معلومات

واللي كثير النوم يخسر شبابه – 10 أضرار للنوم الكثير

يعد الحصول على نوم هانئ وجيد من الأشياء اللازمة والضرورية من أجل الحفاظ على صحة الإنسان ، ومن اللازم كذلك إتباع عادات صحية ملائمة عند النوم ، على سبيل المثال عليك تجنب أي من المشروبات التي من مكوناتها الكافيين أو الكحول ، وذلك قبل ميعاد النوم بفترة قصيرة ، هذا فضلاً لأنه لا بد من التعود على موعد معين للنوم في كل يوم ، وأن تجعل غرفتك مكان مخصص للهدوء الراحة ، ولكن ومع الأسف زيادة مدة النوم عن الحد الذي ينصح به الأطباء والمختصين قد ينجم عنه حدوث الكثير من الاضطرابات والمشاكل الصحية ، وفي هذا اليوم سوف نتناول واللي كثير النوم يخسر شبابه – 10 أضرار للنوم الكثير.

ما هو النوم الكثير:

  1. إن النوم لمدة كبيرة يعرف تحت اسم Hypersomnia أو النوم الطويل ، إذ يؤثر هذا الأمر على نحو اثنين في المائة من الناس ، ويعاني هؤلاء الناس من النوم المفرط الذي يبدأ من عشرة ساعات وأكثر كل يوم.
  2. وتبدأ تلك الحالة في مدة الطفولة ، إذ يحس الإنسان بالتعب المستمر والنعاس بشكل كبير غير المعتاد ، ويؤثر نمط الحياة كذلك على النوم بصورة منتظمة ، إذ يقوم جسم الإنسان بمحاولة تعويض التعب من خلال كثرة النوم.
  3. يعاني بعض الناس من حالة مرضية جراء كثرة النعاس طيلة اليوم ، حتى بعدما يقومون بأخذ قيلولة ، كما أنهم ينامون لمدة كبيرة من عشر إلى اثنا عشر ساعة خلال الليل ، يرافق هذا الأمر مشاكل بالذاكرة والطاقة.
  4. هذا بالإضافة لإحساس زائد ومستمر بالقلق والتوتر ، وفي الغالب ما تبدأ حالة كثرة النوم بمرحلة الطفولة ، وتؤدي لمشاكل كبيرة فيما يتعلق بأداء الإنسان لمهامه ووظائفه اليومية ، وفي الغالب ما تحدث تلك الحالة عند كثيري الصحيان في الليل.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن النوم أشياء غريبة ستذهلك

ساعات النوم التي بحاجة لها جسم الإنسان:

إن تعداد الساعات التي بحاجة لها جسم الإنسان من النوم تعتمد على عمر المرء نفسه ، إلا أنها من الممكن أن تختلف بين إنسان وآخر ، ذلك فضلاً لعوامل أخرى تؤثر على هذا الأمر ، منها على سبيل المثال : جودة النوم والحمل ، أما بصورة عامة تبلغ ساعات النوم التي ينصح بها الأطباء والمختصين ما يلي :

  1. الأطفال حديثو الولادة من أربعة عشر حتى سبعة عشر ساعة موزعة أثناء اليوم.
  2. الأطفال الرضع من اثنا عشر حتى خمسة عشر ساعة موزعة أثناء اليوم.
  3. الأطفال الصغار من إحدى عشر حتى أربعة عشر ساعة موزعين أثناء اليوم.
  4. الأطفال في عمر ما قبل المدرسة من عشرة إلى ثلاثة عشر ساعة موزعين أثناء اليوم.
  5. الأطفال في عمر المدرسة من تسعة حتى إحدى عشر ساعة موزعين أثناء اليوم.
  6. المراهقين من ثمانية حت عشرة ساعات موزعين أثناء اليوم.
  7. الأشخاص البالغين من سبعة حتى تسعة ساعات موزعين أثناء اليوم.
  8. كبار السن من سبعة حتى ثمانية ساعات موزعين أثناء النوم.

للمزيد يمكنك قراءة : حكم عن النوم رائعة لا تفوتكم

أسباب كثرة النوم:

من الممكن ألا يكون كثرة النوم نوع من أنواع الكسل العابر ، بل هناك الكثير من الأشياء التي تؤدي للنوم الكثير ، وفي الأسفل سوف نذكر البعض منها :

  1. الإصابة بالاكتئاب : حيث يعتبر الاكتئاب من ضمن أسباب كثرة النوم الشائعة ، حيث يشعر المصاب بهذا المرض بتدني مستويات الطاقة عند والتعب في الكثير من الأوقات ، الشيء الذي قد يجعله ينام لمدد طويلة أكثر من المتعود عليها.
  2. الإصابة باضطراب النوم القهري : حيث أن هذا الاضطراب العصبي ينجم جراء إصابة دماغ الإنسان بخلل يقوم بمنعه من السيطرة والتحكم على دورة النوم واليقظة ، الشيء الذي قد ينجم عنه استغراق المرء في النوم من غير سابق إنذار بأي وقت وبأي مكان.
  3. الإصابة بانقطاع النفس النومي : يؤدي ذلك المرض بانقطاع نفس الشخص لمدة قصيرة خلال النوم ، الشيء الذي قد يترتب عليه استيقاظه بصورة متكررة في الليلة وقطع دورة النوم المعتادة ، وعليه من الممكن أن يزيد من حاجة جسمه للنوم لساعات أطول أثناء الليل والنهار.
  4. الإصابة بحالة كثرة النوم : وهي عبارة عن مصطلح يطلق في الغالب على الحالة التي تكثر عندها الرغبة في النوم لأوقات أطول أثناء النهار ، وهي رغبة لا تقل تدريجياً ولا يمكن إشباعها حتى عندما يقوم المرء بأخذ قيلولة نهارية طويلة أو قصيرة.

مخاطر كثرة النوم:

بعض الأشخاص يجدون في النوم الطويل طريقة للراحة من عناء وتعب الحياة وهمومها ، ويوجد بعض الأشخاص يسمون أنفسهم كائنات ليلية بمعنى أنها يقضون الليل بالسهر وينامون طيلة النهار ، وبصورة عامة قد يؤدي كثرة النوم برفع فرص الإصابة بالكثير من المضاعفات والأمراض ، وسوف نتعرف على بعضها في الأسفل :

  1. أمراض القلب والشرايين : حيث من الممكن أن يؤثر الإفراط في النوم بالسلب على صحة جهاز الدوران عند الإنسان ، كما تبين بأن حصول المرأة على عدد ساعات نوم يبلغ من تسعة إلى إحدى عشر ساعة في الليل من الممكن أن يرفع من معدل الإصابة بمرض القلب التاجي ، كما أخبرنا الأطباء كذلك أن كثرة أو قلة النوم من الممكن أن ترفع من فرص التعرض للنوبات القلبية.
  2. اضطرابات نفسية متعددة : من ضمن أضرار الإفراط في النوم هو أنه يؤدي للإصابة بسلسلة من الاضطرابات النفسية المتنوعة ، ومنها على سبيل المثال : الاكتئاب ، والقلق ، ومشاكل بالاستيعاب والتركيز ، بالإضافة لصداع وآلام في الظهر وغيرها الكثير.

للمزيد يمكنك قراءة : كلام جميل عن النوم

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى