إسلاميات

ما حكم من اكل ناسيا في غير رمضان وأيام صوم التطوع

ما حكم من اكل ناسيا في غير رمضان

الصيام، للصيام قواعد و شروط هامة جداً متابعينا الأكارم كما أن للصيام فرحة في قلوبنا حيث يبلغنا رمضان شهر الرحمة و الغفران بأمر من الرحمن، و لأن الصيام أمر واجب التنفيذ على كل مسلم أو مسلمة بحيث لا يتعارض هذا الصيام مع صحتهم و سفرهم لأن الله سبحانه و تعالى رخص لنا بعض المواقف التي يجوز للمسلمين عدم الصيام بها مثل السيدة التي لا تستطيع صيام الشهر الفضيل مكتملاً لما لها من عذر شرعي قهري بنفس الوقت و عليها أن تعوض تلك الأيام في غير رمضان، كما هو حال المرضى، لأن المولى سبحانه و تعالى حينما أمرنا بالصيام بلغنا بالقرآن أن المريض يصوم في أيام أخرى بعد إنقضاء شهر البركة، ربنا سبحانه و تعالى يحب العبد الذي يأتي رخصته كما يأتي فرائضه،  ما حكم من اكل ناسيا في غير رمضان، للشرع حقوق و واجبات و هذا ما سنعرفه معاً متابعينا الأفاضل في الفطر سهواً في غير رمضان و المفترض في هذه الحالة علينا.

الصيام

الصيام رابع أركان الإسلام و الذي به أهمية نفسية و صحية لما يحدثه الصيام بالجسم و الذي هو من خلق الله سبحانه و تعالى و كما أن لكل آلة وقت تكون فيه بإحتياج إلى صيانة و غير ذلك.

  • فالصيام كذلك هو صيانة جسم الإنسان.
  • الصيام هو الإمتناع عن الاكل و الشرب و قول الزور و الجماع الزوجي و ما شابه ذلك من شهوات و نزوات.
  • و أيضاً بالصيام نمتنع عن الرياء و الإفتراء و كل ما هو شر؛ لأن الصيام تهذيب للنفس و الروح,.
  •  الصيام كما هو من آذان الفجر حتى آذان مغرب نفس اليوم متابعينا الأكارم.
  • و هذا صيام شهر رمضان المبارك و من فطر بعذر أو لسفر أو أتى رخصة الإفطار في رمضان فعليه أن يصوم غيرها بعد إنقضاء عذره و بعد رمضان المبارك.

و شاهد أيضاً هل يجوز صيام ايام التشريق؟ وما حكم قضاء ايام عن رمضان بصيامها ؟

حكم الاكل و الشرب ناسياً

كنا نستمع إلى بعض أولي الأمر و ليس الكثير منهم حينما كنا نسأل عن النسيان بالصيام و الاكل و الشرب دون درايتنا و هنا تكون الإجابة:

  • من الخطأ قول: ((طالما لست في رمضان فعليك أن تكمل فطرك و تصوم غيره)) ؛ لأن حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم غير ذلك الرأي حينما قال: من نسي و هو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله و سقاه، صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.
  • نحن و لله الحمد ننتمي إلى الدين الحنيف الذي به كل اليسر للمسلم لأداء فرائضه و طاعة المولى جل علاه، في أواخر سورة البقرة، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا، و النسيان هنا لا يبطل الصوم حتى و إن حدث جماع شرعي.

و شاهد أيضاً معجون الاسنان يفطر الصائم بشروط ومبطلات الصيام كاملة.

الصيام التطوعي و النوافل

متابعينا الأفاضل، ليس هناك أجمل من التقرب إلى الله سبحانه و تعالى و نأتي بكل ما يحبه منا و عنا أن يكون رضاه غايتنا، و التقرب إلى الله بالسنن و النوافل و هذا بالطبع بعد الفرائض التي فرضها المولى علينا جميعاً في ديننا الإسلامي الحنيف.

  1. و من السنن و النوافل صيام أول ثلاثة أيام بكل شهر هجري، و ثلاثة في أوسطه.
  2. و صيام التطوع بكل مناسبة إسلامية و هو إحتفال شخصي بين العبد و ربه.
  3. و كما أن هناك صيام كل يومي إثنين و خميس من كل أسبوع كما هو حال نبينا المصطفى صلى الله عليه و سلم و في هذا الصيام من نسي و أكل أو شرب فليكمل صيامه لما في حديث رسولنا السابق ذكره.

و شاهد أيضاً هل الصيام يؤثر علي الحامل في الشهر السادس و 8 حالات يمنع فيها الصيام.

رسمة بنت مرسومة و ملونة و أكلات رمضانية و مكتوب رمضان جانا.
حكم من أكل أو شرب ناسياً في رمضان.

ما حكم من اكل ناسيا في غير رمضان، كل عام و كل الإخوة المتابعين الأفاضل بخير بمناسبة تواجدنا في أجمل أيام العام و هي أيام و ليالي شهر رمضان المبارك، جعلنا الله من المغفور لهم و المقبول صيامهم و قيامهم وكل دعائنا به يا رب العالمين، حينما أمرنا المولى جل علاه بالصيام و قال في كتابه العزيز و من كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخرى، رخص المولى على المسلم كثيرة و عظيمة و هي من النعم التي أنعم الله علينا بها، و بعد إنقضاء العذر أو المرض و السفر يحق علينا صيام ما فاتنا من أيام رمضان حتى نكون على نقربة من رضى المولى جل علاه و يسكننا جناته جنات النعيم، و لا تنسونا في دعائكم وقت فطوركم إخوتنا الكرام،جعلنا الله و إياكم من المقبول صالح أعمالهم بالخير بأمر الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى