إسلاميات

احاديث عن النظافة من السنة النبوية الصحيحة

احاديث عن النظافة

القرآن الكريم و السنة النبوية العطرة الشريفة لنا فيهم كل ما نحتاجه في حياتنا، ليست حياتنا الدنيا فقط بل بهما من الحياة الحقيقية و هي الحياة الأبدية و التي ندعوا الله أن تكون بالفردوس الأعلى لنا جميعاً بأمر الله تعالى، حتى نبلغ مرادنا من رب العالمين علينا أن نحذر مما حذرنا به الله في كتابه العزيز و أن نعمل على ما أمرنا به و ما حثنا و أمرنا بهم رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم، تركت فيكم ما إن تمسكتم به، كتاب الله و سنتي، هكذا كانت المقولة الشهيرة لخير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم، متابعينا الكرام لأننا نأتيكم بكل ما هو مفيد صحياً و نفسياً في موقعكم المتميز هنا لنا ألا ننسى الدين الذي هو عصمة أمرنا و حتى نبلغ رضى المولى جل علاه علينا، احاديث عن النظافة، هناك أحاديث عديدة عن النظافة و الطهارة و التطهر حتى نقابل المولى في صلاتنا دون ذرة شك تنتابنا من نظافتنا و طهارتنا بأمر الله تعالى.

احاديث عن النظافة

  • روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه و سلم- قال: (إذا استيقظ أحدُكم من نومِه فلا يُدخِلْ يدَه الإناءَ حتى يغسلَها ثلاثًا، فإنَّ أحدَكم لا يدري أين باتتْ يدُه.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه و سلَّم- قولَه: “إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ، أَوِ المُؤْمِنُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ.
  •  قال صلى الله عليه و سلم: (عَشْرٌ مِنَ الفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، و إعْفاءُ اللِّحْيَةِ، و السِّواكُ، و اسْتِنْشاقُ الماءِ، و قَصُّ الأظْفارِ، و غَسْلُ البَراجِمِ، و نَتْفُ الإبِطِ، و حَلْقُ العانَةِ، و انْتِقاصُ الماءِ).

و شاهد أيضاً احاديث عن النظافة من السنة النبوية الشريفة وحكم رائعة عن اهمية النظافة.

أحاديث عن النظافة و الإيمان

  • عن سعد ابن المسيب الرسول صلى الله عليه و سلم قال: إن الله طيبُ يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، فنظفوا أفنيتكم، و لا تشبهوا باليهود. صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.
  • روى عن أبى مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله   صلى الله عليه و سلم: الطهور شطر الإيمان و الحمد لله تملأ الميزان و سبحان الله و الحمد تملأن ما بين السماء و الأرض، و الصدقة برهان و الصبر ضياء، و القرآن حجة لك أو عليك.
  • روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه و سلم- قال: لا يَبُولَنَّ أحَدُكُمْ في المَاءِ الدَّائِمِ الذي لا يَجْرِي، ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ.

و شاهد أيضاً حديث عن النظافة الاحاديث الصحيحة الواردة في السنة النبوية الشريفة عن النظافة.

الطُهر و السنة

  • عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: إذا توضأ الرجل المسلم خرجت ذنوبه من سمعه و بصره و يديه و رجليه، فإن قعد قعد مغفوراً له.
  •  عن عبدالله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: تخللوا فإنه نظافة، و النظافة تدعو إلى الإيمان، و الإيمان مع صاحبه فى الجنة، صدق رسول اللّه صلى الله عليه و سلم.
  • عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه و سلم- قال: إذا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وضُوءَكَ لِلصَّلاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، و قُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، و فَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، و أَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَهْبَةً و رَغْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ و لا مَنْجا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتابِكَ الذي أنْزَلْتَ، و بِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنْ مُتَّ مُتَّ علَى الفِطْرَةِ.

و شاهد أيضاً أهمية النظافة الشخصية في الإسلام.

خلفية بوربوينت كتاب و مكتوب عليها أحاديث نبوية.
احاديث عن النظافة

الحمد لله الذي وهبنا نعمة الإسلام و ما به من أخلاقيات حميدة، متابعينا الكرام حينما نراجع تلك الأحاديث النبوية الشريفة و الطهارة و الغسل و النظافة نجد انها كلها في مصلحة المسلم و جسده بفضل من الله تعالى، حتى حينما نهانا رسول الله صلى الله عليه و سلم عن قص الأظافر ليلاً أثبت العلماء أن الأظافر إن تم قصها ليلاً لا تنمو بشكل صحي و آمن و يجب على الإنسان أن يقصها نهاراً، و لا يعرفون أن النبي الأمي صلى الله عليه و سلم قد أمرنا بذلك منذ أكثر من ألف  و أربعمائة عام، النظافة من الإيمان هي حديث شريف لكنه ضعيف و لكنه يقوى حينما يكون في أحاديث كثيرة و صحيحة كما سردنا منها سابقاً، متابعينا الكرام إن النظافة أمر هام جداً في الحياة الدنيا و الآخرة و لعل في نظافنا و حفاظنا عليها نقابل وجه المولى عز و جل و نحن على نظافة و طهر بأمره تعالى و يدخلنا جميعاً جنات النعيم جنات الفردوس الأعلى إن شاء الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى