معلومات

اكبر بلد في العالم من حيث المساحة وعدد السكان والانتاج

هناك الكثير من الدول التي تحتل المركز الأول سواء من حيث المساحة, أو من حيث عدد السكان المأهول مثل بعض المدن والتي سوف نذكرها لكم بالتحديد, وكذلك هناك دول أخري تحتل المركز الأول في الإنتاج, واليوم سوف نناقش سويا أكبر دول العالم من حيث الماسحة ومن حيث عدد السكان, وكذلك سوف نناقش أكبر دول العالم من حيث أنتاج الفحم والنفط, والذهب, وكذلك معرفة الدول الأكثر إنتاجا للقمح وللزيتون, أعزائي المتابعين لنا في كل مكان تابعونا اليوم سوف نقدم لكم موضوعنا من خلال موقعنا المتميز موقع (احلم) تابعونا.

أكبر دولة في العالم من حيث المساحة

روسيا

تعد روسيا أكبر دولة في العالم حيث تبلغ مساحتها 17مليون كيلو متر مربع وبالتالي فهي أكبر دولة في العالم, وهناك 14دولة تشترك مع حدود روسيا حيث تتوزع علي  كل من أوروبا واسيا وهي النرويج وإستونيا ولاتفيا وكازاخستان وبولندا وبيلاروسيا (روسيا البيضاء) وأذربيجان والصين وأوكرانيا وفنلندا ومنغوليا وليتوانيا وكوريا الشمالية وجورجيا

كندا

ثاني أكبر دولة من حيث المساحة هي كندا، حيث تبلغ مساحتها 9.9 مليون كيلومتر مربع، وهي أكبر دولة في نصف الكرة الغربي، مع خط ساحلي يبلغ حوالي 202 ألف كيلومتر مربع، وهو أطول خط ساحلي في العالم.

أكبر دول العالم من حيث عدد السكان

الصين والهند

حيث يعيش 61٪ من سكان العالم في آسيا (4.7 مليار نسمة) و 17٪ في إفريقيا (1.3 مليار نسمة)و 10٪ في أوروبا (750 مليون شخص) و 8٪ في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (650 مليون نسمة) مع وجود 5٪ المتبقية في أمريكا الشمالية (370 مليون شخص) وأوقيانوسيا (43 مليون شخص) لا تزال الصين (1.44 مليار نسمة والهند (1.39 مليار نسمة) أكثر دولتين اكتظاظًا بالسكان في العالم، حيث يمثل أكثر من مليار شخص 19٪ و 18٪ من سكان العالم، على التوالي, بحلول عام 2027 من المتوقع أن تتجاوز الهند الصين لتصبح الهند أكبر بلدان العالم من حيث عدد السكان, وهناك توقعات بانخفاض عدد سكان الصين بنسبة 2.2% أي (31.4)مليونا بين عامي 2019و2050

أكثر دول العالم من جيث عدد السكان
أكثر دول العالم من حيث المساحة

عدد سكان العالم على مر التاريخ و العصر الحديث

أكبر دول العالم إنتاجا للفحم

الصين

تُصنف الصين من بين أكبر منتجي الفحم في العالم، ففي عام 2019 استحوذ إنتاج الصين من الفحم على حوالي 47٪ من الإجمالي العالمي، حيث أنتجت حوالي 3.7 مليار طن من الفحم في ذلك العام، بمعدل نمو سنوي 4٪. تعد الصين أيضًا أكبر مستهلك للفحم في العالم، حيث تستهلك حوالي 53 بالمائة من الإنتاج العالمي.

الهند

احتلت الهند المرتبة الثانية بإنتاج فحم بلغ 783 مليون طن في عام 2019، وهو ما يمثل ما يقرب من 10٪ من إنتاج الفحم العالمي.

أكبر دول العالم إنتاجا للنفط

الولايات المتحدة الأمريكية

تعد الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط وكذلك أكبر مستهلك للنفط، وتنتج الولايات المتحدة ما يعادل 19.51 مليون برميل من النفط يوميًا، ويتم استخراج النفط من 32 ولاية أمريكية وفي المياه الساحلية للولايات المتحدة, والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتبنى باستمرار طرقًا جديدة للتنقيب عن النفط تسمح لها بالوصول إلى معظم الصخور المنتجة للنفط.

المملكة العربية السعودية

قبل أن تتصدر الولايات المتحدة القائمة، كانت المملكة العربية السعودية أكبر منتج للنفط في العالم, انخفض إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط بمقدار 609 آلاف برميل يوميًا بين عامي 2018 و 2019. تنتج المملكة العربية السعودية حاليًا حوالي 11.81 مليون برميل يوميًا، مما يجعلها سادس أكبر مستهلك للنفط باستهلاك حوالي 3.78 مليون برميل يوميًا

أكبر دول العالم إنتاجا للذهب

الصين

تعد الصين أكبر منتج للذهب في العالم منذ عدة سنوات حيث تمثل حوالي 11٪ من إنتاج المناجم العالمي، لكن الإنتاج انخفض للعام الرابع على التوالي من 383 طنًا إلى أكثر من 368 طنًا في عام 2020  ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى السياسات البيئية التي اتبعت الأكثر تشددا التي تفرضها الحكومة.

روسيا

في المرتبة الثانية تأتي روسيا  حيث تأتي الغالبية العظمى من الذهب الأوروبي، والتي زاد إنتاجها كل عام منذ عام 2010. تعد الحكومة الروسية أكبر مشتر للذهب الروسي، حيث تشتري حوالي ثلثي المنتج محليًا.

دول تتصدر القائمة في انتاج الذهب
أكثر الدول انتاجا للذهب

درجة انصهار النحاس الأصفر والأحمر مع أهم خصائصه واستخداماته وقيمته الغذائية

أكبر دول العالم إنتاجا للقمح

الصين

على الرغم من أن الصين تمتلك 15٪ فقط من الأراضي الصالحة للزراعة، إلا أنها تنتج الغذاء لـ 20٪ من سكان العالم وهي أكبر منتج للقمح في العالم, ينتج القمح بشكل رئيسي في سهل شمال الصين وحوض نهر فينوي وجيانغسو وهوبى وسيشوان ومقاطعات أخرى.

الهند

أصبح القمح بعد الثورة الخضراء أكثر الحبوب نموًا في البلاد بعد الأرز, تتراوح الزراعة في الهند من المناطق الريفية الفقيرة إلى المزارع المتقدمة بتقنيات الزراعة الحديثة, تنتج الهند حوالي 86 مليون طن من القمح سنويًا، وهو ما يكفي لإطعام سكانها الهائلين وتصديرها للخارج, مما يجعلها سابع أكبر مصدر زراعي في العالم.

أكبر دول العالم إنتاجا للزيتون

اسبانيا

إسبانيا هي أكبر منتج للزيتون في العالم يبلغ إنتاجها السنوي من الزيتون حوالي 5276.899 طنًا متريًا، ويتركز إنتاجها بشكل أساسي في المنطقة الأندلسية بأكملها، والتي تنتج ما يقرب من 75 ٪ من إجمالي إنتاج الزيتون في إسبانيا, كما يوجد مناطق أخري في اسبانيا تشتهر بإنتاج الزيتون والتي منها إكستريمادورا وكاتالونيا وفالنسيا وغيرها، حيث يتم استخراج زيت الزيتون من ثمار الزيتون لأغراض الطهي المختلفة، ويتم تصدير الزيتون الإسباني إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وأستراليا والبرتغال وإيطاليا.

ايطاليا

ايطاليا هي ثاني أكبر منتج للزيتون  فهي تنتج 3،220،674 طنًا متريًا سنويًا، ويتركز إنتاجها في الجزء الجنوبي من البلاد، والذي ينتج حوالي 80 % من الزيتون الإيطالي, يتم إنتاج الزيتون أيضًا في صقلية، بوليا ، كالابريا سردينيا وبازيليكاتا, وهذه البلاد تشتهر بدف درجة حرارتها وهي مناسبة لزراعة الزيتون,  تتمثل أسواقها الخارجية الرئيسية هي الولايات المتحدة والنمسا والبرازيل والصين وكندا.

الدولة الاكثر انتاجا للزيتون
أكثر دول العالم انتاجا للزيتون

استخدامات زيت الزيتون وفوائده لصحة الشعر وخسارة الوزن

وصلنا إلي نهاية مقالنا اليوم والذي من خلال موضوعنا اليوم سوف تكون قادرا علي معرفة أكثر الدول إنتاجا للكثير من أهم المنتجات التي تتوقف عليها الحياة والعمل مثل النفط والغلة, كذلك اليوم ناقشنا أكثر الدول التي تأخذ حيز كبير من مساحة الكرة الأرضية مثل روسيا, وفي النهاية نشكر كل المتابعين لنا في كل مكان شاركنا في التعليقات عزيزي المتابع عن رأيك في موضوع اليوم هل استفدت أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى