إسلاميات

احاديث اخر الزمان | فتن آخر الزمان ووصايا الرسول صلى الله عليه وسلم

احاديث اخر الزمان .. بم أوصانا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ؟

شرح لنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما سيكون عليه حال المسلمين فـ آخر الزمان وأوصانا بـ وصايا عديدة. من خلال الإطلاع على احاديث اخر الزمان تجد أن كثير منها قد حدث بـ الفعل وكثير منها ما زال يحدث إلى الآن. ومن خلال السطور القادمة نعرض احاديث اخر الزمان ، ولـ الإطلاع عليها ما عليك سوى متابعة سطور المقال إلى نهايته.

هل نحن في آخر الزمان ؟

  • اللافت لـ النظر هو الحرائق الرهيبة التي اندلعت فـ عدة دول فـ الفترة الأخيرة .. وانتشرت عبر القارات الخمس لـ الأرض، والتي تعد حلقة فـ سلسلة من الكوارث التي ابتلي بها العالم لـ سنوات وعقود.
  • لـ عقود، خشي الإنسان نهاية الزمان، والمعرفة بـ شأن الأمر عند الله الواحد الأجد.
  • فـ خضم كارثة الزلازل المستمرة منذ عقود ، ضرب وباء كورونا البشرية ، هذا الوباء الذي فـ كل مرة يعود فجأة بـ سلالة متحولة جديدة.
  • وسط معاناة سكان العالم من تفشي كورونا تضرب فيضانات الصيف مناطق فـ شمال البحر المتوسط​​، على عكس جفاف قاتل فـ الجنوب وارتفاع غير معتاد فـ درجات الحرارة فـ البحر المتوسط.

فـ ما هذا ؟ هل نحن حقًا فـ آخر الزمان ؟ اقرأ ما هو قادم من أحاديث آخر الزمان لـ تعلم ما أخبرنا الرسول عن الأمر ..

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: طريقة الاستغفار

أحاديث آخر الزمان

  • أورد النبي صلى الله عليه وسلم عن حال الناس عندما يحشرون بـ النار فـ قال: “يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى ثَلَاثِ طَرَائِقَ رَاغِبِينَ رَاهِبِينَ، وَاثْنَانِ عَلَى بَعِيرٍ، وَثَلَاثَةٌ عَلَى بَعِيرٍ، وَأَرْبَعَةٌ عَلَى بَعِيرٍ، وَعَشَرَةٌ عَلَى بَعِير، قال بعضهم العشرة يعتقبونه فيركب الواحد وينزل الآخرون وهكذا-، وَيَحْشُرُ بَقِيَّتَهُمْ النَّارُ، تَقِيلُ مَعَهُمْ حَيْثُ قَالُوا –من القيلولة-وَتَبِيتُ مَعَهُمْ حَيْثُ بَاتُوا –نوم الليل-، وَتُصْبِحُ مَعَهُمْ حَيْثُ أَصْبَحُوا، وَتُمْسِي مَعَهُمْ حَيْثُ أَمْسَوْا”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ثمَّ فتنةُ الدهيماءِ لا تدعُ أحدًا مِنْ هذهِ الأمةِ إلا لطمتْهُ لطمةً، فإذا قيل: انقضَتْ، تمادَتْ، يصبحُ الرجلُ فيها مؤمنًا ويُمسي كافرًا، حتى يصيرَ الناسُ إلى فسطاطينِ، فسطاطِ إيمان ٍ لا نفاقَ فيه، وفسطاطِ نفاقٍ لا إيمانَ فيه، فإذا كان ذاكُمْ فانتظروا الدجالَ مِنْ يومِهِ أوْ مِنْ غدِه”.
  • “طُوبَى لعيشٍ بعْدَ المسيحِ يؤذَنُ للسماءِ في القُطْرِ، ويؤذَنُ للأرْضِ في النباتِ، حتى لو بذرْتَ حَبَّكَ على الصفَا لنَبَتَ وحتَّى يَمُرَّ الرجلُ على الأسَدِ فلا يضرُّهُ، ويطَأَ على الحيَّةِ فلا تضرُّهُ ولا تَشَاحَّ ولا تحاسُدَ ولا تباغُضَ”.
  • “إن بين يدي الساعة: تسليم الخاصة، وفشو التجارة؛ حتى تعين المرأة زوجها على التجارة، وقطع الأرحام، وشهادة الزور، وكتمان شهادة الحق، وظهور القلم”.
  • “لَيَأْتِيَنَّ علَى النَّاسِ زَمانٌ، لا يُبالِي المَرْءُ بما أخَذَ المالَ، أمِنْ حَلالٍ أمْ مِن حَرامٍ”.
  • قال رسول الله “كيف بكم وبزمان (أو يوشك أن يأتي زمان) يغربل الناس فيه غربلة، تبقى حثالة من الناس، قد مرجت عهودهم وأماناتهم، واختلفوا فكانوا هكذا – وشبك بين أصابعه – فقالوا: كيف بنا يا رسول الله ؟ قال: تأخذون ما تعرفون، وتذرون ما تنكرون، وتقبلون على أمر خاصتكم، وتذرون أمر عامتكم”.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: حكم صلاة الجمعة للمسافر

أحوال المسلمين في آخر الزمان

  • هناك عدد كبير من الأحاديث الصحيحة التي نزلت إلينا عبر القرون بـ كل تفاصيلها ، بعضها يشرح فضائل ذلك الوقت ، والبعض الآخر يدينها والبعض الآخر يصف أحوال الناس ويوجههم لـ طريق الخلاص لـ تجنب الإغراء.

ومن ضمن هذه الأحاديث ورد عن الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم ما يأتي ذكره:-

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَخْرُجَ نَارٌ مِنْ أَرْضِ الْحِجَازِ تُضِيءُ أَعْنَاقَ الْإِبِلِ بِبُصْرَى”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يَكُونُ فِي آخِرِ الْأُمَّةِ خَسْفٌ، وَمَسْخٌ، وَقَذْفٌ قَالَتْ عَائِشَةُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَهْلِكُ وَفِينَا الصَّالِحُونَ ؟ قَالَ: نَعَمْ إِذَا ظَهَرَ الْخُبْثُ”.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَتَقَارَبَ الزَّمَانُ فَتَكُونُ السَّنَةُ كَالشَّهْرِ وَالشَّهْرُ كَالْجُمُعَةِ وَتَكُونُ الْجُمُعَةُ كَالْيَوْمِ وَيَكُونُ الْيَوْمُ كَالسَّاعَةِ وَتَكُونُ السَّاعَةُ كَالضَّرَمَةِ بِالنَّارِ”.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَكْثُرَ الْمَالُ وَيَفِيضَ حَتَّى يَخْرُجَ الرَّجُلُ بِزَكَاةِ مَالِهِ فَلَا يَجِدُ أَحَدًا يَقْبَلُهَا مِنْهُ، وَحَتَّى تَعُودَ أَرْضُ الْعَرَبِ مُرُوجًا وَأَنْهَارًا”.

هل نحن في آخر الزمان ؟

  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَحْسِرَ الْفُرَاتُ عَنْ جَبَلٍ مِنْ ذَهَبٍ، فَإِذَا سَمِعَ بِهِ النَّاسُ، سَارُوا إِلَيْهِ، فيَقْتَتِلُ النَّاسُ عَلَيْهِ، فَيُقْتَلُ مِنْ كُلِّ مِائَةٍ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ، وَيَقُولُ كُلُّ رَجُلٍ مِنْهُمْ: لَعَلِّي أَكُونُ أَنَا الَّذِي أَنْجُو”.
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثُمَّ يَأْتِي الْقَوْمَ –أي الدجال-فَيَدْعُوهُمْ فَيَرُدُّونَ عَلَيْهِ قَوْلَهُ –أي يكفرون به -فَيَنْصَرِفُ عَنْهُمْ فَيُصْبِحُونَ مُمْحِلِينَ -أي قد أصابهم القحط والجدب-لَيْسَ بِأَيْدِيهِمْ شَيْءٌ مِنْ أَمْوَالِهِمْ وَيَمُرُّ بِالْخَرِبَةِ فَيَقُولُ لَهَا أَخْرِجِي كُنُوزَكِ فَتَتْبَعُهُ كُنُوزُهَا كَيَعَاسِيبِ النَّحْلِ”.
  • أيضًا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا، فَإِذَا طَلَعَتْ فَرَآهَا النَّاسُ آمَنُوا أَجْمَعُونَ – لأن هذا الشيء الهائل الذي يحدث يجبر كل واحد مهما كان كافر أو عاصياً على لإيمان -فَذَلِكَ حِينَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا”.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: حديث عن حسن الخلق

وصايا الرسول في آخر الزمان

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ تَابَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ”.
  • “يكون في آخر الزمان أمراء ظلمة، ووزراء فسقة، وقضاة خونة، وفقهاء كذبة؛ فمن أدرك منكم ذلك الزمان فلا يكونن لهم كاتبًا، ولا عريفـًا، ولا شرطيًا”.
  • “اصبروا؛ فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده أشر منه حتى تلقوا ربكم”.

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم .. اللهم بلغنا الفردوس، اللهم ارحمنا، اللهم عاملنا بـ لطفك ورحمتك لا بـ عدلك، اللهم آمين.

ختامًا، نذكرك عزيزي القارئ بـ ترك ما تبحث له عن إجابة بـ تعليقات المقال المفتوحة أدناه .. سوف نحرص على الرد عليك فور رؤية سؤالك، إلى اللقاء !

سواء كنا فـ آخر الزمان أم لا – لن نعلم أبدًا فـ العلم عند الله – ما عليك سواء أن تعبد المولى كأنك تراه .. وتتقيه سبحانه وتعالى بـ كل أفعالك .. ساعد نفسك وساعد الجميع، وما النجاة إلا بـ يده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى