معلومات عامة

ما هو نظام الحكم في اليابان؟ معلومات شيقة عن دولة الساموراي

دولة اليابان أو كما يطلق عليها البعض كوكب اليابان من الدول التي ستبهرك حتماً،دولة اليابان مكونة من الأف الجزر وأهمها جزيرة شيكوكو،كيوشو وجزيرة هونشو،إذا تعمقت في تاريخ اليابان ستجد أنه لم يمر قرن من الزمان علي الكارثة النووية التي أصابت البلاد وحولتها إلي رماد،ومع ذلك تجد دولة اليابان الان من أكبر دول اقتصادياً في العالم كما يعد جيوشها ضمن أقوي 10 جيوش في العالم،وكل ذلك استطاعت صنعه في وقت قياسي،يتساءل الكثير من الناس عن نظام الحكم في اليابان،أهو مشابه لباقي الدول حول العالم أم لدولة اليابان نظام حكم فريد من نوعه؟ سوف نطلعكم علي الإجابة بإذن الله في السطور القادمة.

ما هو نظام الحكم في اليابان؟

يتميز نظام الحكم في دولة اليابان عن باقي أنظمة الحكم في دول العالم،فما زالت اليابان يحكمها النظام الملكي أو الإمبراطوري كما يسميه البعض،ولكن الامبراطور لا يقوم بمهام الدولة بنفسه ولكنه ما هو إلا بمثابة رمز للدولة أو بمعني أخر يقوم بالأعمال الرسمية بين الدول،فهو الذي يقابل سفراء الدول ويقوم بالإشراف علي تعيين رئيس الوزراء وغيرها من هذه المهام الرسمية،أما السطلة الحقيقية في البلاد فهي بيد رئيس الوزراء الذي يشرف بنفسه علي مهام البلاد.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:بماذا تشتهر اليابان 

ما هي السلطات السياسية التي تحكم البلاد؟

يتكون نظام الحكم في دولة اليابان من ثلاث سلطات رئيسية وهم: السلطة التنفيذية والسلطة القضائية وأخيراً السلطة التشريعية،سوف نقوم بشرح كل سلطة علي حدا والمهام الموكلة لكل سلطة منهم.

السلطة التنفيذية في اليابان

السلطة التنفيذية في دولة اليابان هي بمثابة مجلس الوزراء والذي يرأسه رئيس الوزراء بنفسه والذي يتم اختياره بعناية عن طريق الإمبراطور الياباني،ويتكون مجلس الوزراء من 14 وزيراً يقوم كلاً منهم بمنصبه الذي وكل له،ولكن هناك سلطة أخري تقوم بمراقبة مهام السلطة التنفيذية وتري في شأن الوزراء هل هم يسيرون علي نهج القانون أم لا؟ هذه السلطة هي السلطة التشريعية،وإذا ثبت علي أحد من الوزراء عدم قيامه بمهامه علي أكمل وجه يقوم رئيس الوزراء بعزله علي الفور وتولية غيره،فرئيس الوزراء هو من له الصلاحية في ذلك وليس الإمبراطور.

السلطة التشريعية في اليابان

تتكون السلطة التشريعية في اليابان من جهتين أساسيتين وهما مجلس الشيوخ ومجلس النواب،وتتمثل مهام السلطة التشريعيه في مراقبة السلطة التنفيذية،كما أنها لها صلاحية أيضاً في وضع القوانين التي تجري علي البلاد كما أعطاها الدستور أيضاً صلاحية سن التشريعات المختلفة،يتم عمل انتخابات لانتخاب أكثر الأعضاء كفاءةً ليتولي منصب عضو في مجلس النواب أو عضو في مجلس الشيوخ،والجدير بالذكر أن مجلس النواب تقام انتخاباته كل أربع سنوات بينما في مجلس الشيوخ يتم انتخاب الأعضاء كل 6 سنوات.

السلطة القضائية في اليابان

لا تقوم دولة ولا تتقدم إلا إذا كان فيها حكم عادل وهيئة قضائية قوية تستطيع أن تحكم بالعدل والقانون ولا يسيطر عليها أي هيئة أو سياسة الخارجية،وهذه هي وظيفة السلطة القضائية،يتكون القطاع القضائي في اليابان من المحكمة العليا وهي لها الكلمة الأولي والأخيرة في قضاء الدولة،كما يوجد أيضاً محاكم الدنيا والتي تتولي الحكم في القضايا المحلية والمخالفات القانونية وغيرها من المهام المحلية،يتم اختيار قاضي المحكمة العليا الذي يتولي أعلي مناصب القضاء من قبل السلطة التنفيذية ولكن لا يحق للسلطة التنفيذية إقالته بعد تعيينه إلا إذا ثبت لها أنه غير جدير بتولي هذه المهمة الحساسة.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:معلومات عن اليابان 

الدستور في دولة اليابان

الدستور هو مجموعة البنود والقوانين التي تم وضعها من قبل رجال الدولة والتي يجب علي الجميع الالتزام بهذه البنود حتي الإمبراطور نفسه،أخر تعديل للدستور الياباني كان بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وهو الدستور الذي تسير عليه الدولة إلي اليوم.
ينص الدستور علي مهام كل سلطة سياسية في المجتمع،كما أن الدستور قام بتحديد مهام الإمبراطور والتي تعد مثابة مهام رمزية وشكلية فالحاكم الرئيسي للبلاد هو رئيس الوزراء،ينص الدستور الجديد علي أن السلطة بيد الشعب بعد أن كانت السلطة مطلقة بيد الإمبراطور الياباني والأسرة المالكة.

الأحزاب السياسية في دولة اليابان

تتميز دولة اليابان بتعدد الأحزاب السياسية لها،وتقوم الأحزاب السياسية في البلاد بالقيام بالعديد من النشاطات الاجتماعية في البلاد لكي تحظي بشعبية كبيرة بين الناس،بالرغم من تعدد الأحزاب السياسية في اليابان إلا أنه يوجد فقط حزبين في اليابان اللذان لديهما الأغلبية الساحقة والتميز عن باقي الأحزاب،والحزبين هما:الحزب الديمقراطي الذي ظل الحزب الحاكم منذ عام 2009 واستمر هكذا لأكثر من عقد من الزمان،أما الحزب الثاني فهو الحزب الليبرالي الديمقراطي وهو الحزب الحاكم مؤخراً والذي فاز بأغلبية الأصوات والذي يرجع تأسيسه لعام 1955.
أما الأحزاب الأخري فهي تقل أهمية عن هذين الحزبين ولكن من يدري لعل أحد هذه الأحزاب يصل للقمة يوماً ما،دعنا نذكر لكم بعض من هذه الأحزاب.
حزب كوميتو وهو حليف قوي للحزب الليبرالي الديمقراطي والذي تم تأسيسه عام 1998 كما أنه يعد ثالث الأحزاب قوة بعد الحزبين الليبرالي والديمقراطي.
أما باقي الأحزاب فهي أقل تأثيراً وأقل شعبية وتتمثل في الحزب الاشتراكي والحزب الشيوعي وغيرها من الأحزاب الصغيرة التي تحتاج المزيد من الوقت لتظهر في القمة.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:معلومات عن اليابان

لطالما تميزت دولة اليابان عن غيرها من الدول،فأطلق عليها الكثيرون لقب كوكب اليابان أو كوكب الشرق لانفرادها بعاداتها وتقاليدها التي تميزها عن غيرها من البلاد،كما أنها من الدول التي يتسم شعبها بخلق عالي قلما تجد هذا الخلق في زمننا هذا،دولة اليابان من الدول التي استطاعت أن تبني نفسها بنفسها فبعد أن كانت أسوء البلاد اقتصادياً ومعيشة بعد الحرب العالمية،أصبحت الان أكبر الدول اقتصادياً وعسكرياً،ومن هنا يجب أن نأخذ العبرة ونتعلم من التجربة اليابانية.
وفي النهاية إذا أعجبتك المعلومات التي تم ذكرها عن نظام الحكم في اليابان،فلا تنسي مشاركتها علي مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى