجزر الموجودة في العالم

ما هي الجزيرة

يتم تعريف علم الجغرافيا على أنه العلم المهتم بدراسة الأراضي ، وخصائصها ، وسكانها ، وغيرها ، إذ تعتبر الجغرافيا مجال شامل يسعى لفهم الأرض ، وتعقيداتها والطبيعة ، وليس فقط معرفة مكوناتها ، ولكن أيضاً معرفة كيف تغيرت الأرض وكيف ستصبح ، ومن الجدير ذكره أنه من الممكن تقسيم علم الجغرافيا لقسمين هما : الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية ، إذ تتناول الجغرافيا البشرية دراسة الناس والمجتمع ، والثقافات ، وتفاعل الناس مع البيئة من خلال دراسة علاقاتهم مع الفضاء ، أما بخصوص الجغرافيا الطبيعية فتتناول دراسة العمليات والأنماط بالبيئة الطبيعية كالغلاف المائي ، والغلاف الجوي ، والغلاف الحيوي ، والغلاف الأرضي ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تعريف الجزيرة ، وأنواع الجزر ، وأعظم الجزر الموجودة بالعالم ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالجزر ؛ فتابعوا معنا.

ما هي الجزيرة:

  • يتم تعريف الجزيرة على أنها رقعة من الأرض تكون أصغر في الحجم من القارة وتحيطها المياه من كل الجهات ، وعندما يكون هناك جزر عدة فيطلق عليها أرخبيل ، فنجد أن بعض الجزر صغيرة جداً ، والبعض الآخر من الممكن أن يتسع لأمة كاملة ، كما أنه يكاد أن يكون مستحيل أن يتم إحصاء أعداد الجزر الموجودة بالعالم ، وذلك نتيجة للأنواع المختلفة للمسطحات المائية الموجودة ، ولكن يوجد نحو ألفين جزيرة بمحيطات العالم ، ويبلغ عدد سكان الجزر أكثر من ستمائة مليون نسمة.

للمزيد يمكنك قراءة : جزيرة سانتوريني في اليونان

أنواع الجزر:

من الممكن تصنيف الجزر لستة أنواع أساسية وهي :

  1. الجزر القارية : من الممكن اعتبار كلاً من : جزيرة مدغشقر وجرينلاند أمثلة على الجزر القارية ، حيث أن العلماء يقولون إن تلك الجزر نتجت بفعل الطبيعة ، حيث أن تحطم قشرة الأرض نجم عنه تباعد تلك القطع من الأراضي عن بعضها ، هذا الأمر أدى لتكون الجزر القارية ، وبعض تلك الجزر حدث نتيجة لارتفاع مستوى سطح البحر نتيجة لذوبان الجليد ، الأمر الذي نجم عنه انغمار المناطق المنخفضة فأدى لتكون تلك الجزر ، وتعد الجزر البريطانية مثالاً على ذلك.
  2. جزر الحاجز : إن جزر الحاجز أو الجزر العازلة في العادة تكون ضيقة وقريبة وموازية للساحل ، بعض الجزر تتكون من الحصى والرواسب والرمل ، وتعمل كمصدر حماية للساحل من الأمواج العاصفة والرياح.
  3. جزيرة المد والجزر : تلك الجزر تكون في العادة متصلة مع اليابسة وبحالة المد العالي يتم غمر الجزء المتصل باليابسة بالمياه ، الأمر الذي ينجم عنه تكوين الجزيرة ، وتعد جزيرة مونت سانت ميشيل مثال على ذلك النوع من الجزر.
  4. الجزر المحيطية : تلك الجزر تعرف باسم الجزر البركانية ، حيث تنتج تلك الجزر نتيجة للبراكين الثائرة بقاع المحيط ، فتؤدي تلك البراكين لتراكم الحمم البركانية فوق سطح الماء على هيئة جزيرة.
  5. الجزر المرجانية : تلك الجزر تتشكل من خلال أحياء بحرية تعرف باسم الشعاب المرجانية ، حيث تقوم تلك الشعاب ببناء هياكل ضخمة مكونة من كربونات الكالسيوم تعرف باسم الحجر الجيري ، وعند ارتفاع تلك الهياكل عن سطح المياه فإنها تكون الجزر المرجانية ، وتعد جزر البهاماس الموجودة بالمحيط الأطلسي والبحر الكاريبي مثال على الجزر المرجانية.
  6. الجزر الصناعية : وهي تلك الجزر التي صنعت بفعل الإنسان ، وعد الجزر الصناعية بمدينة دبي الموجودة بدولة الإمارات العربية المتحدة مثال حي على مثل هذا النوع من الجزر.

للمزيد يمكنك قراءة : جزيرة دلما في ابو ظبي

أعظم الجزر الموجودة في العالم:

من أعظم جزر العالم ما يلي :

  1. جزيرة جرينلاند : وتعد أكبر جزيرة موجودة في العالم.
  2. جزيرة مدغشقر : وتبلغ مساحتها أكثر من ثلاثمائة وخمسة وستون ألف كيلو متر مربع.
  3. الجزيرة البريطانية العظيمة : وتبلغ مساحتها أكثر من مائة واثنين وأربعون ألف كيلو متر مربع.
  4. جزيرة هونشو : وتبلغ مساحتها أكثر من مائة وثلاثة وأربعون ألف كيلو متر مربع ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا لختام موضوع اليوم الذي تكلمنا فيه عن ما هي الجزيرة وأنواع وأعظم الجزر الموجودة في العالم.
أكبر جزيرة في البحر المتوسط
أكبر جزيرة في البحر المتوسط
جزيرة بركانية
جزيرة بركانية
جزيرة ماهي في سيشل
جزيرة ماهي في سيشل

للمزيد يمكنك قراءة : اكبر شبه جزيرة في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى