الطبيعة

لماذا سمي نهر العاصي بهذا الاسم وأهميته والتنوع البيولوجي به

لماذا سمي نهر العاصي بهذا الاسم

إن الأنهار تعد من أهم المسطحات المائية الموجودة بالعالم ، وهي رافد أساسي ومهم للمحيطات والبحار ، وموجود على سطح الأرض العديد من الأنهار المتوزعة في كل بقاع الأرض ، وفي كل القارات ، وتستعمل العديد من الأنهار بالملاحة البحرية ، وفي ري الأراضي الزراعية الموجودة على ضفافها ، حيث تعد من أفضل أنواع الأراضي التي تستعمل للزراعة ، كما تعد مصدر مهم جداً للثروة السمكية ، ورافداً مهماً من أجل تعبئة السدود ، بالإضافة لفضلها في تحسين البيئة والمناظر الطبيعية ، ويوجد بعض الأنهار التي تضم شلالات جميلة في منتهى الروعة ، تلك الشلالات تعد رافداً مهما للسياحة في الدول الموجودة بها ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن واحد من أجمل الأنهار الموجودة على كوكبنا هذا ألا وهو نهر العاصي فتابعوا معنا.

سبب تسمية نهر العاصي :

  • لقد أطلق الناس اسم العاصي على هذا النهر وذلك بسبب صعوبة استخراج المياه منه دون استعمال النواعير ، ويقال أيضاً بأن سبب تسميته بهذا الاسم أن له صلة باتجاه مياهه العكسية للشمال دوناً عن جميع أنهار المنطقة الأخرى حول سوريا ، ولبنان ، وتركيا ، وهناك أقوال وأساطير قديمة تفيد بأن النهر قد أطلق عليه اسم (تايفوس) وهذا الاسم يرجع لتنين ضربته صاعقة برق ، فطار بعيداً واختبأ تحت الأرض ، ليطلق عليه لاحقاً اسم العاصي تيمناً بشخص بارز في هذا العصر.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو طول نهر النيل

نبذة عن نهر العاصي:

  • نهر العاصي ينبع من الجزء الشمالي لقرية البقاع الموجودة بدولة لبنان ، ويستمر في التدفق على طول مسافة أربعمائة كيلو متر خلال سوريا ، ليتجه للغرب لجنوب تركيا والبحر الأبيض المتوسط ، وبالرغم من أن النهر غير صالح للملاحة ، إلا أن له أهمية كبيرة في الري ، وبالخصوص في دولة سوريا ، وللنهر رافدين رئيسيين ألا وهما : نهر عفرين ، ونهر قره صور ، وضفاف كثيرة من أكبرها : مدينة حمص ، وحماة ، وأنطاكيا.

أهمية نهر العاصي في وقتنا الحاضر:

  • تستعمل مياهه في الري من قبل ثلاث بلاد ألا وهما : سوريا التي تستعمل مياهه بنسبة تقدر بحوالي 58% ، حيث تحصل محافظة إدلب السورية وسهل الغاب بها على أكبر كمية من الماء ، يليها دولة تركيا التي تحصل على ما نسبته 36% من مياه الأنهار وذلك بمساعدة سدي يارسيلي وكرمنلي ، وأخيراً دولة لبنان التي تحصل على ما نسبته 6% خاصة بسهل البقاع المليئة بالمحاصيل الزراعية ، والفواكه ، والخضروات.

للمزيد يمكنك قراءة : نهر الأردن ومكانته الاسلامية

التنوع البيولوجي لنهر العاصي:

  • النهر يمر أثناء جريانه في ثلاثة بلاد ، عبر الكثير من التضاريس ، كالمروج ، والسهول ، والجبال ، والوديان ، والتلال ، ففي البداية يمر من الأراضي اللبنانية المليئة بشجر الزيتون ، والصنوبر ، والأرز ، وكروم العنب ، والحافر ، والطيور ، والحيوانات الزاحفة ، وبعدها يتدفق عبر دولة سوريا المليئة بالصحاري ، والصنوبر ، وغابات البلوط ، والكثير من الحيوانات مثل : الطيور المغردة ، والذئاب ، والقطط ، والثدييات الحافرة ، والزواحف ، وأخير يصل لدولة تركيا التي تتزين بغابات البلقان المختلطة ، والسهوب الملحية ، وغابات البلوط ، والبحيرات التي تطير من فوقها أنواع طيور متنوعة مثل : الطيور المفترسة ، والطيور المغردة ، وغيرها من الثدييات الحافرة ، والقطط البرية.

هل تعلم عن الأنهار:

  1. هل تعلم بأن هناك الكثير من الأنهار التي تنتشر في جميع بقاع العالم ، والتي تعتبر مصدر مهم وأساسي من اجل الحصول على الماء العذب التي يستخدمه كل الكائنات الحية في الشرب.
  2. هل تعلم بأن الأنهار ساعدت كثيراً في تحسين البيئة ، كما أنها أضافت لها مظهر جمالي ، بالإضافة لأنها تعد مصدر كبير للثروة السمكية.
  3. هل تعلم بأنه على ضفاف الأنهار قامت الكثير من المستوطنات البشرية والحضارات من قبل العصر الحجري ، والحضارة الفرعونية تعد من أبرز وأهم الحضارات التي نشأت على ضفاف نهر النيل.
  4. هل تعلم بأن الأنهار تستمد مصادر الماء الخاص بها عبر مياه الأمطار ، والمياه الموجودة بالأرض ، ومياه العيون الأرضية ، وهي كالإنسان تمر بمراحل ثلاث ألا وهم : مرحلة الشباب ، ومرحلة النضج ، ومرحلة الشيخوخة.

للمزيد يمكنك قراءة : اطول نهر في العالم

صور لنهر العاصي:

نهر العاصي بالصور
نهر العاصي بالصور
معلومات عن نهر العاصي
معلومات عن نهر العاصي
صورة لنهر العاصي
صورة لنهر العاصي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى