تعليم

مقدمة وخاتمة بحث جامعي – نماذج رائعة جاهزة للاستخدام

عندما تنتهي من المرحلة الدراسية في المدارس،تنتقل إلي حياة جديدة ألا وهي الحياة الجامعية،فنظام الدراسة في الجامعة مختلف تماماً عن نظام الدراسة في المدرسة،فالتعليم الجامعي ينمي مهارات عديدة للطالب الجامعي منها كيفية التعلم الذاتي،عمل بريزينتيشن أمام زملائك وأمام أستاذك الجامعي،وأهم ما يميز الجامعة عن المدارس أنها تشجع الطلاب علي القيام بالأبحاث العلمية،فعندما يتدرب الطلاب علي عمل الأبحاث الجامعية،سيسهل عليهم الأمر جداً عندما يتخرجون ويقومون بعمل أبحاث علمية تفيد المجتمع،وفي هذه المقالة سنعرض لكم عدة نماذج لمقدمات وخواتيم تصلح للأبحاث الجامعية،فالمقدمة والخاتمة هما من أهم العناصر لإكتمال أي بحث،فبدونهما يصبح البحث ناقصاً وغير مكتمل.هيا بنا نبدأ علي بركة الله.

ما هي فوائد البحث الجامعي؟

قد يتساءل الكثير من الطلبة الجامعيين عن أهمية عمل بحث جامعي،والحقيقة أن البحث الجامعي له فوائد عديدة تعود علي الطالب،فالجامعة لا تطلب منك عمل بحث جامعي سدي،بل لها هدف معين من وراء ذلك،وفي السطور القادمة سنتعرف علي أهم فوائد البحث الجامعي.

  • عندما يعطيك الأستاذ الجامعي الموضوع ويقول لك قم بعمل بحث عنه،فإنه بذلك يساعدك علي البحث عن المصادر والمراجع التي تغطي هذا الموضوع،وهذا ما يفعله من يقومون بالماجستير والدكتوراه بالظبط،فالتدرب علي البحث في المكتبات وعلي الانترنت لتغطية كافة جوانب البحث،سينمي عندك مهارات عديدة بكل تأكيد.
  • يساعدك البحث الجامعي علي التعاون مع زملائك وتقسيم المهام بينكم،فتنشأ بينكم روح الفريق،وبالتالي كل واحد منكم سيستفيد من خبرات الأخر.
  • الاستفادة من معلومات البحث نفسه،فإذا طلب منك الأستاذ الجامعي مثلاً عمل بحث عن سرطان الثدي،ستقوم بجمع كل المعلومات حول هذا الموضوع،وبالتالي ستزذاد معرفتك بهذا المرض بلا شك.
  • وأخيراً يعد البحث الجامعي بمثابة تدريب عملي لعمل الأبحاث العلمية في المستقبل،فإذا كنت تريد أن تصبح باحثاً أو كنت تريد نشر براءة اختراع ،فالبحث الجامعي هو أفضل تدريب بالنسبة لك.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:بحث عن السلام

نموذج 1 مقدمة بحث جامعي

سنعرض عليكم الان عدة نماذج مقدمة بحث جامعي،فالمقدمة كما قلنا عنصر مهم لأي بحث،ولا يصلح أن يكتمل بحث بدونها،ويجب أن تتوفر في المقدمة عدة مقومات منها،أن تكون متوسطة الحجم،وتكون اللغة فيها بسيطة وغير معقدة،وأخيراً يكون الاسلوب واضح وتكون خالية من أي أخطات إملائية أو نحوية.

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيد الأنام والخلق أجمعين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ثم أما بعد.
أود أن أشكر أساتذتي أن أتاحوا لي الفرصة لأقوم بعمل هذا البحث الجامعي والذي يتحدث عن…. وقد قمت بالحديث عن جميع جوانب هذا الموضوع،كما راجعت جميع أقوال العلماء والباحثين الذين تكلموا في هذا الشأن،واستطعت أن أتوصل لعدة نتائج عرضتها عليكم في هذا البحث،وأرجو من الله أن يجعلنا سبباً لنفع غيرنا وأن يوفقنا لما يحبه ويرضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نموذج 2 مقدمة بحث جامعي

والان سنعرض إليكم نموجاً أخر لمقدمة بحث جامعي،ولك حرية الاختيار بينهما.

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله،الحمد لله أن جعلني أستخدم عقلي في ما هو نافع،وأصلي وأسلم علي سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ثم أما بعد.
بعد بحث طويل وعمل كثير استطعت أن أتوصل لعدة نتائج مبهرة أتمني أن تعجب سيادتكم،فقد تكلمت عن كافة المشاكل التي تخص هذا الموضوع…. وأبرزت عدة حلول لمعالجة المشكلة،وأشهد الله أني لم أختذل جهداً أثناء قيامي بهذا البحث،وأتمني أن ينال إعجابكم،وأنا مستعد لأتلقي أي ملاحظات علي بحثي،فأنا هنا لأتعلم من سيادتكم،شكراً علي وقتكم.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:موضوع حول البيئة

نموذج 1 خاتمة بحث جامعي

بعد الانتهاء من عمل البحث،بجب أن تختتم بحثك بخاتمة مناسبة تليق بالموضوع،ويجب أن تكون الخاتمة متوسطة الحجم،كما يفضل أن تذكر فيها المراجع التي لجأت إليها لعمل بحثك،ويفضل أن تذكر كل من ساعدك في القيام بالبحث،فهذا يعد من أخلاق الباحث ،فهو لا ينسب كل الفضل لنفسه بل يشكر كل من ساعده في هذا الطريق الطويل.

وفي الختام أود أن أشكر كل من ساعدني في القيام بهذا البحث،وأخص بالشكر أهلي وزملائي فبدونهم ما استطعت أن أتوصل لهذه النتائج،وأحمد الله حمداً كثيراً أن هداني لأقوم بهذا البحث الشيق والذي ذكرت فيه جميع الجوانب التي تخص هذا بالموضوع،فأرجو أن ينال إعجابكم،كما أنني استعنت ببعض المراجع العالمية والأبحاث الأخري التي تكلمت عن هذا الأمر(اذكر مراجعك في نهاية الخاتمة)،وأخيراً أتمني أن يوفقنا الله وأن يرزقنا وإياكم حسن الخاتمة ودخول الفردوس الأعلي،والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نموذج 2 خاتمة بحث جامعي

والان مع أخر نموذج معنا اليوم،ولا تنسي أن تتأكد من سلامة الخاتمة من أي خطأ إملائي أو نحوي،وتكون خفيفة علي القارئ.

وفي نهاية البحث،أود أن أشكر سيادتكم أن أتحتم لي هذه الفرصة،فقد قمت في هذا البحث بتناول جميع القضايا الهامة التي تتعلق بهذا الموضوع،وقد لاحظت أن الكثير من العلماء والباحثين تطرقوا لهذا الموضوع أيضاً وهذا يدل علي مدة أهمية هذا البحث لتقدم المجتمع،ومن خلال اطلاعي علي العديد من الأبحاث والمراجع استطعت أن أتوصل لعدة استنتاجات قوية تخص هذا الموضوع،كما قمت بتوضيح رأيي في هذا الشأن،فأتمني أن ينال بحثي المتواضع رضاكم،فما أنا إلا نقط صغيرة في بحر كبير ألا وهو بحر العلم،وأدعو الله أن يوفق كل باحث وكل طالب علم يريد إفادة مجتمعه،والحمد لله علي كل حال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:مقدمة وخاتمة بحث علمي 

الأبحاث الجامعية هي وسيلة مثالية لتدريب الطلاب الجامعيين للقيام بالأبحاث بأنفسهم،فهذا يساعدهم علي البحث في جميع المراجع،وينمي لديهم حب الاطلاع والقراءة،ونرجو من الله أن يوفق كل الباحثين في أمتنا الإسلامية،وأن ييسر لهم طريقهم،وأن يجمعنا جميعاً في الفردوس الأعلي.
وفي النهاية إذا أعجبتك المقالة فلا تنسي مشاركتها مع أصدقائك علي منصات التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى