معلومات

ما معنى ميثاق .. أهم المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات

ما معنى ميثاق

في مراحل الطفولة المبكرة ، وعند حدوث خلاف بيننا في اللعب ، كان يحدث نوع من أنواع الخصام بيننا ونحن أطفال ، ثم ما نلبث أن نعود ونرجع ونصالح بعضنا البعض ، ونتعاهد على ألا يحدث خلاف جديد بالمستقبل لأي سبب كان ، وهذا كان المعنى البسيط والبدائي الفطري للميثاق المرادف للقسم والعهد ، كعقد اتفاق على عدم حدوث أي خلاف بين الصغار كما ذكرنا من أجل أن تستمر الصداقة دائماً ، هذا يعد التعريف المبسط لكلمة ميثاق ، والذي جاء بالفطرة ، من أجل أن نتعلم فيما بعد عقد معاهدات واتفاقيات ومواثيق على نطاق الدولة والعالم بأسره.

أما بالنسبة لكلمة ميثاق في اللسان العربي ، فآتية من الفعل الثلاثي وثق وثقة ، والثقة التي المولدة من الإلتزام ، فتأتي قبل القانون والدستور ، ومن دونها يصبح أي دستور حبر على ورق وعلى سبيل المثال الميثاق الوطني هو ما يحدد شروط الإنتساب للمجتمع ، أو للعمل السياسي وذلك بغض النظر عن تباين الآراء ، وبدون وجود دستور يعطي شرعية أو ينزعها ، بمعنى أن بنود الميثاق ملزمة للجميع للرأي وللرأي الآخر ، والإلتزام بها طوعياً وليس قسرياً وذلك بحكم القانون أو الدستور ، وهو ركن أساسي من أركان البلاد ، حيث لا تقوم أي دولة بدونه ولا تزدهر.

والميثاق هو قانون أخلاقي وإنساني عام ، يخضع له ويدخل فيه كل الآراء ، فهو رباط طوعي قائم على ثقة وقبول بين جميع الأطراف ، وهذا تعريف للمقدمة التي ذكرناها بشأن المعاهدة بين الأطفال الصغار على عدم تجدد الخلافات والمشاكل بينهم.

أما الميثاق على نطاق أكبر فهو اصطلاح يتم اطلاقه على الاتفاقات الدولية ، والتي يراد إضفاء الجلال على موضوعها ، ويتم انشائها من أجل منظمات إقليمية أو دولية ، واليوم سوف نتعرف أكثر على معنى الميثاق وميثاق الشرف وميثاق الشرف الأكاديمي وغيرها من المواثيق ، فتابعوا معنا.

معنى الميثاق:

  • هي إتفاقية ملزمة بين الدول ، تعني الاتفاقية والمعادة ، مثل الميثاق الدولي للحقوق المدينة والسياسية ، وأيضاً الميثاق الخاص بالحقوق الاجتماعية والحضارية ، وكلا الميثاقان أقرا في العام 1966م.

للمزيد يمكنك قراءة : المواطنة ما بين حقوق المواطن وواجباته

الميثاق الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية:

  • وهذا الميثاق تم إقراره في العام 1976م ، ويعد أحد أركان اللائحة الدولية لحقوق الإنسان ، وهو ينص على أن للناس جميعاً مجموعة واسعة من الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية:

  • وهذا القانون تم إقراره في العام 1966م ، وينص على أن لكافة الأشخاص مجموعة واسعة من الحقوق المدنية والسياسية ، وهذا القانون قد دخل حيز التنفيذ في العام 1996م.

ميثاق الشرف:

  • وهو مجموعة من المبادئ والقوانين ، التي تحكم مجتمع ما ، استناداً إلى ما يميز الخلق بالمجتمع من أفكار وقوانين ، واستعمال هذا القانون معتمد على الاعتقاد بالوثوق بالأفراد بمجتمع معين للتصرف بشرف ، وبالنسبة لمن يتجاوز هذا العرض يعرض نفسه لعقوبات كثيرة.

للمزيد يمكنك قراءة : حقوق الانسان في الاسلام

ميثاق الشرف الأكاديمي:

  • وقد تم تأسيس أول نظام شرف معتمد على مراقبة الطلاب لأنفسهم في العام 1779م ، في The College Of William بالولايات المتحدة الأمريكية ، وذلك بتوصية من محافظ ولاية فرجينا في هذا التوقيت وهو (توماس جيفرسون) وهذا الرجل قد تخرج من الجامعة نفسها بتفوق ، وقد اقترح نظام شرف مماثل لجامعة فرجينيا ، والنظام هذا يعتمد على قوانين صارمة تحد من سلوك الطلاب ، والذي أصبح بعدها يعتمد على الرقابة الذاتية للطالب ، إلا أن جيفرسون لم يعيش كي يرى النظام يعمل هناك.

للمزيد يمكنك قراءة : فقرة هل تعلم عن الأخلاق الحسنة

الميثاق في السنة
الميثاق في السنة
مواثيق حقوق الإنسان
مواثيق حقوق الإنسان
الميثاق
الميثاق

وفي الختام ، وبعد الإطلاع على ما تشهده البلاد عموماً ، والبلاد العربية خصوصاً ، من انعدام للسلام ، ومن انتشار للفتن والحروب ، ودائماً ما يكون الضحايا هم أبرياء من نساء وأطفال وعجائز ، يتشكل عندي يقين بأن أكثر المواثيق وبالخصوص ما يتعلق بحقوق الإنسان ، عبارة عن حبر على ورق ، والأصدقاء الصغار قد كبروا ودب النزاع بينهم ، وتناسوا عهدهم الطفولي ، وكبروا وكبرت أطماعهم بأنانية ، وتناسوا حقوق الآخرين في الحياة على الأرض.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى