هل تعلم

اذاعة مدرسية هل تعلم عن الفضاء معلومات مفيدة

اذاعة مدرسية هل تعلم عن الفضاء

الطرق التي نكسب بها المعلومات كثيرة و متنوعة مثل قراءة الكتب و المجلات العلمية او البحث على شبكة الانترنت ، ومن الطرق المعروفة جدا هذه الايام طريقة المسابقات العلمية المنتشرة بكثرة على شاشات التلفاز ، ولكن اذا نظرنا الى هذه الطرق سنجد ان معظمها طُرق للحصول على المعلومات للكبار وليس الصغار او الاطفال ، لذلك علينا ان نجد طُرق تمكننا من توصيل المعلومات المفيدة عن العلوم المختلفة للصغار بطريقة شيقة ، ومن ضمن هذه الطرق الاذاعة المدرسية ، فالاذاعة المدرسة التي تُقام كل يوم صباحا في المدارس من افضل طُرق التعلم و الحصول على معلومات حتى انها قد لا تكون معروفة للكثيرين ، لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة متنوعة و شيقة من المعلومات عن الفضاء في شكل هل تعلم للاذاعة المدرسة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

هل تعلم عن الفضاء
هل تعلم عن الفضاء

هل تعلم عن الفضاء مفيدة جدا

 

  • هل تعلم ان اكبر تلسكوب في العالم لمدة 50 عام كان يسمى تلسكوب الاربعين قدما وقام بصنعه ( ويليام هيرشل ).
  • هل تعلم ان هناك برنامج تابع لوكالة ناسا يسمى بيونير وهو مخصص لرصد الشمس وهذا البرنامج له العديد من النماذج مثل بيونير 5 و بيونير 6 ولكن اهم هذه النماذج كان بيونير 10 و 11 حيث تمكن العلماء باستخدام هذان النموذجان من اكتشاف الكواكب الخارجية.
  • هل تعلم ان هناك نوع من النجوم التابعة للشمس تسمى القزم الاصفر.
  • هل تعلم ان العالم المسلم ( ابو الريحان البيروني ) هو العلم الذي تمكن من تفسير ظاهرتي الشفق و الكسوف اللتان تحدث للشمس.
هل تعلم عن الفضاء
هل تعلم عن الفضاء

معلومات عن الفضاء للاذاعة المدرسة

 

  • هل تعلم ان العرب القدماء كانوا يطلقون اسم ( الكواكب ) على الاجسام اللامعة في السماء ، وعندما اكتشفوا ان معظمها يتحرك قاموا بتقسيمها الى جزئين ( الكواكب السيارة ) و ( اللكواكب الثابتة ).
  • هل تعلم ان سرعة الضوء هي اعلى سرعة في الكون ، وان اي مادة تتجاوز هذه السسرعة ستتحول الى طاقة.
  • هل تعلم انه اذا انفجر نجم مستعر قرب الارض فان ذلك قد يؤدي الى تدمير طبقة الاوزون وبالتالي تدمير الحياة على الارض.
  • هل تعلم ان النجوم تتكون من سحب تسمى السدم وهذا السحب عبارة عن سحب من الغبار ، وتتكون النجوم عندما ينضغط كلا من الغاز و الغبار في السديم عن طريق موجة صادمة.

معلومات عن الفضاء في شكل هل تعلم

 

  • هل تعلم ان درجة الحرارة على سطح كوكب عطارد تتراوح ما بين ( +800 ) الى ( -300 ) درجة مئوية ويرجع هذا التفاوت الكبير الى ان هناك بُقع على سطح كوكب عطارد تكون عبارة عن فوهات عميقة لا يصل اليها ضوء الشمس ابدا وهذه الفوهات قد تصل درجة الحرارة فيها الى ( -300 ) درجة مئوية.
  • هل تعلم انه من النظريات التي تفسر تكوين القمر هي ان هناك جرم سماوي مقارب لحجم كوكب عطارد اصطدم بالارض في ايامها الاولى مما ادى الى فصل كتلة من كوكب الارض وهذه الكتلة هي المعروفة الآن باسم القمر.
  • هل تعلم ان هناك سديم يسمى سديم الجبار اكتشف العلماء فيه اجزاء عضوية مما يدل على احتمالية وجود حياة في هذا السديم في المستقبل.
  • هل تعلم بأن الكواكب الغازيو هي عبارة عن كرات غاز وليس لها اي سطح صلب.
هل تعلم عن الفضاء
هل تعلم عن الفضاء

و في ختام هذه المعلومات الشيقة يجب ان نعلم ان طُرق كسب المعلومات كثيرة و متنوعة جدا ولكن علينا ان نقوم بالبحث وعدم التكاسل عن تعلم كل ما هو مفيد ، ولا يقتصر التعلم على الفترة الدراسية التي قضيناها فقط ، بل ان علينا القراءة و الاستفادة من كل ما هو متاح لنا لنتعلمه عن العلوم المختلفة ، فكل يوم هناك اكتشاف جديد ، و القراءة هي غذاء للعقل و الروح ، والاستماع للاذاعة المدرسة تعتبر واحدة من افضل طرق التعلم الحديثة لما تحتويه من معلومات قيمة ……. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد حازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات عن العلوم المختلفة للاذاعة المدرسية من خلال موقع احلم.

و يمكنكم ايضا قراءة: هل تعلم عن الفضاء الخارجي معلومات مشوقة و متنوعة عن الكون الشاسع

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى