إسلاميات

معلومات عن القدس والمسجد الأقصى رائعة لا تفوتك

معلومات عن القدس والمسجد الأقصى

نقدم لكم في المقال التالي معلومات عن القدس والمسجد الأقصى، فهما من أهم العلامات الدينية المقدسة في الإسلام وغيره من الديانات السماوية الثلاثة الأخرى، ولكن للأسف فإن القدس والمسجد الأقصى يتعرضان لحملات من الاقتحام من قبل المستوطنين الاسرائيليين، اليكم معلومات عن القدس والمسجد الأقصى.

تسمية المسجد الأقصي

  • سمى المسجد الأقضي بهذا الاسم وكما هو معروف فان كلمة الأقصي تعني الأبعد، ولكنه سمى بهذا الاسم لانه كان من أبعد المساجد لأهل مكة.
  • ومن أسماء المسجد الأقصى ،البيت المُقَدَّس، وكما هو معروف فان كلمة “المقدّس” تعني المبارك والمطهّر.
  • ومن أسمائه أيضا بيت المَقْدِس، وهو الاسم الذي عرف به قبل دخول الاسلام، ومن هنا قال عنه الرسول الكريم   يوم الإسراء والمعراج: «ثم دخلت أنا وجبريل عليه السلام بيت المقدس فصلى كل واحد منا ركعتين.

بناء القدس والمسجد الأقصي

  • مر على المسجد الأقصى العديد من الأحداث التاريخية والدينية والحروب والحملات لاحتلاله على مر التاريخ.
  • تقول كتب التاريخ أنه تم بنائه كان بعد بناء الكعبة بأربعين عامًا، فعن أبي ذر أنه قال: «قلت: يا رسول الله! أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: المسجد الحرام. قلت: ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى. قلت: كم بينهما؟ قال: أربعون سنة».
  • وباختلاف تأسيس وبناء المسجد اختلف الباني أيضا، فهناك من يقول انه  الملائكة، أو النبي آدم أبو ، أو سام بن نوح، أو النبي إبراهيم.
معلومات عن القدس والمسجد الأقصى
معلومات عن القدس والمسجد الأقصى
  • المسجد الأقصى لطالما كان من الجهات والمساجد والقبلات الهامة في التاريخ، فقد كان  القبلة الأولى للمسلمين بعد هجرة النبي محمد إلى المدينة المنورة.
  • فقد روى البراء بن عازب أنه قال: «لما قَدِمَ النَّبيُ صلى الله عليه وسلم المدينةَ صلّى نَحوَ بيتِ المقدسِ سِتةَ عَشرَ شهرًا أو سبعةَ عَشرَ شهرًا، وكان يُحبُ أنْ يُوَجِّهِ إلى الكَعبةِ، فنزلت الاية الكريمة، قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ.
  • من أهمية المسجد الأقصى أيضا انه شهد واحدة من أهم الحوادث الدينية في عهد النبي محمد، الا وهي رحلة الإسراء والمعراج التي بها الكثير والكثير من العبر والعظات وتكشف الحقائق.
  • اذ خرج النبيَّ محمدًا من المسجد الحرام مع المَلَك جبريل راكبًا دابّة البراق، ثم  نزل في المسجد الأقصى وربط البُراق  عند حائط البراق، وصلّى بجميع الأنبياء إمامًا، ثم عُرج  إلى الصخرة المشرّفة مارًا بالأنبياء: آدم ويحيى بن زكريا وعيسى بن مريم ويوسف وإدريس وهارون وموسى وإبراهيم.
اسلاميات رائعة عن القدس والمسجد الاقصي
اسلاميات رائعة عن القدس والمسجد الاقصي

معالم المسجد الأقصى

قد يعتقد الكثير من الناس ان المسجد الأقصى هو مسجد واحد ومدخل ومخرج واحد، ولكن الحقيقة ان المسجد الأقصى يضم الكثير والكثير من الداخل.

مسجد قبّة الصخرة

  •  يتميز المسجد بقبته الصخرية، فقد بناها الخليفة عبد الملك بن مروان، حيث بدأ في بنائها عام 66 هـجرية وانتهى منها عام 72 هجرية .
  • وقبّة الصخرة  بشكل عام عبارة عن بناء مثمن الأضلاع له أربعة أبواب، وداخله  “الصخرة المشرفة” و النبي محمد صلي الله عليه وسلم صعد منها إلى السماء في رحلة الإسراء والمعراج.
  •  كما يوجد داخل مسجد قبة الصخرة،  “مغارة الأرواح” مطلية من الخارج بألواح الذهب، ارتفاعها 35م،.

قبة النبي سليمان عليه السلام

تعود إلى العهد الأموي وتحديدا في عهد الخليفة سليمان بن عبد الملك، وهي أيضا كماهو حال مسجد قبة الصخرة، بناء مثمن.

مسجد البراق

وكما يبدو من اسم المسجد فعنده ربط النبي محمد دابته البراق في رحلة الإسراء والمعراج، كما يحتوي المسجد على محراب أموي، وكان يوجدقديما  باب  يُسمّى “باب البراق” وقد اُغلق بعد العهد الأموي.

قبة الأرواح

يعود تاريخ تشييدها إلى العهد العثماني في منتصف القرن 16م، وتتألف من من ثمانية أعمدة رخامية تحمل ثمانية عقود حجرية.

مسجد المغاربة

له بابان، واحد مُغلق في الجهة الشمالية، وآخر مفتوح في الجهة الشرقية.، ويقال ان أوّل من بناه هو صلاح الدين الأيوبي سنة 590 هـ الموافق 1193.

معلومات عن المسجد الاقصي
معلومات عن المسجد الاقصي

قدمنا لكم معلومات عن القدس والمسجد الأقصى من ناحية سبب التسمية وتاريخ البناء وأهمية المسجد في الدين الإسلامي فضلا عن أهم المعالم الدينية الموجودة داخله.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق