معلومات

اين توجد لوحه الموناليزا وحقيقتها والتقنيات المستخدمة في رسمها

اين توجد لوحه الموناليزا

لوحة الموناليزا تعتبر واحدة من أشهر اللوحات الموجودة بالعالم إن لم تكن أشهرهم بالفعل ، وهي لوحة رسمها ليوناردو دا فنشي إيطالي الجنسية ، وهذا الرسم واحد من أشهر الرسامين الذين عرفهم البشر على مر العصور ، ومن ينظر للموناليز سيلاحظ ابتسامة حزينة مع نظرة عينين يطغى عليهما الغموض ، ويقال أن الرسام قد استأجر مهرج من أجل أن يجعلها محافظة على ابتسامتها خلال رسمه إليها ، ويطلق على اللوحة أيضاً الجيوكندا ، وتعتبر تلك اللوحة صغيرة في حجمها إذا ما قورنت بلوحات الرسام الأخرى ، حيث يبلغ طولها ثلاثون إنشاً ، وعرضها 21 إنشاً ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف عن مكان وجود هذه اللوحة والتقنيات التي تم استعمالها من أجل رسم هذه اللوحة الرائعة.

مكان وجود لوحة الموناليزا:

  • هناك بعض الأقوال التي تفيد بأن اللوحة ناقصة وليست كاملة ، بمعنى أن هناك اعتقاد بأن الكثير من التفاصيل قد اختفت أو تم إتلافها نتيجة نقلها من إطار لآخر ، فقد ظلت تلك اللوحة مع راسمها يتنقل بها من بلد لبلد آخر كي يستعرض مهاراته وابتكاره بالرسم ، فقد حمل الرسام لوحته بداية لميلانو ، ثم إيطاليا ، ثم فرنسا ، وقد اشترى اللوحة الملك فرانسيس الأول ، وقد وضعها بقصر شاتوفونتابلو ، وبعدها تم نقل اللوحة لقصر فرساي ، وفي سنة 1798 تم نقلها لمتحف اللوفر الموجود بباريس ، وبعدها أخذها نابليون ووضعها في بغرفة نومه عندما حدثت الثورة في فرنسا ، وكان هذا في العام 1800 ميلادياً ، إلى أن تم إعادتها مرة أخرى لمتحف اللوفر بباريس في عام 1804 ، وظلت اللوحة في المتحف حتى يومنا هذا ، ويزورها الملايين من السياح سنوياً ، ويمكن لأي إنسان أن ينظر للوحة بمعدل خمسة عشر ثانية فقط.

للمزيد يمكنك قراءة : ليوناردو دافنشي

التقنيات المستعملة في رسم اللوحة:

  1. لقد اشتهرت لوحة الموناليزا نتيجة استعمال تقنية إبداعية برسمها ، فقد استعمل الرسام دا فنشي تقنية مبتكرة جامعة بين المقطعين الأمامي والجانبي بلوحات الأفراد ، بمعنى أنها تعطي مظهر التجسيم للمرسوم ، وتلك التقنية يطلق عليها الإسقاط المتوسط ، فقبل أن يبتكر الرسام تلك الطريقة بالتجسيم كانت الأجسام يتم رسمها بشكل كامل إما بإسقاط أمامي أو بإسقاط جانبي ، وكلا الإسقاطين لا يعطيان عمقاً للصورة ، ومن ينظر للوحة بتمعن وبنظرة فنية فسيلاحظ بأن اللوحة تمتلك شكل هرمي ، بحيث تقع اليدان على قاعدتي الهرم المتجاورتين ، أما بالنسبة للأكتاف والرأس فهما يشكلان جانبي الهرم المتقابلين ، وهناك الكثير من الرسامين الكبار الذين قلدوا أسلوب دا فنشي في الرسم.
  2. أما التقنية الأخرى التي قدمها الرسام والتي لم يكن أحد على علم بها من قبل ، هي الرسم المموه ، سواءً كان للخلفية أو الملامح ، وتلك الطريقة لا تظهر بها خطوط واضحة الملامح ، بحيث تتداخل الألوان بين بعضها البعض بصورة ضبابية ليظهر أخيراً الهيئة أو الشكل الذي أراد أن يجسمه الرسام ، ومكنت تلك التقنية دافنشي من أن يدمج خلفيتين مختلفتين عن بعضهما ، فنجد بأن الخليفة المرسومة على يمين السيدة مختلفة عن الخليفة التي على يسارها.

للمزيد يمكنك قراءة : بيتهوفن بحث عن حياته واعماله

حقيقة لوحة الموناليزا:

  1. لقد بدأ راسمها دافنشي في رسم لوحته عام 1503 ميلادياً ، وقد انتهى منها في عام 1510 ميلادياً ، فقد رسمها دافنشي بناءً على طلب تاجر حرير إيطالي يدعى فرانسيسكو ديل جيوكوندو ، وهذا الرجل كان صديق مقرب من ليوناردو ، حيث طلب منه جيوكوند أن يرسم صورة لزوجته الثالثة ، تعبيراً منه عن حبه وعشقه لها ، وهذا حسب ما ذكره وتوصل إليه المؤرخ الإيطالي جوزيبي بالانتي ، حيث بحث في هذا الأمر لمدة 25 عام.
  2. وقد قيل بأن جيوكوندو لم يستلم اللوحة ، وذلك نتيجة لأن ليوناردو قد أخذ وقتاً طويلاً جداً في رسم اللوحة ، وبالرغم من أن هناك دلائل تفيد بوجود الموناليزا قديماً ، ومعرفتها ليوناردو شخصياً ، إلا أن هذه الدلائل لا تثبت أنها المرأة المرسومة باللوحة ، ولا يوجد أحد يعرف من هي المرأة الموجودة في اللوحة ، فهناك من يقول بأنها والدة ليوناردو ، وهناك أيضاً من يدعي بأنها من نسج خياله ، وهناك من يقول بأنها جسيم للسيدة مريم العذراء ، وغيرها من الأقاويل.

للمزيد يمكنك قراءة : تعليم الرسم

صور الموناليزا وراسمها:

ليوناردوا دا فنشي
ليوناردوا دا فنشي
لوحة الموناليزا
لوحة الموناليزا
اين توجد لوحه الموناليزا
اين توجد لوحه الموناليزا

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى