تعليم

طريقة تعليم القراءة والكتابة للكبار والصغار بسهولة تامة

طريقة تعليم القراءة والكتابة

إن الكتابة والقراءة أحد أهم مستلزمات الشخص في تلك الحياة مثل الماء والهواء ، وهذا الشيء لا يشعر به إلا من فقد تلك القدرة ، فنحن أصبحنا في عصر يدخل به التواصل الاجتماعي والمعرفة وثقافات عديدة أخرى ، فالشخص الذي لا يقرأ لا يمكنه أن يفهم منهجية الحياة ولا يمكنه أن يعرف أبعادها ولا يكون باستطاعته أن يفهم شيء لأنه عبارة عن شخص جاهل ، وإن من ضمن أسباب الجهل هو قلة القراءة ، أو عدم القدرة على القراءة ، بالإضافة لفقدان القدرة على الكتابة والتواصل مع الأشخاص الآخرين ، مشكلة كبيرة عندما لا يستطيع الإنسان أن يواكب العصر وينقل أفكاره للآخرين من خلال الكتابة ، لهذا سوف نقدم لكم أحدث الطرق المبتكرة في تعليم القراءة والكتابة.

كيفية تعليم القراءة والكتابة للصغار:

الصغار بحاجة لجهد كبير في تعليم الكتابة والقراءة ، لأن غضاريفهم ما زالت بمرحلة النمو ، وتعتبر الطريقة التركيبية من أفضل الطرق من أجل تعليم الصغار القراءة والكتابة ، وتندرج خطواتها كالآتي :

  1. قم بتدريب الطفل على قراءة الحروف العربية كلها ، كل حرف على حدة وراعي تسكين الحروف.
  2. درب الطفل على أحرف المد ألا وهي (أ ، و ، ي) بحيث يمدها بالطريقة المناسبة عند القراءة.
  3. بعد أن تعلم الطفل قراءة الحروف والمد ، عليك أن تعلمه كيفية ربط حروف المد مع بعضها البعض ، مثل : (با ، بو ، بي) لأنها تساعد الطفل على الفهم بطريقة أسرع وأفضل.
  4. قم بتعليم الطفل كيفية ربط حرفين مع بعضهما البعض ، وبعد أن يتمكن منها ، عليك أن تساعده في تهجئة الكلمات ، كخالي ، وبابي ، وكتاب ، ومسجد.
  5. رسخ المعلومة في ذهن الطالب وذلك عبر إعداد أوراق عمل يومية تتنوع بها الكلمات ، كي يقوم بتهجئتها كل يوم.
  6. درب الطفل على قراءة (ال) التعريف كحروف واحد ، كالكتاب ، والصلاة.
  7. علم الطفل قراءة الأحرف الساكنة ، وتهجئتها.
  8. بعد المراحل التدريجية السابقة من أجل تعليم الطفل القراءة ، عليك أن تعلمه قراءة كلمة كاملة وتقطيعها كالمعلمة : (ال م عل مة).

للمزيد يمكنك قراءة : التعليم عن بعد وأهدافه

كيفية تعليم القراءة والكتابة للكبار:

تعليم الكبار القراءة والكتابة يعتبر أمر ضروري ومهم للغاية ، لأنه يساعدهم في أعمالهم ، وفي المراسلة ، ويكون تعليم الأشخاص الكبار القراءة من خلال اتباع الخطوات التي ذكرناها في تعليم الصغار ، وبالنسبة لتعليم الكبار الكتابة ، فيكون باتباع الخطوات التالية :

  1. يتم تعليمهم على كتابة الحروف العربية كلها بشكل واضح ومفهوم.
  2. يتم تدريبهم على كتابة مقطعين من الحروف ، ويوصلوا بينهما ، ومثال القطع الموصولة على هذا (لم ، هل ، جد) ومثال على القطع غير الموصولة (زل ، ال ، رم ، زر) لهذا يجب تعليمهم الحروف لا يمكن اتصالها بالحرف الذي يليه كـ(و ، أ ، ر ، ز).
  3. يتم تدريبهم على كتابة الكلمات وذلك من خلال التقطيع ، وبعدها يتم إعادة توصيلها.
  4. يتم تعليمهم كتابة جمل كاملة ومعرفة الأخطاء ، ويتم تنبيههم بعدم تكرارها.

للمزيد يمكنك قراءة : اهمية الحاسوب في التعليم

طرق لتشجيع الطفل على القراءة:

هناك العديد من الطرق التي بالإمكان تشجيع الأطفال على القراءة ، ألا وهي :

  1. تطوير لغة الأطفال الشفوية : تتم من خلال قراءة قصة للطفل ، بحيث يستطيع بعد ذلك أن يحدد الأجزاء التي يحبها ويفضلها.
  2. قراءة عدة قصص يومياً : وهذا يتم بغرض تعويد الأطفال على اكتساب عادة القراءة يومياً ، من أجل تعلم معلومات ومفاهيم جديدة باستمرار.
  3. استعمال التكنولوجيا بالقراءة : وهذا يمكن من خلال توفير أجهزة الكمبيوتر ، أو تطبيقات الهواتف الذكية والتي من الممكن الاستفادة منها لتعليمه القراءة.
  4. اصطحاب الأطفال للمكتبة : يمكن أن تصطحب طفلك للمكتبة من أجل أن يختار كتباً تثير شغفه ، وتشعره بمدى أهمية القراءة له ، كما عليك أن تنتبه لأن تكون تلك الكتب مناسبة لعمره الصغير.
  5. اظهر اهتمام وثناء على قراءة الطفل : يفضل أن يثني الآباء على جهود طفلهم في محاولة القراءة وهذا من أجل تشجيعه على الاستمرار في القراءة.

للمزيد يمكنك قراءة : التعليم الالكتروني

تعليم الحروف
تعليم الحروف
الحرف خ
الحرف خ
تعلم القراءة والكتابة بسهولة
تعلم القراءة والكتابة بسهولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى