معلومات

دول حلف الناتو بالترتيب وأهم الدول الاعضاء

دول حلف الناتو بالترتيب، هناك العديد من الدول سواء كانت دول عربية او أجنبية تسعى فى انشاء التحالفات فيما بينهم، من خلال اقامة علاقات قوية سياسية كانت او اقتصادية او عسكرية او اجتماعية او غيرها، لتحقيق المصالح المشتركة فى مختلف المجالات. وهناك عدد من التحالفات التى انشئت بين كثيرا من الدول، ولكننا سوف نسلط الضوء على حلف الناتو (NATO).

فاذا كنت تبحث عن كل التفاصيل التى تخص حلف الناتو، متى تم انشاؤه؟ ومن هم الاول الاعضاء؟ وما الهدف من انشاء تلك الحلف؟ فمن خلال موقعنا (موقع احلم) سنقدم لكم الاجابات المفصلة عن تلك الاسئلة. فقط تابعنا خلال الأسطر القليلة القادمة.

دول حلف الناتو بالترتيب
دول حلف الناتو بالترتيب

حلف الناتو (NATO)

حلف الناتو او حلف شمال الاطلسي(North Atlantic Treaty Organization) كما يطلق عليه عالميا، هو منظمة دولية عسكرية أسست عام 1949م فى شهر ابريل، بناء على المعاهدة (شمال الاطلسي) التي تم توقيعها فى واشنطن بالولايات المتحدة الامريكية. وتنص المعاهدة على اتفاق الدول الاعضاء على الدفاع العسكرى الجماعى المتبادل للرد على أى هجوم خارجى، وان أى هجوم على أى دولة من الدول الاعضاء يعتبر هجوم على جميع الدول الاعضاء. وأهم الدول الاعضاء فى حلف الناتو هم الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، المملكة المتحدة.

وتتميز هذه الدول عن غيرها فى انها اعضاء دائمة فى مجلس الامن الدولى. كما انها تتمتع بمجموعة من الامتيازات والتى تعرف دوليا بحق الفيتو (veto).

ويعنى حق الفيتو (veto) انا امنع، أى ان تلك الدول لها حق الاعتراض على أي قرار يقدم لمجلس الأمن دون إبداء أى  أسباب، وايضا يحق لها حيازة الأسلحة النووية.

ويقع المقر الرسمى لحلف الناتو فى هارين بروكسل، ببلجيكا، بينما يقع المقر الرئيسي لعمليات قيادة حلف الناتو بالقرب من مونس، ببلجيكا.

ويمكنكم ايضا الاطلاع علىما هو نظام الحكم في اليابان؟ معلومات شيقة عن دولة السام

دول حلف الناتو (NATO)

يتكون حلف الناتو من ٣٠ دولة على حدود شمال المحيط الاطلسي فى اوربا واسيا وأمريكا الشمالية. حيث ان ٢٧ دولة من الدول الاعضاء فى اوربا، بينما ٢ دولة فى امريكا الشمالية، ودولة واحدة فى اسيا.

وكل الدول الاعضاء لديها جيوش ماعدا ايسلندا لديها خفر سواحل واحده صغيرة من المتخصصين المدنيين لعمليات الناتو. وكما ذكرنا ان الولايات المتحدة، وفرنسا، والمملكة المتحدة لديهم أسلحة نووية.

فى البداية تم تأسيس الحلف ب 12 دولة اعضاء وهم الولايات المتحده الامريكية، الامم المتحدة، فرنسا بلجيكا، كندا، الدنمارك، أيسلندا، إيطاليا، لوكسمبورغ، هولندا، النرويج، البرتغال.

ثم بعد ذلك انضم ثلاثة اعضاء اخرين بين عامى 1952-1955م وهم اليونان، وتركيا والمانيا الغربية.

ثم بعد ذلك انضم عضو رابع جديد عام 1982م وهو اسبانيا.

واما بعد ذلك بعد نهاية الحرب الباردة بين الولايات المتحده وروسيا (الاتحاد السوفيتي) انضم 14 عضو اخرين  بين عامى 1999-2020 وهم المجر، والتشيك، بولندا، ألبانيا، وكرواتيا، مقدونيا الشمالية، الجبل الاسود، رومانيا، بلغاريا، استونيا، لاتيفا، ليتوانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على دولة فرنسا وأكثر ما تشتهر به فرنسا من أكلات ومعالم سياحية

ما هى دول حلف الناتو بالترتيب؟

  • شهد حلف الناتو عام 1949م انضمام 12 دولة، وتشمل كلا من (الولايات المتحده الامريكية، المملكة المتحدة، فرنسا، بلجيكا، كندا، الدنمارك، أيسلندا، إيطاليا، لوكسمبورغ، هولندا، النرويج، البرتغال).
  • اما فى عام 1952م انضمت كلا من تركيا واليونان.
  • وفى عام 1955م تم انضمام ألمانيا.
  • بينما فى عام 1982 تم انضمام اسبانيا.
  • وفى عام 1999م تم انضمام جمهورية التشيك، وبولندا، والمجر.
  • بينما فى عام 2004م تم انضمام كلا من بلغاريا، إستونيا، لاتفيا.
  • وفى عام 2017م تم انضمام الجبل الاسود.
  • ثم فى عام 2020 تم انضمام مقدونيا الشمالية.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على اسئلة واجوبة دينية وثقافية للمسابقات مع الأجوبة تعرف عليها الآ

اسباب عدم انضمام روسيا فى حلف الناتو

تأسست علاقات بين حلف الناتو وروسيا (الاتحاد السوفيتي سابقا) عام 1991م فى اطار مجلس الشراكة الاوروبية. وفى عام 1994م انضمت روسيا فى برنامج الشراكة من اجل السلام (وهو منظمة تابعة لحلف الناتو، هدفها خلق الثقة بين الناتو ودول أخرى في أوروبا، وروسيا، و تتكون من 22 دولة)، ووقعت روسيا وحلف التاتو بعض الاتفاقيات المهمة فيما يخص التعاون بينهما فى ذلك الحين.

ووفقا للرئيس الروسي بوتين انه فى عام 2000 طرح فكرة انضمام روسيا الى حلف الناتو، اثناء زيارة الرئيس الأمريكى بيل كلينتون لموسكو (عاصمة روسيا)، وقال الرئيس الأمريكى انه لا يمانع فى ذلك.

وفى 2002 تم تأسيس مجلس روسيا وحلف التاتو، بهدف معالجة القضايا المتعلقة بالأمن والمشاريع المشتركة. وتتطور التعاون بينهما فى مكافحة الارهاب، الحد من انتشار الاسلحة، التعاون الصناعى، التعاون العسكري.

وعند حدث الازمة الاوكرانية مع روسيا قرر حلف الناتو  بالإجماع تعليق التعاون مع روسيا فى عام 2014، وفى عام 2017 أعلن وزير الخارجية الروسي تأيده لاستئناف التعاون العسكري مع حلف الناتو.

ويمكنكم ايضا الإطلاع على السياحة في روسيا بالصور أشهر المعالم السياحية

وإلى هنا نصل الى الختام زوارنا الاعزاء بعد ان عرضنا لحضراتكم موضوعنا عن دول حلف الناتو بالترتيب، واوضحنا لكم ما هو حلف الناتو، وما هم الدول الاعضاء فى تلك الحلف والذى يشمل 30 دولة فى اوربا، اسيا، امريكا الشمالية، واوضحنا لحضراتكم الاعضاء الدائمين وهم الولايات المتحده الامريكية، فرنسا، الامم المتحدة، وفسرنا لكم السبب فى عدم انضمام روسيا لحلف الناتو. نتمنى ان ينال الموضوع اعجاب حضراتكم. وان تكون قد افدناكم بما قدمنا لكم من معلومات. دمتم فى امان الله وحفظه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى