معلومات

تعريف تقرير المصير وحركات التحرر والانفصالية

تعريف تقرير المصير

بدايةً إن مبدأ تقرير المصير ليس شبيه بأي مبدأ دولي آخر ، وذلك لقوة معانية وتحقيق إرادة الإنسان بالتحرر من جميع أشكال الاستعمار ، فقد أتت القوانين الدولية بما فيها من مواثيق وقرارات دولية ، كي تضع الأطر الرئيسية من أجل المحافظة على الحقوق السياسية ، والاجتماعية ، والأمنية ، والاقتصادية ، والثقافية ، للدول الأعضاء الموجودة بمنظمة الأمم المتحدة ، فقد اكتسب حق تقرير المصير قوته لدى إدراجه بميثاق الأمم المتحدة ، وقد نص على حق الشعوب سواءً أكانت صغيرة أم كبيرة في أن تحدد وتقرر مصيرها بيدها ومن دون أي تدخلات خارجية ، وأن تقيم دولة مستقلة محررة من أي استعمار لمواردها أو أراضيها ، من دون استثناء أو تمييز بسبب الدين أو العرق أو الموقع الجغرافي ، أو اللغة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تعريف حق تقرير المصير ، وحق تقرير المصير وحركات التحرر ، وحق تقرير المصير والحركات الانفصالية ، فتابعوا معنا.

تعريف حق تقرير المصير:

  • يتم تعريف حق تقرير المصير على أنه حق كل الشعوب في العالم بأن تحدد مصيرها وسياساتها بذاتها ، بعيداً عن أي تدخل أجنبي ، أو عن أي اعتداء خارجي تشنه دول أخرى عليها ، وعلى الرغم مما حاز عليه حق تقرير المصير من قوة ، وبرغم القرارات الدولية الصادرة بصدد ذلك الحق ، إلا أنه ظل محط خلاف كبير بين القانونيين والباحثين بكيفية تنفيذ القرارات صاحبة الصلة بتقرير المصير ، وأنماط وأشكال تطبيقه بكافة أنحاء العالم ، ونذكر على سبيل المثال : إخفاق الأمم المتحدة بحل قضية الشعب الفلسطيني حتى وقتنا الحالي ، وعدم تمكينه من أخذ زمام أمره بتقرير مستقبله السياسي وإقامة دولته.

للمزيد يمكنك قراءة : الحرية

نشأة وتطور حق تقرير المصير:

إن حق تقرير المصير قد مر بمراحل تاريخية كثيرة جداً حتى وصل لنا بهذه الصورة ، نذكر أبرزها :

  1. حق تقرير المصير بدولة المدينة اليونانية.
  2. حق تقرير المصير بالعصور الوسطى.
  3. حق تقرير المصير بالعهد الإسلامي.
  4. حق تقرير المصير بحرب الاستقلال الأمريكية.
  5. حق تقرير المصير بالثورة الفرنسية.
  6. حق تقرير المصير بميثاق الأمم المتحدة.

حق تقرير المصير وحركات التحرر:

  1. لقد تمكنت حركات التحرر الوطنية من أن تتخذ الشرعية بنضالها من مبدأ تقرير المصير ضد الاستعمار الأجنبي ، وذلك بعد أن اكتسب ذلك الحق قوته من مواثيق الأمم المتحدة كي يصبح أحد أهم المبادئ القانونية الدولية ، ونتيجة لذلك الحق تمكنت شعوب العالم من أن تقيم دول خاصة بها بعد تحررها الاقتصادي ، والثقافي ، والسياسي ، من خلال نضالها بالطرق السلمية ، مثل : الاستفتاء الشعبي الذي أجراه الفرنسيين على استقلال الجزائر في العام 1962 ميلادياً ، واعتبرت تلك الطريقة مخرج لفرنسا لإنهاء الاستعمار.
  2. وكما من الممكن أيضاً أن يمارس ذلك الحق بالقوة ، من خلال المقاومة المسلحة أو ما يطلق عليه الكفاح المسلح ، الذي يعني الاستعمال المشروع للقوة المسلحة من أجل مقاومة المحتل ، وذلك ما شهدته الدول المستعمرة بقارة أفريقيا من ظهور حركات تحرر وطنية تنادي بإقامة كيان مستقل ببلادها ، كما واجه البريطانيون العديد من حركات المقاومة الشعبية بالأراضي التي استعمرتها.

للمزيد يمكنك قراءة : عيد استقلال الجزائر

حق تقرير المصير والحركات الانفصالية:

  1. علينا أن نميز بين حق تقرير المصير ، وبين الحركات الانفصالية الداعية للانفصال عن الدولة الأم ، فبالرغم من استناد الحركات الوطنية لحق تقرير المصير بنضالها ، إلا أنها ببعض الأوقات كانت مدفوعة بعدائها للنظام السياسي الحاكم ، كما أنها قد تحمل أجندة سياسية خارجية تهدف لزعزعة الأمن ونظام الحكم بالبلاد أكثر من كونها مجموعة عرقية مستضعفة تريد التحرر.
  2. ومن الجدير ذكره أن الأمم المتحدة لم تقبل عضوية من أي دولة انفصلت عن الدولة الأم من دون إرادتها ، عدا دولة بنجلاديش التي تعد الدولة الوحيدة التي نجحت بالانفصال من جانب واحد ، وبالرغم من هذا الأمر فإنها لم تقبل كدولة عضو بالأمم المتحدة إلا في العام 1974 ميلادياً ، رغم تقديمها طلب الانضمام في العام 1972 ميلادياً.
حق تقرير المصير
حق تقرير المصير
حق تقرير المصير في الأمم المتحدة
حق تقرير المصير في الأمم المتحدة
مفهوم تقرير المصير
مفهوم تقرير المصير

للمزيد يمكنك قراءة : مفهوم الحرية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى