معلومات

معلومات عن كلية حاسبات ومعلومات

معلومات عن كلية حاسبات

معظم الأجهزة التكنولوجية الحديثة المتقدمة قائمة على السوفت وير والهاردوير، لذلك هنا تأتي أهمية الدراسة في كلية الحاسبات والمعلومات التي تعتمد على دراسة السوفت وير وبرمجة الكمبيوتر من برنامج الويندز إلى برامج الأوفيس والألعاب، وتختلف الدراسة من قسم إلى أخر في الكلية كما سنتعرف عليها في هذا الموضوع ” معلومات عن كلية حاسبات ومعلومات عن أقسامها ومجالات العمل” .

صورة لكلية الحاسبات والمعلومات

معلومات عن كلية الحاسبات والمعلومات:

  • لغة الدراسة في كلية الحسابات والمعلومات هي اللغة الإنجليزية.
  • تأخذ كليات الحاسبات شعبة علمي رياضة فقط ولكن يتواجد قسم في جامعة عين شمس يأخذ شعبة علمي علوم يسمى «Bioinformatics».
  • لكل تخصص في الكلية له مسمى وظيفي خاص به مثل مطور، مبرمج، أخصائي حاسب، مهندس برمجيات.

 أقسام كلية حاسبات ومعلومات:

  • قسم نظم المعلومات IS: وهو قسم يدرس فيه مواد” إدارة الأعمال والتسويق، وبرمجة قواعد المعلومات، وبعض من شبكات الإنترنت والإتصالات، بعض لغات البرمجة، قواعد البيانات” بالإضافة إلى تعلم كيفية تصميم برامج إدارة الشركات والبنوك، وكيفية تخزين معلومات الشركه كلها على برنامج واحد أو على موقع إنترنت واحد.
  • قسم علوم الحاسب CS: وهو قسم تدرس فيه معظم لغات البرمجة مثل” السي، والسي بلس، والسي بلس بلس، والجافا، الأسيمبلي، والسي شارب”، تختلف المواد من جامعة إلى آخري ولكن الهدف من المواد تعلم ترجمة لغات البرامج، ودراسة البنية التحتية للبرمجيات، ومقتطفات عن برمجة الشبكات، ومواقع الإنترنت، ودراسته تنصب على برمجة الحاسب، ويبدأ التخصص في سنه ثالثة في بعض الجامعات مثل حلوان وسنه رابعه في جامعة عين شمس، أما في حاسبات بنها فلا يتواجد غير هذا القسم.
  • قسم نظم المعلومات الحيوية: وهو قسم خاص وتختلف مصاريفه من سنة لأخرى، وهو قسم يدخله علمي علوم ولكنهم يدرسون رياضة 2 في سنه أولى، ويتم فيه دراسة مواد من صيدلة ويتم التخصص فيه من السنة الاولى، ويدرس فيه أيضا علوم احياء طوال السنة الدراسية، وتدرس فيه الشرائح الإلكترونية التي تعالج الناس.
  • قسم تكنولوجيا المعلومات IT: وهو قسم خاص ببرمجة شبكات الإنترنت مثل برمجة مواقع الإنترنت الكبيرة، ومعرفة الإنترنت ومن الذي قام بتأسيسه، كما تدرس فيه مواد برمجة خاصة مثل “الفي بي سكريبت، الروبي، الجافا، البايثون” ويتواجد القسم في أغلب كليات الحاسبات والمعلومات.
  • قسم الحاسبات العلمية: وهو قسم يركز على الرياضيات لانه يتم فيه تعليم رسم الأشكال الهندسية المعقدة بالبرمجة، وبعض المواد النظري، وتتكلم المواد عن نظرية الحاسبات، وكيفية الرسم بالحاسب، ودراسة الإحصاء والإحتمالات.
  • قسم العلوم الأساسية BS: يتواجد بعين شمس ويدرس فيه أساسيات الحاسب، وأساسيات الكمبيوتر من حيث العلم رياضة وفيزيا بجانب المواد النظرية.
  • قسم نظم المعلومات الجغرافيا GIS: هو قسم رائع لمحبي الإتصالات يدرس فيه الرادار وشاشات المراقبة والأقمار الصناعية بعكس هندسة الإتصالات التي تركز على دراسة الكهرباء ويدرس في السنة الرابعة.
  • قسم هندسة البرمجيات SE: اللقب مهندس برمجيات يتواجد القسم في جامعة حلوان بمصاريف أقل من مصاريف عين شمس، يدرس فيه كل لغات البرمجة خليط من مواد نظم المعلومات على علوم الحاسب، تكنولوجيا المعلومات وهندسة البرمجيات.
  • قسم بحوث العمليات ودعم إتخاذ القرارات: وهو قسم تدرس فيه المواد الرياضية ومواد فيها حفظ وبرمجة، يتم فيها دراسة إتخاذ القرارات في أي عملية إلكترونية، وكيفية التناقش بإسلوب علمي بحت، ومجال العمل به في رئاسة الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء.
  • قسم نظم الحاسبات CS: يوجد تشابه بين القسم ده وقسم هندسة الحاسبات يدرس فيه ربط البرمجة بالهاردوير، وكيفية برمجة البروسيسور وبرمجة الهارد، ولكن الإختلاف بينهما في هندسة الحاسبات تركز على الهاردوير بعكس قسم نظم المعلومات فإنه يركز على السوفت وير أكثر.

ولمزيد من المعلومات عن المعرفه يمكنك الإطلاع على:معلومات عن ابو الهول أحد أعلام الحضارة المصرية القديمة

وفي أخر الكلام يكون مسك الختام لموضوع ” معلومات عن كلية حاسبات ومعلومات عن أقسامها العشرة” الذي قدمناه لكم نتمنى أن تكونوا استفدتوا بمجموعة المعلومات التي قدمناها لكم عن أقسام الكلية والمواد التي يدرسونها في كل قسم من أقسام الكلية “قسم نظم المعلومات، قسم نظم الحاسبات CS، قسم بحوث العمليات ودعم إتخاذ القرارات، قسم هندسة البرمجيات، قسم نظم المعلومات الجغرافيا، قسم الحاسبات العلمية، قسم نظم المعلومات الحيوية، قسم علوم الحاسب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى