معلومات

ما هي الضرائب وما هي اهم وظائفها ؟

ما هي الضرائب

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن الضرائب ، فالضرائب تعتبر شكل من اشكال الايرادات العامة للدول ، والضرائب من الانظمة المالية التي كانت تطبق منذ قديم الزمن ولكنها تطورت فيما بعد واصبح لها العديد من التعريفات و المفاهيم الخاصة بها ، والضرائب من الامور التي يجب على الافراد في اي دولة الالتزام بها ، والهدف منها تحقيق التنمية للدولة سواء العينية او النقدية ، ويمكننا تعريف الضرائب في جملة مختصرة وهي ان الضريبة عبارة عن مبلغ من المال يتلزم الافراد و الشركات بدفعه الى الدولة ، ويعتبر عدم دفعه و التهرب منه جريمة يعاقب عليها القانون ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن الضرائب وما هي الوظيفة التي تؤديها وتصنيفها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

وظائف الضريبة

 

يمكننا توضيح وظيفة الضرائب من خلال شقين الشق الاول هو الوظيفة المالية للضريبة والتي تعني تأمين الايرادات المالية لخزينة الدولة وذلك بهدف تغطية النفقات المترتبة ، اما الشق الآخر فهي الوظيفة الاقتصادية للضريبة و هي توضح الدور الذي تقوم به الضريبة باعتبارها من ادوات السياسة المالية للدولة والذي تستعمله الدولة بهدف تحفيز النمو بالاضافة الى الحد من مستوى التضخم.

ومن الناحية الاقتصادية يجب التنويه الى انه خلال فترات النمو العالية التي تكون مقترنة بمستوى تضخم مرتفع تلجأ الدول الى الرفع من معدلات الضريبة وذلك بهدف امتصاص التوافر النقدي الضخم  بهدف تجنب ارتفاع معدلات التضخم اكثر ، و خلال فترات الانكماش تلجأ الدول  الى التقليل من معدلات الضريبة ويمكن ان يصل الامر الى الاعفاءات الضريبية بهدف تحفيز الانفاق الامر الذي يؤدي في النهاية الى زيادة الانتاج وبالتالي زيادة الاستثمار على المدى الطويل.

كما تلعب الضريبة ايضا دورا اجتماعيا من اجل تحقيق الاستقرار الاجتماعي حيث يتم توظيف الايرادات الضريبية بهدف تأمين الخدمات الاجتماعية باقل تكلفة ممكنة وربما مجانا ايضا ، الامر الذ يساهم في اعادة توزيع الدخل بين طبقات المجتمع المختلفة ، ومن هنا نجد ان الضريبة من اهم السياسات المالية التي تتبعها الدول من اجل تحقيق نمو المجتمع و نهضته.

 

اقرأ ايضا : الضرائب وأنواعها ومفهوم التهرب الضريبي

 

تصنيف الضرائب

 

يمكن تصنيف الضرائب الى ثلاثة فئات وهي :

 

  • الضريبة الغير مرتبطة بدخل وهي الضريبة التي يتم فرضها بدون الاخذ في الاعتبار قيمة الدخل او قيمة العقار ، فمثلا يتم فرض فريضة 5% من قيمة العقار مهما كانت قيمته.
  • الضريبة التصاعدية و تشير هذه الضريبة الى ارتفاع المعدل الضريبي بارتفاع قيمة الدخل او العقار ، فعلى سبيل المثال العقار الذي قيمته مئة الف جنيه ضريبته 5% بينما الذي قيمته مئة و خمسون الف ضريبته 7% من قيمته ، و هكذا.
  • الضريبة التراجعية ، وهي الضريبة التي تتراجع مع ارتفاع الدخل ، فمثلا يبلغ المعدل الضريبي 5% في حالة كان الدخل ثلاثة آلاف جنيه ، اما الذي يتراوح دخله ما بين ثلاثة آلاف و خمسة آلاف يكون المعدل الضريبي له 3% ، وهكذا.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : أنواع الضرائب في مصر بالتفصيل وكافة أقسامها

 

الضرائب المباشرة و الضرائب الغير مباشرة

 

  • الضرائب المباشرة هي المبالغ التي يتم دفعها بصورة مباشرة الى مصلحة الضرائب ، ويتم فرض هذه الضرائب على دخول الافراد بالاضافة الى الارباح الصناعية و التجارية لمختلف الشركات ، ويتم فرضها كذلك على الممتلكات و الاصول العقارية.
  • الضرائب الغير مباشرة هي عبارة عن ضرائب يتم تحصيلها لصالح الدولة من خلال وسيط مثل محلات البيع بالتجزئة ومن امثلة هذه الضرائب ( ضريبة المبيعات – ضريبة القيمة المضافة ).

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : الاقتصاد المعرفي وخصائصه وأهميته

 

معلومات عن الضرائب
معلومات عن الضرائب

 

وظائف الضرائب
وظائف الضرائب

 

الضرائب المباشرة و الغير مباشرة
الضرائب المباشرة و الغير مباشرة

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن الضرائب ، فالضرائب تعتبر من اهم السياسات المالية للدول ان لم تكن هي بالفعل اهم السياسات ، وتهدف الضرائب بانواعها الى تحقيق الاستقرار للمجتمع وتقديم الخدمات باقل التكاليف او حتى تقديمها بالمجان ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على تصنيف الضرائب و الغرض منها بالاضافة الى الفرق بين الضرائب المباشرة و الضرائب الغير مباشرة .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات المالية و الاقتصادية من خلال موقع احلم.

 

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى