إسلاميات

مقدمة وخاتمة بحث ديني – كيف أكتب مقدمة وخاتمة قوية؟

أهلاً بك عزيزي القارئ،يقوم الكثير من طلاب العلم والدين بعمل أبحاث دينية حول موضوع معين،وعادة ما يكون هذا الموضوع هو قضية دينية مهمة أو أحكام في الدين،فيقوم هولاء الطلاب بجمع كل الأدلة من القرآن الكريم والسنة والنبوية لعمل هذا البحث الديني،وعادة يستوقف هولاء الطلاب مقدمة وخاتمة مناسبة لبحثهم الديني،فبدون مقدمة يصبح البحث ناقص وكذلك بدون خاتمة مناسبة تجد أن البحث غير مكتمل وهكذا،لذلك في هذه المقالة جمعنا لكم أجمل المقدمات والخواتيم المناسبة للأبحاث الدينية،فإقرأها بعناية واختر منها ما تشاء،كما سنوضح أيضاً ما هو البحث الديني لكي تكون الصورة واضحة أمام القارئ،هيا بنا بدون إطالة نبدأ.

ما هو تعريف البحث الديني؟

في عصرنا الان يوجد العديد من القضايا الدينية المبهمة لدي بعض العلماء،فمع تطور العلم والحياة تظهر قضايا جديدة كل يوم وأمور يجب أن يناقشها أهل العلم ليصدروا حكم شرعي صحيح في هذا الأمر،وهنا يكمن أهمية البحث الديني،فالبحث الديني يقوم فيه الباحث بشرح قضية دينية مستعصية علي العديد من أهل العلم،ويوضح فيه تفكيره ورأية في هذا الأمر،وأيضاً يقوم بالاستشهاد بآيات القرآن الكريم والسنة النبوية،لكي يستطيع إخراج حكم صحيح،وأحيانا يلجأ الباحث إلي أقوال أهل العلم والدين كالصحابة والتابعين لكي يستطيع الوصول لحل مناسب لهذه القضية.
البحث الديني له أهمية كبيرة للعلماء فالباحث عندما يكرس وقته لخدمة دينه يفيد المجتمع الإسلامي جميعاً،وندعو الله أن يكثر من أمثالهم في أمتنا.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:مقدمة انشاء عن الأخلاق

مقدمة بحث ديني قصيرة

عند قيام الباحث ببحث ديني يجب أن يستوفي جميع الشروط للقيام بالبحث،ويجب أن يكون فقيه عالم بدينه،متمكن من اللغة العربية،وأخيراً ملتزم بعناصر البحث،وأهم هذه العناصر المقدمة والخاتمة،سوف نقوم الان بعرض مقدمة مميزة لبحث ديني.

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ثم أما بعد:
اللهم إني أشهد الله أني بذلت قصاري جهدي في هذا البحث الديني،وأني قد عمدت للبحث في هذه القضية بعينها لا لغرض لنفسي بل ابتغاء مرضات الله عز وجل،ولقد حرصت علي البحث عن كل شيء يتعلق بهذه القضية مستعيناً بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة،وبعد بحثي المطول استطعت أن أستنتج عدة أمور حول هذه القضية،وأريد أن أطرحها علي حضراتكم أملاً أن يكون جهدي المتواضع قيماً عندكم ونافع للمسلمين أجمعين.

مقدمة بحث ديني مميزة

سوف نعرض عليكم مقدمة بحث ديني أخري لتكون لك حرية الاختيار بينهما،فالمقدمة كما قلنا من أهم المقومات البحث الديني،فلا يصح أي بحث بدون مقدمة.

الحمد لله رب العالمين،الحمد لله علي نعمة الإسلام وكفي بها نعمة،الحمد لله أن وهبني الله عقلاً أستغله في طاعة الله لا لمعصيته،الحمد لله أن أنار طريقي وأضاء بصيرتي لأبحث وأتعلم وأطلب العلم حتي الممات،وأصلي وأسلم علي نبينا محمد صلي الله عليه وسلم خير من مشي علي هذه الأرض وخير من صلي وخير من قام،فداكي نفسي يا رسول الله ثم أما بعد.
لقد خلقنا الله سبحانه وتعالي في هذه الحياة لكي نفكر ونتدبر ونتعظ،وقد شغلت وقتي كله في البحث عن هذا الموضوع والذي أراه موضوعاً في غاية الأهمية،وأشهد الله أني لم أختذل جهداً في الحديث عن هذا الموضوع،فقد استطعت أن أجمع جميع أراء الفقهاء والصحابة والتابعين عن هذا الأمر،واستشهدت بأيات الله وسنة النبي صلي الله عليه وسلم،واستطعت أن أستنتج عدة أمور سأقوم بتوضيحها في البحث إن شاء الله،وأدعو الله أن يكون بحثي ذا قيمة ومصدراً يستطيع الناس اللجوء إليه لفهم القضية بتفصيلها.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:بحث عن الصدق

خاتمة بحث ديني مختصرة

لا يمكن تقديم أي بحث بدون خاتمة مناسبة للموضوع،فإذا استوفي البحث جميع العناصر ولم يكن به خاتمة لأصبح البحث ناقصاً ولا يصلح أن يكون بحثاً،سوف نقوم في السطور القادمة بعرض نموذج جميل لخاتمة بحث ديني.

الحمد لله أن وصلت لهذه النقطة،الحمد لله أن أعانني علي القيام بهذا البحث الديني والذي تحدثت فيه عن قضية دينية مهمة ستفيد المجتمع الإسلامي بإذن الله،وأخيراً أريد أن أقول أني لم أقم بهذا البحث لغرض دنيوي أو لشهرة في دنيا فانية فكم من مغمور في الأرض معروف في السماء،بل إني قمت بهذا البحث ابتغاء مرضات لله ولأفيد المسلمين كافة،والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته.

خاتمة بحث ديني مميزة

سنعرض عليكم الان خاتمة أخري للبحث الديني،أملاً من الله أن تنفعكم وتفيدكم في أبحاثكم.

وهنا وصلنا لنهاية الكلام،فلكل بداية نهاية فهذه هي سنة الله تعالي في الكون،أحمدك ربي أن استعملتني لما هو مفيد لهذه الأمة،أشهد الله عز وجل أني سهرت الليالي وقضيت نهاري من أجل هذا البحث الذي أمامكم،وقد وفيت بفضل الله كل الجوانب التي تخص هذا الموضوع،وأدعو الله أن أكون قد وُفقت في كتابة هذا البحث،فإن وُفقت فيه ونال رضاكم فهذا من فضل الله،وإني وُجد تقصير في البحث الذي أمامكم فهذا التقصير من نفسي ومن الشيطان،أملاً من الله تعالي أن يجعلنا سبباً لخدمة غيرنا،وأن يسهل لنا طريق العلم،والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:بحث عن السلام

والان قد وصلنا إلي نهاية المقالة،وقد عرضنا لكم مقدمتين وخاتمتين لكي تختار منهما ما تشاء،فالمقدمة والخاتمة من أهم عناصر عمل أي بحث سواء أكان ديني أو غيره،فلا تقم أبداً بإهمال المقدمة أو الخاتمة واتقن كتابتها كي يأخذ القارئ انطباع جيد قبل أن يقرأ الموضوع،وأخيراً أرجو من الله أن يجعلنا سبباً في نفع غيرنا،وأن يوفقنا الله في ما يحبه ويرضاه،وأن يرزقنا حسن الخاتمة ودخول الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى