معلومات

كم عمر القمر والشمس – 10 حقائق لن يخبروك بها!

كم عمر القمر والشمس – 10 حقائق لن يخبروك بها! لطالما كان أقرب الأجرام السماوية إلينا وأعني هنا (القمر) محط أنظار الإنسان ، فخلال العصور القديمة كان جزء رئيسي من الأساطير والحكايات والمرويات والحياة الاجتماعية بصورة عامة ، حتى وصل الأمر لحصوله على تقويم خاص به عند الباليين والعبريين وحتى المسلمين ، وبالنظر لتلك الأهمية الضخمة التي يشغلها القمر ، فمعرفة وقت تشكيله هو والشمس يعد سؤال مهم للغاية ، وفي هذا اليوم سوف نتناول كم عمر القمر والشمس – 10 حقائق لن يخبروك بها!

تقديرات عمر القمر:

  1. هناك الكثير من الدراسات والأبحاث والتحاليل التي تفيد بأن للخصور القمرية التي أتى بها رواد فضاء مركبة أبولو لكوكب الأرض أن القمر قد تشكل من حوالي أربعة ونصف مليار عام! وإن كان أكثر من ذلك فلن يتخطى العشر أعوام وإن كان أقل من ذلك فلن يتخطى العشر أعوام أيضاً.
  2. وبناءً عليه فإن القمر كان بعد ستون مليون عام من تشكل النظام الشمسي ذاته ، وقد احتوت تقنيات التأريخ التي استعملت من أجل تحديد سن أو عمر القمر تحليل المكونات الكيميائية لمعدن تم العثور عليه ضمن العينات القمرية التي يطلق عليها اسم الزركون.
  3. وقد ساهمت دراسة ذلك المعدن علماء الفضاء في معرفة وتقدير مدة تصلب وتشكل القمر ، وهي عبارة عن العملية الرئيسية التي في الغالب ما تعد بداية حياة القمر.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن القمر

فرضيات تكون القمر:

في الأسفل سوف نقدم لكم ملخص لأهم النظريات التي استخرجها علماء الفلك على مر العصور من أجل شرح أصل تكون القمر الطبيعي للأرض ، فتابعوا معنا :

فرضية تأثير الكوكب العملاق:

  1. يتفق الكثير من العلماء على هذه الفرضية التي تفيد بأنه منذ نحو أربعة ونصف مليار عام كان كوكب الأرض عبارة عن كتلة ملتهبة ومتغيرة وليست ثابتة في صورتها ، وأثناء تلك المدة اصطدمت بكوكب أولي أطلقوا عليه اسم ثيا.
  2. وجراء هذا الاصطدام حدث تحطيم جزء من الكتلة الصخرية من كوكب الأرض وإرسالها للفضاء ، حتى تكون على مدة 1000 سنة بعدها ذلك الحطام ، وتم عليه تشكيل القمر الطبيعي لكوكب الأرض.

 فرضية التكوين المشترك:

  1. وفيها افترض علماء الفلك أن يكون القمر قد تشكل في نفس التوقيت الذي تشكلت فيه الأرض ، بمعنى أنه تشكل منذ أربعة ونصف مليار عام ، وقد تم دمجه من الغاز والغبار في ذات الجزء من القرص الكوكبي الأولي لنظامنا الشمسي.
  2. في وقت أن تلك الفرضية من الممكن أن تأول أوجه التشابه النظيرية بين كوكب الأرض والقمر ، ولكنها للأسف قد عجزت عن تأويل نواحي أخرى.
  3. وذلك لأنها لم تتمكن من تفسير الزخم الزاوي لنظام الأرض والقمر ، فضلاً للسؤال الذي يقول : لماذا لدى القمر نواة حديدية صغيرة الحجم مقارنةً بكوكب الأرض؟

فرضية اصطدام الكواكب:

  1. وفي هذه الفرضية اقترح بعض علماء الفلك أن القمر قد تكون بسبب تكاثف الحطام الناجم جراء اصطدامات الكواكب صغيرة الحجم باللبنات الرئيسية التي شكلت كوكب الأرض والمريح وبقية الكواكب الأخرى كاملةً.
  2. وهذا بعد مدة قليلة من تشكل النظام الشمسي ، ويوجد القليل فقط من تلك الدلائل التي تدعم هذه الفرضية والتي لا تستطيع كذلك تأويل أوجه التشابه الجيوكيميائية بين كوكب الأرض وقمرها الطبيعي.

فرضية الانشطار النووي:

  1. وصاحبها هو العالم جورج ابن تشارلز داروين الذي اقترح في القرن الـ19 فرضية تقول بأن المادة التي كانت السبب في تشكيل القمر.
  2. قد تم إلقائها من قبل الفضاء عبر الأرض الملتهبة سريعة الدوران ، وذلك حدث في أول ليالي من تكون النظام الشمسي.
  3. إلا أن أغلب أهل العلم المتخصصين قد استبعدوا فرضية الانشطار ، وقد برروا قولهم هذا بأن الأرض لا تستطيع أن تدور بسرعة كافية حتى تطرد كتلة ضخمة من الصخور التي تشكل بواقع الأمر القمر.
  4. إلا أن إحدى الدراسات التي تم إجرائها في سنة ألفين وعشرة ميلادياً قد أشارت لأن الانفجار النووي الطبيعي الذي يتم حدوثه من خلال التركيز الفائق للعناصر المشعة ، من الممكن أن يكون قد وفر مقدار دفع كاف من أجل إزاحة قطعة ضخمة بحجم القمر من الأرض للمدار الفضائي.

كم يبلغ عمر الشمس:

  1. تعد الشمس مركز النظام الشمسي للكواكب ، وإن كنت تتسائل عن عمرها فالعلماء يرجحون أنه أربعة ونصف مليار عام ، والشمس تندرج ضمن تصنيف القزم النجمي الأصفر.
  2. ونشير هنا لأن الشمس تعد أكبر الأجرام السماوية المتواجدة بالمجموعة الشمسية ، كما أنها عبارة عن مصدر الطاقة والحرارة والجاذبية التي تبقي كافة الكواكب دائرة حولها بشكل منتظم.
  3. كما أن لديها أعلى درجات حرارة موجودة بالنظام الشمسي ، إذ تبلغ درجة حرارة لب الشمس نحو خمسة عشر مليون درجة مئوية!

للمزيد يمكنك قراءة : اقرب كوكب الى الشمس

كم سنة ستعيش الشمس:

يقول العلماء بأن لكل نجم دورة حياة تتكون من الكثير من المراحل ، ومن أجل معرفة كم سوف تعيش الشمس ، لا بد أن نتعرف على مراحل دورة حياة الشمس في البداية ، والمراحل تشمل التالي :

  1. المراحل الأولية : وفيها يولد النجم من سحابة ضخمة من الغازات التي تتجمع وتتفاعل سوياً وتؤدي لطاقة حرارية ضخمة.
  2. مرحلة التسلسل الرئيسي : وهي المرحلة التي عليها شمسنا اليوم ، إذ تحدث تلك المرحلة عندما تصل درجة حرارة الشمس لنقطة الاندماج.
  3. المراحل الأخيرة : وتبدأ تلك المراحل من حياة الشمس عندما تدخل بطور العملاق الأحمر ، حيث لا تستطيع استمرار الاندماجات النووية إلى ما لا نهاية نتيجة لتواجد كميات محدودة من الهيدروجين بلب الشمس ، إذ تحدث تلك المرحلة عندما يحدث انخفاض معدل حدوث تلك التفاعلات ، وبناءً عليه يحدث انخفاض في درجة حرارة الشمس والبدء في انكماشها.

للمزيد يمكنك قراءة : خصائص الشمس واضرارها

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى