إسلاميات

شرح علامات الساعة الكبرى بالتفصيل والحديث الدال عليها وكيفية قيام الساعة

شرح علامات الساعة الكبرى

الكثير منا يدرك بأن هناك علامات ساعة كبرى وصغرى ليوم القيامة ولكن ليس الكثير يعرف ما هي علامات الساعة الكبرى بالتفصيل، وكل ما يعرفونه بأنها عبارة عن علامات وإشارات تنظرنا من اقتراب الساعة “يوم القيامة” الذي سوف يكون مقداره خمسون ألف سنة، لذلك قررنا أن نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” شرح علامات الساعة الكبرى بالتفصيل” الذي يضم أيضا شرح لكيفية قيام الساعة والحديث الدال على علامات الساعة الكبرى فهيا بنا نطلع عليه.

علامات الساعة الكبرى بالتفصيل:

علامات يوم القيامة
علامات يوم القيامة

خروج المسيح الدجال :

  • المسيح الدجال هو رجل أعور وفتنة حظر الأنبياء أمتهم منه يظهر على سبعين ألف يهودي في أصفهان بإيران، وسوف يمكث في الأرض أربعين يوما يتنقل فيها، وسوف يذهب إلى مكان في الأرض طول اليوم فيه بمقدار سنة ويوم طوله شهر ويوم طوله جمعه وباقي أيامه مثل أيامنا التي نعيشها، وأيامه التي مثل أيامنا سوف ينطلق في الأرض ينشر الفساد ويفتن الناس في دينهم، ويجري الله على يديه خوارق من خوارق الأمور ليختبر الناس في دينهم ولا يثبت إلا من ثبته ربه عز وجل.

نزول عيسى بن مريم عليه السلام:

  • ينزل عيسى بن مريم عليه السلام عند المنارة البيضاء شرق دمشق وقت الفجر تحمله الملائكة كما قال الرسول عليه السلام أثناء تواجد المسيح الجدال ويمكث في الأرض سبعة سنوات، وعندما ينزل تجتمع الناس لأداء الصلاة ويطلبوا منه الصلاة بهم فيرفض إكراما لأمة محمد عليه الصلاة والسلام.
  • وتكون مهمة سيدنا عيسى عليه السلام البحث عن المسيح الجدال للانتهاء من فتنته ويظل يبحث عنه إلى أن يلقاه في فلسطين في “باب اللد” وعندما يرى الجدال عيسى بن مريم يذوب كما يذوب الملح بالماء ويقتله سيدنا عيسى بخنجره لينهي فتنته.
  • ثم يعود سيدنا عليه السلام يدعوا الناس إلى دين الله وفي أثناء دعوته ينهدم السد الذي بيننا وبين مأجوج ومأجوج والذي بناه ذي القرنين.
  • وفي السبعة سنوات أيضا من مهامه سوف يقوم بكسر الصليب، وقتل الخنزير، ويحج بيت الله ويعتمر، ويدعوا الناس لعبادة الله فيدخل الناس في دين الله أفواجا ثم يموت.

خروج يأجوج ومأجوج:

  • عندما ينهدم السد يخرج من خلفه أقوام لا يستطع قتالهم أحد ينطلقون كالأمواج بأعداد مهولة عندما يمرون على بحيرة طبرية شرق فلسطين يشربونها ويهلكون الأخضر واليابس ويفسدون كل مكان يذهبون إليه إلى أن يصلون إلى فلسطين .
  • يذهب سيدنا عيسى ومن معه من المؤمنين إلى جبل الطور ويفزع إلى ربه طالبا أن يخلص المؤمنين من شرهم، فيسلط الله عليهم “النغف” دود ينتشر في رقابهم فيقتلهم الله كلهم في ليلة واحدة وتنتفخوا أجسادهم وتظهر رائحتهم فيرسل الله طيور كأسنمة البخت “كرقاب الجمال” تحملهم وترميهم إلى مكان شاء الله برميهم فيه.
  • ثم ينزل الله مطرا يدخل كل بيت وينتشر في الأرض وتعود البركة التي كانت في عهد أدم عليه السلام مرة أخرى والتي من شدتها سوف يستظل تسعة من الرجال أو عشرة تحت ظل ثمرة الرمان من كبر حجمها، بعد ذلك يعود الشيطان مرة أخرى يفسد في الناس فيعودوا للضلال.

الخسوف الثلاثة” المشرق، المغرب، جزيرة العرب”:

  • بعد عودة الناس للضلال فيخسف خسف شرق الأرض يتحدث الناس فيه، ثم خسف أخر في غرب الأرض وخسف في جزيرة العرب.

خروج الدخان:

  • يخرج دخان يملأ ما بين السماء والأرض ويتأذى منه المؤمنون وغير المؤمنون .

خروج الشمس من مغربها وليس من مشرقها:

  • تخرج الشمس من مغربها وترفع الملائكة أقلامها ولا تقبل توبة أحد بعد خروج الشمس.

خروج الدابة:

  • تخرج دابة تدور في الأرض وتكلم الناس وتضع عليهم أوسمة لتفريق بين المؤمن والكافر.

خروج النار من قعرة عدن:

  • وقيل أنها نار تخرج من بحر اليمن من الجنوب أو من شرق الأرض وتمشي كالسيل الحميم تسوق الناس وتبيت مع الناس حيث بات أي تنتهي ويقف لهيبها وتقيل معهم أي تتوقف في وقت مقيلهم، وتجمع الناس في أرض محشر الدنيا “الشام”.

الريح الطيبة:

  • ثم يبعث الله ريح طيبة كلما شم رائحتها مؤمن أو موحد بالله يموت مباشرة فلا يبقى أحد ويرفع القرءان وكل شيء فيه ذكر الله ولا يبقى غير شرار الخلق وتقوم الساعة .

علامات الساعة الصغرى وشرحها بالتفصيل.

كيف تقوم الساعة ؟

من علامات الساعة
حديث عن علامات الساعة
  • تقوم الساعة عندما ينفخ إسرافيل في الصور نفخة واحدة كالصاعقة قوية أول من يسمعها رجل يلوط حول إبله فيموت، ثم يرتفع الصوت فيموت ناس يتبايعون، ويمر الصوت وكل من يسمعه يموت البشر والدواب والبهائم.
  • ثم يصل الصوت إلى السماء وتموت الملائكة، وتضطرب السماء وتمر وتبدوا كوردة كالدهان، وتنكدر النجوم وتصطدم الشمس والقمر، وتخرج النيازك من الأرض، وتنزل الشهب من السماء، وتدك الأرض.
  • وتتفجر البراكين .وتسير للبحار فتسجر البحار بالنيران والسماء والأرض بالنيران، ويموت كل من في السموات والأرض إلا أربعة ملائكة “جبريل، وإسرافيل، وميكائيل، وملك الموت” فيأمر الله ملك الموت بقبض أرواحهم، ثم يسأله من بقى؟ فيجيبه لم يتبقى غير عبدك الفقير، فيقول الله موت فيقبض روحه.
  • ثم يطوي الله السموات بيمينه والأراضين بيمينه ويرجفها ثلاثة رجفات وهو يقول لمن الملك اليوم؟ فلم يجيبه أحد فيقول الله عز وجل لله الواحد القهار.

علامات الساعة الصغري والكبري بالترتيب العلامات التي وقعت والتي لم تقع بعد.

الحديث الدال على علامات الساعة الكبرى:

  • عن حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍرضي الله عنه قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي غُرْفَةٍ وَنَحْنُ أَسْفَلَ مِنْهُ فَاطَّلَعَ إِلَيْنَا فَقَالَ: “مَا تَذْكُرُونَ”، قُلْنَا: السَّاعَةَ، قَالَ:” إِنَّ السَّاعَةَ لا تَكُونُ حَتَّى تَكُونَ عَشْرُ آيَاتٍ: خَسْفٌ بِالْمَشْرِقِ، وَخَسْفٌ بِالْمَغْرِبِ، وَخَسْفٌ فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ، وَالدُّخَانُ، وَالدَّجَّالُ، وَدَابَّةُ الأَرْضِ، وَيَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ، وَطُلُوعُ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا، وَنَارٌ تَخْرُجُ مِنْ قُعْرَةِ عَدَنٍ تَرْحَلُ النَّاسَ”، قَالَ شُعْبَةُ وَحَدَّثَنِي عبد العزيز بْنُ رُفَيْعٍ عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ عَنْ أَبِي سَرِيحَةَ مِثْلَ ذَلِكَ لا يَذْكُرُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم، وَقَالَ أَحَدُهُمَا فِي الْعَاشِرَةِ: نُزُولُ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ صلى الله عليه وسلم، وَقَال الآخَرُ: وَرِيحٌ تُلْقِي النَّاسَ فِي الْبَحْرِ”.

ما معنى لا اله الا الله وشروطها ونواقضها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا نتمنى لكم قراءة ممتعة، وإذا أردتم المزيد من المعلومات يمكنكم الدخول على الروابط أسفل كل فقرة بلون الأزرق، كما نرجوا متابعة كل ما هو جديد عبر موقعنا موقع احلم …………..نترككم في رعاية الله وأمنه………

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى