الغذاء الصحي

مصادر الكربوهيدرات الضارة والصحية والمعقدة بالتفصيل

مصادر الكربوهيدرات الضارة والصحية والمعقدة، دائما ما نربط بين كلمة كربوهيدرات وزيادة الوزن والسمنة، فهل بالفعل تعتبر الكربوهيدرات ضارة بالصحة وتسبب السمنة؟ اما انها لها فوائد مهمة لجسم الانسان؟  واذا كانت لها فوائد صحية فما هى تلك الفوائد الصحية؟

لذا من خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نوضح لحضراتكم فى هذا المقال ما هى الكربوهيدرات؟ وما الفرق بين الكربوهيدرات البسيطة والكربوهيدرات المعقدة؟ وما اهى اهمية الكربوهيدرات للجسم؟ وهل للكربوهيدرات اى اضرار على جسم الانسان؟ فاذا كنت مهتم بمعرفة الاجابات الدقيقة على تلك الاسئلة المهمة، تابعنا خلال الاسطر القليلة القادمة، سنوضح لك كل ذلك بالتفصيل.

مصادر الكربوهيدرات الضارة والصحية والمعقدة
مصادر الكربوهيدرات الضارة والصحية والمعقدة

الكربوهيدرات (carbohydrates)

الكربوهيدرات هي نوع من المغذيات الكبيرة الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات، مثل السكريات والنشويات والألياف.وهي عبارة عن جزيئات حيوية تتكون من ذرات الكربون والأكسجين والهيدروجين.

وتشمل المغذيات الكبيرة الأخرى الدهون والبروتينات، ويحتاج جسمك إلى هذه المغذيات الكبيرة ( الكربوهيدرات، البروتينات، والدهون) للبقاء بصحة جيدة.

يقوم الجهاز الهضمي بتكسير الكربوهيدرات إلى جلوكوز لكى يمر الى مجرى الدم، ويمتص مجرى الدم الجلوكوز ويستخدمه لتزويد الجسم بالطاقة.

وتؤثر كمية الكربوهيدرات التي تتناولها على نسبة السكر في الدم. ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكربوهيدرات إلى رفع مستويات السكر في الدم، ويمكن ايضا أن يعرضك ارتفاع السكر في الدم لخطر الإصابة بمرض السكري. ويعاني بعض الأشخاص الذين لا يتناولون كمية كافية من الكربوهيدرات من انخفاض نسبة السكر في الدم.

اهمية الكربوهيدرات للجسم 

  1. هي المصدر الرئيسي للطاقة.
  2. مكون من مكونات الأنسجة الضامة.
  3.  تساعد أيضًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
  4. تساعد الألياف الموجودة في الكربوهيدرات في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

قد يعجبك ايضا عبارات الغذاء الصحي للطفل و10 مقتطفات ليوم الغذاء العالمي

ما الفرق بين الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة؟

يمكن أن تحتوي الأطعمة والمشروبات على ثلاثة أنواع من الكربوهيدرات: النشويات (السكريات العديدة) والسكريات (الاحادية والثنائية) والألياف (السكريات العديدة). وتشير عبارة “إجمالي الكربوهيدرات” الموجودة على ملصق العناصر الغذائية إلى الأنواع الثلاثة. ويمكن تقسيم الكربوهيدرات الى كربوهيدرات بسيطة (السكريات الاحادية والثنائية) وكربوهيدرات معقدة  (السكريات العديدة) وفقا لعدد السكريات المكونة لها.

الكربوهيدرات البسيطة

الكربوهيدرات البسيطة عبارة عن سكريات أحادية الوحدة وثنائية الوحدة تسمى السكريات الأحادية والسكريات الثنائية. تظهر في جميع أنواع الأطعمة اليومية بما في ذلك الفاكهة وعصير الفاكهة والبطاطا الحلوة والبنجر.

الكربوهيدرات المعقدة

تتكون الكربوهيدرات المعقدة من جزيئات السكر المترابطة معًا في سلاسل طويلة ومعقدة. توجد الكربوهيدرات المعقدة في الأطعمة مثل البازلاء والفاصوليا والحبوب الكاملة والخضروات.

تستغرق الكربوهيدرات المعقدة وقتًا أطول للهضم وهي مصدر طاقة أكثر استقرارًا من الكربوهيدرات البسيطة.

يحدد التركيب الكيميائي للطعام ومدى سرعة هضمه ما إذا كان الطعام عبارة عن كربوهيدرات معقدة أو بسيطة. من غير المرجح أن تسبب الكربوهيدرات المعقدة ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم. كما أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن وألياف يحتاجها جسمك.

ويمكن أن يساهم الكثير من الكربوهيدرات البسيطة في زيادة الوزن. يمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول.

وهناك العديد من الامثلة على الكربوهيدرات البسيطة والكربوهيدرات المعقدة ومنها ما يلى:

 النشويات

النشويات هي كربوهيدرات معقدة. والعديد من النشويات (ولكن ليس كلها) تناسب هذه الفئة. أنها توفر الفيتامينات والمعادن. يستغرق جسمك وقتًا أطول لتكسير الكربوهيدرات المعقدة. نتيجة لذلك، تظل مستويات السكر في الدم مستقرة والامتلاء يستمر لفترة أطول.

ويمكنك العثور على الكربوهيدرات النشوية في:

الفاصوليا والبقوليات مثل الفاصوليا السوداء والحمص والعدس والفاصوليا.
الفواكه مثل التفاح والتوت والبطيخ.
منتجات الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني ودقيق الشوفان وخبز القمح الكامل والمعكرونة.
الخضار، مثل الذرة والفاصوليا والبازلاء والبطاطس.

الألياف

الألياف هي كربوهيدرات صحية معقدة. لا يستطيع جسمك تكسير الألياف. يمر معظمه عبر الأمعاء، ويحفز ويساعد على الهضم. تنظم الألياف أيضًا نسبة السكر في الدم، وتخفض الكوليسترول وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

تحتوي الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضروات ومنتجات الحبوب الكاملة، على الألياف. لا تحتوي المنتجات الحيوانية، بما في ذلك منتجات الألبان واللحوم، على ألياف.

تشمل الأطعمة الغنية بالألياف ما يلي:

الفاصوليا والبقوليات مثل الفاصوليا السوداء والحمص والعدس والفاصوليا.
الفواكه، وخاصة ذات القشرة الصالحة للأكل (التفاح والخوخ) أو البذور (التوت).
المكسرات والبذور ، بما في ذلك اللوز والفول السوداني والجوز وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس.
منتجات الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني ودقيق الشوفان والكينوا والحبوب وخبز القمح الكامل والمعكرونة.
الخضراوات مثل الذرة والفاصوليا والبروكلي وبراعم بروكسل والقرع.

السكريات

السكريات هي نوع من الكربوهيدرات البسيطة. يكسر جسمك الكربوهيدرات البسيطة بسرعة. نتيجة لذلك، ترتفع مستويات السكر في الدم ثم تنخفض بسرعة. بعد تناول الأطعمة السكرية. ق

وهناك نوعان من السكريات:

  • السكريات الطبيعية ، مثل تلك الموجودة في الحليب والفواكه الطازجة.
  • السكريات المضافة ، مثل تلك الموجودة في الحلويات والفواكه المعلبة والعصير والصودا. تشمل الحلويات أشياء مثل المخبوزات وقطع الحلوى والآيس كريم. اختر الفاكهة المعلبة في العصير على الأصناف الأخرى. لاحظ أن الصودا الخالية من السكر متوفرة.

يعالج جسمك جميع السكريات بنفس الطريقة. لا يمكنها التمييز بين السكريات الطبيعية والسكريات المضافة. ولكن إلى جانب الطاقة، توفر الأطعمة التي تحتوي على سكريات طبيعية الفيتامينات والمعادن وأحيانًا الألياف.

يعد الحد من السكر أمرًا ضروريًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم في النطاق الصحي. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تكون الأطعمة والمشروبات السكرية أعلى في السعرات الحرارية التي يمكن أن تسهم في زيادة الوزن. قلل من الأطعمة المكررة والأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف، مثل الدقيق الأبيض والحلويات والحلوى والعصائر ومشروبات الفاكهة والمشروبات الغازية والمشروبات المحلاة. توصي جمعية القلب الأمريكية بما يلي:

لا تزيد عن 25 جم (6 ملاعق صغيرة أو 100 سعر حراري) يوميًا من السكر المضاف لمعظم النساء.
ما لا يزيد عن 36 جم (9 ملاعق صغيرة أو 150 سعرة حرارية) يوميًا من السكر المضاف لمعظم الرجال.

قد يهمك ايضا طريقة ازالة الكرش أقوى 10 طرق مجربة ستخلصك نهائياً من الدهون

الكربوهيدرات الجيدة والسيئة

هناك مصادر صحية وغير صحية للكربوهيدرات. تشمل المصادر الصحية للكربوهيدرات كلاً من المصادر الغذائية  المنتجات الحيوانية والنباتية، مثل الفواكه الطازجة والخضروات والذرة والبطاطس والحليب ومنتجات الألبان. وتشمل المصادر غير الصحية المشروبات الغازية والخبز الأبيض والسكر الصناعي والمعجنات وغيرها من الأطعمة عالية المعالجة.

ما هي الكمية اليومية الموصى بها للكربوهيدرات؟

لا توجد كمية محددة من الكربوهيدرات اليومية الموصى بها. يؤثر عمرك وجنسك وحالتك الطبية ومستوى نشاطك ووزنك على الكمية المناسبة لك. يساعد حساب الكربوهيدرات بعض مرضى السكري على التحكم في نسبة السكر في الدم.

بالنسبة لمعظم الناس، توصي وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) باتباع نهج لوحة صحية. يجب أن تملأ:

  • نصف طبقك بالفواكه والخضروات.
  • ربع طبقك من الحبوب الكاملة.
  • ربع طبقك يحتوي على بروتين (لحم ، سمك ، فاصوليا ، بيض أو منتجات ألبان).

الى هنا نصل الى الختام اعزائى المتابعين والمتابعات، وقد عرضنا لحضراتكم موضوعنا عن مصادر الكربوهيدرات الضارة والصحية والمعقدة بالتفصيل. ووضحنا لحضراتكم ما هى الكربوهيدرات؟ وما الفرق بين الكربوهيدرات البسيطة والكربوهيدرات المعقدة؟ وما اهى اهمية الكربوهيدرات للجسم؟ وهل للكربوهيدرات اى اضرار على جسم الانسان؟ إن السر في تناول الكربوهيدرات هو اتخاذ قرارات ذكية والحد من الكربوهيدرات التي لا تعتبر صحية بالنسبة لك. وأفضل نوع من الكربوهيدرات هو اختيار الكربوهيدرات كثيفة العناصر الغذائية التي تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن، وتناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة باعتدال. نتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم. مع تمنياتنا لحضراتكم بالصحة والعافية. ويجب التنويه ان اهم شىء للحفاظ على صحة جيدة هو تناول غذاء صحى متوازن. ولا تنسونا من صالح الدعاء.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على ما هي النشويات وما هى انواعها؟ وما اهم فوائدها واضرارها؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى