معلومات

معلومات عن اليابان وأسباب نهضتها في العالم

معلومات عن اليابان

اليابان أو ما يطلق عليه البعض كوكب اليابان هذا البلد أصبح في فترة وجيزة أحد أهم أكبر الدول الاقتصادية في العالم حيث تحتل اليابان ثالث أكبر اقتصاد بعد تمكنها من تحقيق الرخاء والنمو في النصف الثاني من القرن العشرين بعد الدمار الذي أصابها خلال الحرب العالمية الثانية، حيث تتمتع اليابان بقوة كبيرة على المستوى الاقتصادي. فهي تعتبر من أكبر الدول المانحة ومصدر هام لرؤوس الأموال وقوة الاقتصاد الياباني تتوسع بوتيرة كبيرة والفضل في هذا يرجع إلى صناعة السيارات والإلكترونيات وما تزال علاقة اليابان بالدول المحيطة بها متأثرة بحد كبير بإرث الحرب العالمية الثانية وسلوك اليابان أثناء الحرب وترددها في الاعتذار عما فعلته بمواطني الدول المجاورة لها التي احتلتها وهيا كوريا وجزء واسع من الصين وفي هذا الموضوع سنعرض بعض المعلومات التي قد لا يكون القارئ يعرفها عن هذا البلد العظيم الذي استطاع أن ينهض في فترة قصيرة جدًّا من عمر الزمن ليصير كوكبًا شبه مستقل عن الأرض بما استطاع أن يحققه من نجاحات باهرة وإنجازات فريدة جدًّا.

معلومات عن اليابان وأسباب نهضتها في العالم:

– يبلغ عدد الشعب الياباني حوالي 127.5 مليون نسمة ويتألف 98,5 من الشعب الياباني من العرق الياباني مع مجموعات قليلة من العمال الأجانب من بينهم الكوريين والصينيين.

– يعد الكاراتية من أشهر الفنون القتالية المعروفة في اليابان، وقد ظهرت في الصين ولكن أخذها اليابان عنهم وطوروها، وتعني حرفيًا الأيدي الفارغة.

– أشهر الأكلات في اليابان هي السوشي الذي كان موجودًا منذ القرن الثاني الميلادي، وقد بدأ للحفاظ على الأسماك في الصين ثم شق طريقه إلى اليابان في النهاية.

– خلال الحرب العالمية الثانية ضُربت اليابان بقنبلتين نوويتين دمرت على إثرها مدينة هيروشيما ونجازاكي وقتل من القنبلتين ما يقرب من الـ220 ألف ياباني.

– استطاعت مدينة هروشيما ونجازاكي اليابانيتين أن ترجع بفضل سواعد شعبها وقوة عزيمتهم إلى ما كانت عليه قبل إلقاء القنبلة النووية عليها خلال عشر سنوات فقط مما أدهش العالم لأنهم وضعوا لأنفسهم هدفًا لكي يحققوه.

– اليابان تتكون من 6800 جزيرة.

التعليم في اليابان:

– اليابان من أكثر الدول في التعليم حيث نسبة الأمية فيها قد تكون منعدمة.

– أطفال المدارس في اليابان يأخذون معهم فرش أسنان معقمة وينظفون أسنانهم في المدرسة بعد الأكل فيتعلمون الحفاظ على صحتهم في وقت مبكر.

– الأطفال اليابانيون ينظفون مدرستهم يوميًا لمدة ساعة من مدرسيهم، مما أدى إلى ظهور جيل من اليابانيين حريصين على النظافة.

– مديرو المدارس في اليابان يأكلون أكل تلاميذهم قبلهم بنصف ساعة ليتأكدوا من سلامة الأكل، لأنهم يعتبرون تلاميذهم مستقبل الأمة اليابانية التي يجب حمايته.

– كما يتم دراسة مادة إجبارية للطلاب من الصف الأول الابتدائي إلى السادس الابتدائي وتسمى مادة «الأخلاق» يتعلم منها الطلاب كيف يتعاملون مع من حولهم بطريقة وأسلوب مهذب.

الحياة في اليابان:

– اليابان بالرغم من أن شعبها أغني شعوب العالم لا يوجد لديهم خدم، فالأم والأب هما المسئولان عن أولادهما.

– معدل تأخر القطار في اليابان خلال العام هو 7 ثواني في السنة، لأنه شعب يعرف جيدًا قيمة الوقت ويحرص عليه بدقة شديدة.

– ممنوع استخدام التليفون في القطار والمطاعم والأماكن المغلقة.

– إذا ذهبت لمطعم في اليابان ستلحظ أن كل شخص لا يأخذ من الأكل إلا قدر حاجته ولا يتركون بواقي أكل في أطباقهم.

– عامل النظافة في اليابان يطلق عليه «مهندسًا صحيًا» ويتقاضى راتب 5000 إلى 8000 دولار أمريكي في الشهر الواحد ويخضع قبل عمله لاختبارات كثيرة.

– الرقص في اليابان في وقت متأخر من الليل يعتبر غير قانونيًا.

– تسجل اليابان جريمتين من القتل بالرصاص سنويًا.

– عدد الحيوانات الأليفة في اليابان أكثر من عدد أطفالها.

– اليابان يوجد بها جزيرة لا تعيش فيها إلا الأرانب فقط.

– يضرب اليابان ما يقارب من 1500 زلزالًا يوميًا.

– يوجد في اليابان أكثر من خمسين ألف مواطنًا تعدو المائة سنة من عمرهم.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا الذي ذكرنا فيه بعض من المعلومات عن هذه الدولة العملاقة اقتصاديًا التي أنهكتها الحرب حيث قد تخطت الكثير من ويلات الحروب وطورت من نفسها إلى أن وصلت في مصاف الدول المتقدمة علميًا وصناعيًا وثقافيًا وتكنولوجيًا وأصبحت رائدة في كافة المجالات وبالأخص في التعليم، الذي استطاعت اليابان منه أن تحقق أعظم النجاح.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق